ملخص رواية البؤساء المنشورة باللغة الفرنسية تحت اسم “البؤساء” نهاية القرن التاسع عشر عام 1862 م. تعتبر من أهم روايات النقد الاجتماعي، حيث تناولت الوضع الاجتماعي الفرنسي إبان سقوط نابليون عام 1815 م، وفشل الثورة الفرنسية.

هناك العديد من الشخصيات في تحفة فيكتور هوجو، لكن الشخصية الرئيسية هي السجين السابق “جان فالجيان”، الذي يستعرض خلال حياته الوضع الاجتماعي والسياسي الفرنسي في مزيج مثير للاهتمام حول معاني الأخلاق والصواب والمنطق الميكافيلي بين الغاية والوسيلة، بشخصية “Cosette” التي تجسد الجانب الآخر. الحياة المزدوجة.

إنها رواية تجمع بين الفلسفة والفكر الميتافيزيقي والتحليل النفسي في أشد أوقات الأزمات النفسية للإنسان.

البائس هم الفقراء والمضطهدون والأدوات التي طالما استخدمتها البرجوازية لتحقيق رفاهيتهم .. البائسون هم ملح الأرض.

ملخص البؤساء

يبدأ السرد بشخصية العجوز “جان فالجيان” الذي طغى عليه الوقت بعد خروجه من سجن طولون، حيث قضى 19 عامًا خلف القضبان في حكم بالسجن خمس سنوات، لكنها تضاعفت بسبب محاولات الفرار المتكررة، بجريمة شنعاء كبيرة هي السرقة، كسر كل أسس المجتمع وسرق كسرة خبز من أجل الأطفال الجياع وأخته، لا تسمن أو تغني من الجوع، لكنها تضيع ما يقرب من عقدين من الزمن. حياة الإنسان وتتركه مع وصمة عار سجين سابق.

مقدمة المؤلف لرواية البؤساء

الكاتب نفسه قال في مقدمة الرواية “العادات والقوانين في فرنسا تخلق حالة اجتماعية هي نوع من الجحيم البشري. طالما أن هناك لامبالاة وفقر على الأرض، فإن كتابة مثل هذا الكتاب ستكون ضرورية دائمًا “.

البؤساء الفصل الأول ملخص

خرج “جان فالجيان” من السجن بإطلاق سراح مشروط. لم يكن هو من دخل، بل كائن بشري بائس ويائس وقاس مثل قطعة خشب منسية في زاوية مدفأة قديمة، لكنه تعلم القراءة والكتابة ببعض العمليات الحسابية الأساسية.

ولا يعرف حالة شقيقته وأولادها والمصير الذي لقوه بعد سجنه.

بجواز السفر الأصفر الذي لا يملكه سوى أصحاب السجلات الجنائية والمجرمين، رفضت جميع الفنادق والنزل استقباله، رغم أنه يحمل الأموال التي جمعها في السجن .. حتى السجن هو المنزل الوحيد الذي يعرفه. رفض تسلمها لانها للمدانين فقط وليست فندق. كان ينام على جانب الطريق، ممتلئًا بالغضب والغضب، ومحاطًا بمرارة الحزن.

عندما أضاء له القدر ملاكًا ليس له هالة على رأسه، فهو الرجل الوحيد الذي ساعده وأظهر له الرحمة، وهو أسقف متدين اسمه “تشارلز ميريل”، لكن جان كان لا يزال يتحكم في تلك الجريمة ؛ فهرب من منزله، وسرق بعض الأواني الفضية، ولكن بعد اعتقاله، قال “تشارلز ميريل” إنه لم يُسرق وأن هذه الأواني قد أعطتها لجان بمحض إرادته، بل إنه أصر على منحه شمعدانًا فضيًا لأنه نسيها أمس. قبلت الشرطة هذا – لم يصدقوا ذلك لكنهم قبلوه – وغادروا.

لكن المطران ميريل يطلب من جان أن يعطي حياته ليسوع وأن يكمل بقية حياته كرجل صالح مقابل هذه الأواني والشمعدانات.

ملخص الفصل الثاني للبؤساء

يعود جان مرة أخرى للسرقة من أحد المارة في الشارع، ولكن هذه المرة يندم ويحاول البحث عن المسروق ليعيد ما سرقه، لكنه سبقه السيف الأعزل وتم الإبلاغ عن السرقة فعليًا، لذلك اختبأ خوفًا من ذلك. سيكمل بقية حياته البائسة خلف جدران السجن.

بعد عدة سنوات، غير جان اسمه إلى “مادلين” وتراكم فيهما القليل من الثروة بعمل مشرف، بامتلاكه مصنعًا متواضعًا نسبيًا في مدينة “مونتريال سارمر” وتولى منصب رئيس البلدية.

في أحد الأيام، بينما كان يسير في شارع مع القليل من المارة، رأى رجلاً تحت عجلات عربة يصرخ طلباً للمساعدة. في غضون ذلك، كان المحقق “خافيير” (الحارس السابق في سجن طولون أثناء فترة الحكم على جان) يمر من أمامه وشاهد ما حدث. ودخل في قلبه شك بأنه لم يكن رئيس البلدية مادلين، فهذه السلطة مملوكة لشخص واحد فقط هو الأسير “جان فالجيان”.

