البحث عن فيثاغورس هو موضوع مقالتنا اليوم، فهو أحد أهم المفكرين عبر التاريخ، حيث ساهم العالم اليوناني فيثاغورس في تطوير الرياضيات من خلال معادلته الشهيرة (نظرية فيثاغورس) وتأسيسه لحركة فيثاغورس. كما أنه ساعد في تبسيط معاني المضلعات والنسبة والمساحة والمثلثات والزوايا، ومن خلال الأسطر التالية في الموسوعة ستعطيك معلومات عن ولادته وحياته ونظريته.

بحث عن فيثاغورس وأهم الحقائق عنه

ولادته ونشأته

ولد فيثاغورس في جزيرة ساموس اليونانية التي تقع شرق منطقة بحر إيجة عام 570 قبل الميلاد، وفي شبابه سافر إلى سوريا والعراق أو ما كان يعرف ببلاد الرافدين، ثم أقام في مدينة ممفيس في مصر. لكن أسفاره بين الدول لم تتوقف، فجمع كل ما يتعلق بالرياضيات وحصل على المعلومات من الحضارات التي عرفها، وفي النهاية عاد إلى بلده اليونان لمعارضة الديكتاتور اليوناني بوليكراتس والإصلاحات الاجتماعية التي فرضها. على شعبه، ولكن بعد ذلك اضطر إلى الفرار.

ثم، وبالتحديد في عام 523 قبل الميلاد، استقر فيثاغورس في كروتوني، وهي مدينة جنوبية في إيطاليا، وهناك، بفضل ميلان الثري الذي تعرف عليه، بدأ فيثاغورس يشتهر بتحقيق العديد من الأرقام القياسية، خاصة في الألعاب الأولمبية.

فيثاغورس والرياضيات

الرياضيات هي أكثر ما كان فيثاغورس مهتمًا به، وكان محبًا ومقدسًا للرقم 10، لأنها تمثل الكمال في عينيه، كما أحب الموسيقى وكان مهتمًا بها بالإضافة إلى علم الفلك والفلسفة، وقال ذلك يتكون الكون من مزيج بين النغمة والعدد، وقد حدث هذا عندما عزف على القيثارة، التي تتكون من 7 أوتار، وكان مهتمًا بدراسة الأعداد الطبيعية والصحيحة والحقيقية والكسرية.

وألزم فيثاغورس أتباعه، وخاصة طلاب الهندسة، بعدة أمور تعلمها من ممارسي هذا العلم الذين التقى بهم أثناء أسفاره، وهي

  • يجب أن يرتدوا ملابس بيضاء.
  • يجب تجنب تناول الفاصوليا.
  • يجب تجنب تناول اللحوم بأنواعها.
  • يجب أن يمارسوا التأمل في أوقات معينة.

نظريته الشهيرة

يعتقد فيثاغورس وطلابه أن كل الأشياء مرتبطة بالرياضيات، والتي تمكن من قياس كل شيء والتنبؤ به من خلال ما يعرف باسم الحلقات الإيقاعية. في المثلث القائم الزاوية، يكون مجموع مربعي أطوال ضلعي الوتر الآخرين في المثلث متساويًا من خلال حساب مساحة المربعات المقابلة لكل جانب من ضلع المثلث.

حقائق عنه

  • كان فيثاغورس يقود مجموعة من الناس لعبادة الرقم 10، وكانوا يصلون إليه.
  • من معتقدات فيثاغورس أنه أخبر أتباعه أنه بعد وفاته سيولد من جديد.
  • كان فيثاغورس حريصًا على إلقاء خطبه من وراء الستار.
  • كان مطلوبًا من رعيته الجديدة التزام الصمت لمدة 5 سنوات.
  • كان من أوائل الأشخاص الذين أصبحوا نباتيين وامتنعوا عن المنتجات الحيوانية.
  • اعتقد فيثاغورس أن الأرض كانت كرة في وسط الكون، وأن النجوم والكواكب كروية لأن الكرة في نظره كانت الشكل المثالي.

موت فيثاغورس

توفي فيثاغورس في عام 500 قبل الميلاد، وهناك روايات مختلفة عن حقيقة وفاته، بعضها أنه قُتل وآخرون أنه مات جوعاً، وفيما يتعلق بحياته الشخصية، قيل إنه كان كذلك. متزوج من امرأة تدعى ثيانو، وله ثلاث بنات وولد، وهناك روايات أخرى تقول أن ثيانو كانت تلميذه ولم تكن زوجته، ولم يتزوج ولم ينجب.