موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بعناصرها ومقدمة وخاتمة يمكن للجميع الاستفادة منها ولا يقتصر على الطلاب، فكل منا بحاجة إلى معرفة تاريخ مصر الشريف والحروب التي مرت بها، وفيما يتعلق بذلك. الى حرب اكتوبر ستجد كل المعلومات المهمة فيها اثناء كتابتك موضوع عن تعبير عن حرب اكتوبر مع عناصر ومقدمة وخاتمة من خلال

موضوع مقال عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

تعد حرب أكتوبر حدثًا مهمًا في تاريخ مصر، لذلك نحتفل بها كل عام، حيث نتذكر الأحداث التي أثبتت فيها شجاعة رجالنا.

عناصر

  • أسباب حرب أكتوبر
  • أحداث حرب أكتوبر
  • دور الدول العربية في حرب أكتوبر
  • دور الدول الأجنبية في حرب أكتوبر
  • نتائج حرب أكتوبر
  • عوامل الانتصار في حرب أكتوبر

مقدمة

كانت حرب أكتوبر من أعنف الحروب بين مصر وإسرائيل، وحدثت في ظلها الكثير من التغييرات، وتلقى العدو بموجبه درسًا لن ينساه، وكانت نقطة سوداء في تاريخ الأعداء.

أسباب حرب أكتوبر

وقاتل الجيش المصري الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر، واندلعت هذه الحرب بسبب انتهاك الإسرائيليين للأراضي المصرية.

في عام 1967، تعرضت مصر لانتكاسة بسبب العدو الإسرائيلي، وكان رئيس مصر في ذلك الوقت هو الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وفي العام نفسه، صدر قرار بعد اعتراف جامعة الدول العربية بإسرائيل كدولة.

كان هذا القرار توضيحًا لرفض مصر إبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، وإذا كانت قد أبرمت تلك المعاهدة بالفعل، فسيكون ذلك اعترافًا واضحًا منها بأن إسرائيل دولة يثق بها المصريون.

أصدر مجلس الأمن قرارات كان مضمونها انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي التي احتلها، وكانت تلك نكسة عام 1967، لكن الشرط الوحيد لمجلس الأمن هو اعتراف المصريين ورئيسه بأن دولة إسرائيل دولة مستقلة، وعقد معاهدة سلام معها.

وهذا ما أدى إلى اندلاع الحرب بين مصر وإسرائيل، وسوريا كانت تدعم مصر ضد إسرائيل، وبعد أن تولى محمد أنور السادات الحكم غير الخطة الاستراتيجية عما كانت عليه.

في عام 1971 جرت بعض المفاوضات بين مصر وإسرائيل، وكانت الراعي الرسمي لتلك المفاوضات هي الأمم المتحدة، لكن تلك المفاوضات قوبلت بالرفض من قبل الإسرائيليين، حيث رفضت إسرائيل مغادرة الأراضي المصرية.

تحالفت سوريا مع مصر بعد أن تأكدت من الإستراتيجية الحديثة وقرروا إعلان الحرب على إسرائيل، وكان ذلك في العاشر من رمضان و 6 أكتوبر 1973 م.

أحداث حرب أكتوبر

أعلنت مصر الحرب لأن الإسرائيليين أرادوا إثبات أنفسهم، ولم يرغبوا في التخلي عن صمودهم، راغبين في هزيمة الجيش المصري.

كانت وسائل الإعلام الغربية مسؤولة عن تحفيز الإسرائيليين على البقاء في مصر، حيث كانت تنشر أخبارًا كاذبة، وبدأت الأحداث مع بدء الهجوم عام 1973 م، وكان الرئيس الراحل حافظ الأسد رئيسًا لسوريا في زمن.

تم إطلاق طائرات سلاح الجو المصري بهدف مهاجمة المناطق التي استقر فيها الإسرائيليون والتي كانت بمثابة معسكرات لهم. وساعدت هذه الطائرات 2000 مدفع ميداني باتجاه المناطق العسكرية الإسرائيلية.

بعد إطلاق المدافع هاجم الجنود في مجموعات من 3، وبدأ المهندسون المصريون في فتح الثقوب في الساتر الترابي، ودفعوا المياه باتجاه هذا السد باستخدام الخراطيم.

