تتعدد المعلومات التي يتم جمعها أثناء البحث العلمي، حيث أن البحث العلمي له أهمية كبيرة في جميع المجالات، لذلك يكون للباحث درجة عالية من الاهتمام أثناء إجراء البحث العلمي أو حتى قبل بدء البحث، وهي مرحلة جمع المعلومات، لذلك فهو شديد الحذر أثناء جمع هذه المعلومات.

هناك أيضًا بعض أسس البحث العلمي التي يجب على الباحث اتباعها، لذلك سنعرض لك المعلومات التي تم جمعها أثناء البحث العلمي من خلاله.

المعلومات التي تم جمعها أثناء البحث العلمي

كما ذكرنا سابقًا، فإن البحث العلمي له بعض الأسس التي يجب على الباحث اتباعها، ومن أهم هذه الأسس أن الباحث يجب أن يكون حريصًا عند تجميع المادة العلمية التي ستبنى عليها معايير البحث بأكملها.

قبل جمع أي مادة علمية وقبل القيام بأي شيء في البحث، من الضروري تحديد معايير ومجال البحث، بحيث يتم البحث بطريقة سليمة وأكثر دقة في المساحة المخصصة لمحتوى هذا البحث. . البحث العلمي غير مجدي، لأنك ستبحث في الحقول بشكل عام، أي أنك ستبحث دون تحديد واجهة معينة لهذا البحث.

لذلك يعد تحديد البحث من أولى خطوات عمل البحث العلمي بالشكل الصحيح، وذلك لتحقيق النتائج المرجوة من خلال هذا البحث، أو التي تسعى إلى تحقيقها في بحثك، والآن سنعرض لك المعلومات التي تم جمعها خلال البحث العلمي في الفقرات التالية.

بعد اتخاذ خطوة تحديد البحث وتحديد الكيان أو المادة العلمية التي سيجمعها للحقل، فإن الخطوة التالية لذلك هي خطوة المعلومات التي يتم جمعها أثناء البحث العلمي.

تعتبر هذه الخطوة ثاني أهم خطوة بعد الخطوة السابقة، لأنها من خلالها تتحدد أهمية هذا البحث من خلال المادة العلمية التي سيجمعها الباحث، ومن خلال هذه الخطوة سيتمكن الباحث من معرفة ما إذا كان هل سيكون هذا البحث من البحوث المتميزة أم لا

وذلك من خلال البحث عن مصادر لجمع المعلومات التي لم يتمكن أحد من الوصول إليها، وهذا ما يجعل البحث متميزًا عن باقي الأبحاث أو المصادر التي صدرت من قبل، لذلك سنعرض لكم من خلال الفقرات القادمة بعضًا من البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث أثناء عملية جمع المعلومات

1- استمارة التقديم او الاستبيان

هذه الخطوة من أهم خطوات البحث العلمي، حيث يتم من خلالها جمع آراء الناس حول موضوع البحث العلمي الذي اخترته، والجدير بالذكر أنه لا بد من القيام بهذه الخطوة.

هذا لأنه عندما تأخذ آراء الناس في موضوع بحثك العلمي، ستتمكن من معرفة آرائهم وملاحظاتهم في بحثك قبل البدء فيه، وسيتم حصر هذا الأمر في حال كان الموضوع أو العنوان يتكرر البحث، في هذه الحالة لديك فرصة لاختيار موضوع أكثر إبداعًا ليكون فريدًا.

كما يمكن لهذه الخطوة أن تفيد الباحث في معرفة بعض المعلومات التي يتداولها الناس حول موضوع بحثه، ومن خلالها يستطيع تحديد وجهته في البحث عن المعلومات التي سيشملها البحث العلمي.

2- اجمع ملاحظاتك

يتم اتخاذ هذه الخطوة من قبل الباحث بعد استكمال خطوة الاستبيان أو استمارة التقديم. في هذه الخطوة، يقوم بجمع الملاحظات التي جمعها من خطوة الاستبيان، حتى تظهر قائمة في النهاية توضح ما يلي

  • ادرس رد فعل الأشخاص الذين ملأوا الاستبيان معهم حول موضوع البحث.
  • سلوك الفرد أو المجموعة فيما يتعلق بالبحث الذي اختاره.

بعد أن قام بتجميع هذه القائمة التي تتضمن البيانات المذكورة أعلاه، يجب عليه تحليل هذه القائمة حتى يتمكن من ربط الأحداث معًا وجمع هذه البيانات واستقراء الأسباب والعواقب التي ستواجهه خلال هذا البحث.