في مشهد آخر من الأحداث قبل هذا التاريخ، كان هناك عاملة بسيطة اسمها “فانتين” تحب رجلاً أحمق تركها بعد أن حملت منه وأنجبت ابنتهما. وزوجته هي أصحاب النزل مقابل بعض المال حتى لا يستفيدوا منه.

لكنهم لم يلتزموا بالاتفاقية، وكانت الطفلة “كوزيت” تعمل معهم كعمالة قسرية لتلبية طلباتهم الغريبة والسادية، وفي هذه الأثناء طرد فانتين من المصنع بسبب انكشاف حملها المحارم خارج عش الزوجية. لكن هذا أيضًا لا يكفي للطلبات المتزايدة وتمرض الأم فانتين.

تتعرض فانتين للتحرش من أحد المارة لكنها تقاومه وتضربه فتقبض عليها المفتش خافيير رغم مناشداتها له أن يتركها لإطعام ابنتها وأنها تعرضت للظلم وكانت تدافع عن نفسها ولكن حكم عليها بالسجن ستة أشهر في السجن.

البؤساء الفصل الثالث ملخص

يتدخل العمدة مادلين لإطلاق سراحها، لكن خافيير يقاوم، لكنه في النهاية يخضع لسلطة العمدة ومعارفه.

في غضون ذلك، يتهم رجل ظلما بالسرقة لسرقة رغيف خبز لإشباع جوعه، ويقوم المحقق خافيير باعتقاله لتشابهه مع السجين الذي عرفه باسم “جان فالجيان” بربطه بعدة سرقات أخرى في الأرشيف، معتقدًا الذي نفذه جان فالجيان بعد خروجه من السجن، وبالطبع كان مفتش الشرطة خافيير حريصًا جدًا على القبض على جان فالجيان وبذل قصارى جهده لتوجيه الاتهام إليه، وشهد أمام المحكمة أن هذا الرجل هو جان فالجيان، السجين السابق الذي يعرفه في سجن طولون وبالطبع لم يشك أحد في أنه قال إنه مفتش شرطة متميز حتى لو كان من سجناء طولون، بل أحضر سجينين كانا من زملاء جان فالجيان ليدون أوصافه ويقنع احكم على أنه كان جان فالجيان الحقيقي.

بعد صراع طويل مع نفسه، تذكر وعده للأسقف تشارلز ميريل ؛ العمدة مادلين يقرر تسليم نفسه للقضاء على أنه الحقيقة “جان فالجيان” من أجل إنقاذ حياة ذلك البريء، وبالطبع يعتبره القاضي مجرمًا ومنتحلًا للصفة ويحكم عليه بالسجن.

أثناء ترحيله إلى السجن مع بعض المدانين الآخرين، تمكن جان فالجيان من الفرار والاختفاء لفترة، لكنه وصل إلى كوزيت اليتيم ابنة فانتين وهرب معها.

لم ينقض فان تعهده للأسقف “تشارلز ميريل” واستمر في مساعدة كل البشر حتى جمعه القدر مع ماريوس الشاب الذي واجه مشاكل وسوء تفاهم مع والده وجده، وتزوج ماريوس وكوزيت.

ما جعل هذه الرواية رائعة حقًا ليس اهتمام فيكتور هوجو بالعدالة الاجتماعية أو رغبته في تحسين الظروف الاجتماعية في فرنسا، ولكن ما جعل هذه الرواية خالدة هو فيكتور هوغو نفسه بشخصيته الرومانسية ونظرته الثاقبة إلى الوجود حتى جعلنا أيقونة فن الرواية الكلاسيكي.

البؤساء

  • جان فالجيان / مادلين.
  • تشارلز ميريل.
  • فانتين.
  • كوزيت.
  • المحقق خافيير.
  • تيناريد وزوجته.
  • ماريوس بونتميرسي.
  • جافروش (ابن الزوجين تناريد).
  • The Patron Mint Gang (Colokozo، Colmer، Pape، Progon).
  • مجموعة أصدقاء.

البؤساء في السينما

Les Miserables هي إحدى الروايات التي عُرضت على شاشات السينما قرابة 12 مرة منذ عام 1944. ومن أهم هذه الأفلام

  • فيلم les miserables
  • 2022 فيلم البؤساء.
  • البؤساء حلم يلقي في الحفلة
  • فيلم les miserables
  • فيلم Les Misérables 1957.
  • فيلم les miserables
  • فيلم les miserables

البؤساء على خشبة المسرح

عُرضت الرواية لأول مرة على خشبة المسرح في باريس عام 1980 م، وتُرجمت إلى عدة لغات وعُرضت منذ ذلك الحين على مسارات دولية.

وهكذا تناولنا ملخص رواية البؤساء وشخصيات الرواية والأعمال الفنية التي تحولت إليها الرواية. نتمنى أن تكون قد استمتعت و أفادتك