تم هدم هذا السد، ولكن بعد 6 ساعات من جهود الجيش المصري، وكان هذا الهدم انتصارًا للمصريين وهزيمة للإسرائيليين.

دور الدول العربية في حرب أكتوبر

كان للدول العربية دور كبير في انتصار حرب أكتوبر. يتمثل دور الدول العربية في

  • تصدت سوريا للجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان في نفس الوقت الذي بدأت فيه الحرب وأطلقت طائرات محملة بالغازات باتجاه الجيش الإسرائيلي.
  • كما كان لمدافع سوريا دور في محاربة الأعداء، ووقفت المملكة العربية السعودية إلى جانب المصريين من خلال تقديم الدعم لهم من خلال منع النفط من الدول الداعمة للعدو، كما زودت الجيش السوري بمقاتليه لمساعدته. يواجهون الأعداء.
  • كان للعراق دور في جعل جيشه جاهزًا لدعم الجيش المصري في أي وقت وكذلك الجيش السوري، وقواته الجوية دعمت الجيش المصري والقوات البرية دعمت الجيش السوري.
  • قامت ليبيا بنقل الكلية البحرية المصرية إلى أراضيها، وحصلت على جوازات سفر لمقاتلين مصريين متدربين في فرنسا، وأرسلت أسرابًا من الطائرات الجوية التي دعموا بها الجيش المصري على أراضي سيناء.
  • كما كان للجزائر دور قوي في تلك الحرب بإرسال طائرات حربية لمحاربة الأعداء ودعم المصريين.

دور الدول الأجنبية في حرب أكتوبر

في الوقت الذي كانت فيه الدول العربية تدعم الجيش المصري، دعمت الدول الأجنبية الجيش الإسرائيلي، وظهرت إمدادات الدول الأجنبية للجيش الإسرائيلي في

فتحت جسرا جويا وزودت الجيش الإسرائيلي بالمدافع والطائرات الجوية والمعدات العسكرية التي استخدمها الإسرائيليون في الحرب.

نتائج حرب أكتوبر

مصر أرض يهلك الأعداء، وهذا ما حدث في حرب أكتوبر. انهزم الجيش الإسرائيلي وعادت الأراضي المحتلة إلى مصر وشعبها.

ومن أهم نتائجه تحقيق نجاحات في الوحدة التي حدثت لأول مرة في التاريخ بين الجيوش العربية، كما أنه بحكم تلك الحرب ألغت الفكرة عن كل الأعداء، وهي فكرة أن مصر ستفعل ذلك. كن مهزوما.

تم توقيع اتفاقية بين مصر وإسرائيل، اتفاقية كامب ديفيد، وعادت سيطرة مصر على قناة السويس، وعادت الملاحة البحرية إلى قناة السويس، وارتفع سعر النفط وتصديره لأن المملكة منعت تصديره إلى دول أجنبية. .

كان هناك ركود اقتصادي وتضخم عالمي، وكان هذا واضحًا بشكل خاص مع الدول التي دعمت الجيش الإسرائيلي وكانت خسارة كبيرة لها.

عوامل الانتصار في حرب أكتوبر

أسباب كثيرة أدت إلى نجاح الحرب وانتهائها بهزيمة الجيش الإسرائيلي وانتصار المصريين عليه. وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى هذا النجاح هو الاتحاد الذي حدث بين الدول العربية. تشمل عوامل النجاح الأخرى ما يلي

  • التخطيط السليم هو أيضًا عامل قوي في النصر.
  • التخطيط الجيد للإستراتيجية الحديثة.
  • عنصر المفاجأة وفعاليتها.
  • الهجوم السريع على الجيش الإسرائيلي من مختلف الجهات تركهم في حالة من الفوضى وعدم القدرة على التحرك.
  • ادرس ثغرات الإسرائيليين.
  • الاستراتيجية العسكرية المشتركة بين جميع الدول العربية التي شاركت في الحرب.

استنتاج

الاتحاد قوة والانقسام ضعف وهزيمة وهذه كانت الدروس التي يجب أن يتعلم منها الجميع من حرب أكتوبر.