الجدير بالذكر أن الخطوتين السابقتين قد تكونان في حاجة إلى بعض المقابلات التي يجب على الباحث القيام بها حتى يتمكن من جمع آراء الناس حول موضوع بحثه، ويجب على الباحث اختيار فئة معينة من الأشخاص تناسبهم. بمحتوى البحث الأولي حتى تفيده. في هذه الخطوات.

3- إجراء الامتحانات

هذه الخطوة شبيهة بالخطوات السابقة ولكنها تتميز عنها بأنها تجربة فعلية قام بها الباحث بعد أن قام بجمع المعلومات الأولية لأبحاثه العلمية.

في هذه الخطوة يصف سلوكه الشخصي ويدرس البيانات والمعلومات التي جمعها من خلال مقابلاته مع الناس وجمع آرائهم والاستفادة من خبراتهم في مجال البحث العلمي التي اختارها الباحث.

بعد تنفيذ الخطوات الثلاث المذكورة أعلاه، يكون الباحث قد جمع البيانات والمعلومات الأولية التي ستساعده بشكل كبير في البحث عن المعلومات التي سيستند إليها البحث.

تساعد الخطوات المذكورة أعلاه أيضًا في تسهيل البحث عن المعلومات الأساسية التي يعتمد عليها البحث. يمكن للباحث استخدام المعلومات التي جمعها أثناء إجراء الاستبيان مع الأشخاص في بحثه، وذلك بجعلها فقرة في البحث تتضمن آراء الناس حول موضوع البحث إذا لزم الأمر.

تعريفات البحث العلمي

في سياق مناقشتنا حول المعلومات التي تم جمعها أثناء البحث العلمي، عند تعريف البحث العلمي، أو يمكن تسميته بتجربة التطوير، يجب أخذ التعريف المعترف به دوليًا الجسر الوحيد الفعال والموثوق نحو المعرفة، وهو بطريقة أخرى منهج وهيكل منظم يتم من خلاله جمع المعلومات من المصادر المعتمدة، ثم تحليلها بطريقة علمية ومنطقية وموضوعية.

يتبع الباحث أساليب وأساليب علمية محددة، بهدف إثبات صحة النظرية أو دحضها للوصول إلى نتائج تتمثل في قوانين ونظريات جديدة وتفسيرات وتنبؤات لظواهر مختلفة واكتشاف حقائق جديدة. يتعامل البحث العلمي مع جميع مجالات الحياة المختلفة مثل الاقتصاد والطب والهندسة والتعليم.

كما يوجد العديد من العلماء الذين حددوا البحث العلمي، ومنهم ما سنعرضه لكم في النقاط التالية

  • عرفه أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة (عبد الباسط خضر) بأنه

عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص يسمى الباحث، من أجل تقصي الحقائق في قضية أو مشكلة معينة تسمى موضوع البحث، باتباع طريقة علمية منظمة تسمى طريقة البحث، من أجل الوصول إلى الحلول المناسبة للعلاج، أو النتائج الصالحة للتعميم على مشاكل مماثلة تسمى النتائج. بحث”.

  • وقد عرَّفها رجل الدين والفقيه والخطيب الشيعي الهندي (محمد عناية) على أنها “التحقيق المنظم باتباع الأساليب والأساليب العلمية المحددة للوقائع العلمية. بقصد التحقق من صحتها أو تعديلها أو إضافة معلومات جديدة إليها “.
  • عرفها الكاتب والفيلسوف الوجودي الاسكتلندي، الذي استخدم لأول مرة نظرية المعرفة، فريدريك كيرلينجر على أنها “تحقيق تجريبي نقدي ومنهجي ومراقب للافتراضات التي تحدد طبيعة العلاقات بين المتغيرات لظاهرة معينة”.

تاريخ البحث العلمي

جدير بالذكر أن أول من استخدم أسلوب البحث العلمي كان علماء النفس وعلماء الاجتماع في القرن التاسع عشر، وأولهم عالم النفس إرنست ويبر.

كان أول من حاول قياس نماذج معينة من السلوك البشري في أربعينيات القرن التاسع عشر، ويمكن اعتبار أنه مهد الطريق لجميع خلفائه لاستخدام نفس الطريقة التي اتبعها.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه المحاولات، بدءًا من العالم إرنست ويبر ومن تبعوه بالطريقة نفسها، يُنسب إليها إنشاء الخطوط العريضة للبحث العلمي في بداية القرن العشرين، لكن هذه المحاولات المبكرة أو الأولية كانت يقتصر على العلوم الإنسانية فقط.

لكن لاحقًا، ابتكر الإحصائيون طرقًا جديدة في أساليب التحليل والبحث العلمي، عُرفت فيما بعد باسم الإحصاء الاستدلالي. فتحت هذه الأساليب أبوابًا كثيرة أمام الباحث العلمي حتى يتمكن من جعل معلوماته وبياناته أكثر دقة وابتكارًا.

هذه الخطوة هي التي فتحت للعلماء من جميع المجالات والتخصصات لابتكار أساليب جديدة تناسب كل مجال، ولها شيء مميز عن المجال الآخر.

أهمية البحث العلمي

لاستكمال حديثنا عن المعلومات التي تم جمعها خلال البحث العلمي، تجدر الإشارة إلى أن البحث العلمي هو الأداة التي تفتح العقول على نطاق واسع حتى يتمكن الباحث من إيصال أفكاره ومقترحاته إلى العالم مع توسيع نطاق أفكاره ومعلوماته “هذا للباحث “.

أما بالنسبة للناس أو القراء، فهو يفتح لهم بابًا لمعرفة حقائق الكون والإنسان والحياة، كما يجعلهم يتعرفون على المعلومات الصحيحة والموثقة في مختلف المجالات. سنعرض لكم الآن بعض النقاط التي توضح أهمية البحث العلمي

  • سجل نتائج البحث، ثم استفد منها.
  • التطبيق العملي للبحث.
  • الخدمة المثبتة في المكتبة عند نشر البحث في مكتب ليقرأه الجمهور.
  • تقديم مقترحات لحل مشكلة أو ظاهرة معينة، في حالة كان موضوع البحث حول ظاهرة منتشرة أو مشكلة خلال فترة نشر البحث.
  • إتعلم المعرفة المكتسبة.
  • يزيد البحث العلمي من معرفة المجتمعات الأخرى، مع إتعلم المعرفة والثقافة.
  • الوصول إلى حقائق جديدة غير معروفة من قبل.
  • الابتكار والتجديد.
  • الاستفادة من الماضي والتنبؤ بالمستقبل في حالة البحث التاريخي أو العلمي عن التراث القديم لشعوب سبقتنا لقرون.

أشكال البحث العلمي

في سياق تحديد المعلومات التي يتم جمعها أثناء البحث العلمي، يعتمد البحث العلمي بشكل عام على جمع المعلومات الصحيحة والموثقة والجديدة وإدراجها بشكل صحيح، بحيث يتم تقديمها في شكل نظرية أو طرق موثقة مع تزويدها ببعض الخبرات العملية إذا لزم الأمر. .

في هذه الحالة يكون البحث شاملاً بكل ما يحتاجه القارئ ليتمكن من معرفة كل ما يتعلق بموضوع البحث، ومن المعروف أن البحث العلمي يختلف في شكله في مجالات مختلفة.

  • البحث التاريخي يشمل هذا النوع كل ما له علاقة بالماضي وما تبقى من آثار أو آثار تركها السابق لنا والتي تجعلنا نتعرف على طرق عيشهم وظروف حياتهم في السنوات التي سبقتنا لفترات طويلة من الزمن.
  • البحث في العلوم الإنسانية يشمل هذا النوع كل ما يتعلق بالأنثروبولوجيا أو الأنثروبولوجيا، ويشمل كل ما يتعلق بالفولكلور والتنمية البشرية وبداياتها ونشأتها.
  • البحث الفني وهو نوع يشمل الأعمال الإبداعية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يعتمد على الخبرات العملية أكثر من اعتماده على النظريات، مما يوفر شكلاً بديلاً عن الأساليب العلمية البحتة في البحث عن المعرفة والحقيقة.

طرق وطرق البحث

كما ذكرنا سابقًا عند الحديث عن المعلومات التي يتم جمعها أثناء البحث العلمي، فإن البحث العلمي يتخذ أشكالًا عديدة حسب المجالات المختلفة التي يُجرى فيها البحث العلمي، وبالطبع ستختلف أساليب وطرق البحث العلمي باختلاف المجال، لذلك سنبين يمكنك بعض الطرق في النقاط التالية

  • دراسة استقرائية.
  • طريقة وصفية.
  • الطريقة التاريخية.
  • الطريقة التجريبية.