2022-01-16 T16 57 33 + 00 00

عزيزي القارئ نقدم لكم في المقال التالي معلومات عن بحر قزوين من خلال الموسوعة. وهي من أكبر المسطحات المائية الداخلية في قارة آسيا، وتبقى مشكلة أهلية الموارد الخارجة من هذا البحر بين الدول المحيطة به، لاحتوائه على كميات وفيرة من النفط والغاز. الطبيعة التي تعد من أكثر البحار إثارة للجدل وإثارة للاهتمام من قبل الباحثين، وذلك لأهميتها في العديد من الجوانب المختلفة سواء كانت سياسية أو ثقافية أو اجتماعية. بالإضافة إلى التمتع بمجموعة من الميزات البيئية والجغرافية، يبلغ طول البحر حوالي 1030 كم وعرض 435 كم.

معلومات عن بحر قزوين

ولادة بحر قزوين

  • يمثل بقايا مجموعة من البحار كانت موجودة في السابق، وأصبح قاع البحر مكونًا من البازلت المحيطي، بدلاً من الجرانيت القاري.
  • أصبح بحر قزوين بحرًا غير ساحلي منذ أكثر من 5 ملايين سنة، بسبب ارتفاع معدل التكتونية فوق مستوى سطح البحر.
  • كان بحر قزوين على وشك الجفاف الكامل نتيجة بعض الظروف المناخية التي مر بها من حيث الحرارة والجفاف، ولكن بعد ذلك كانت هناك مواسم رطبة أدت إلى امتلاء البحر مرة أخرى.
  • يحتفظ بحر قزوين بنسبة مئوية من المياه العذبة في الجزء الشمالي من البحر فقط، لذلك نجد أن بحر قزوين يحتوي على ثلث نسبة ملوحة محيطات الكرة الأرضية.

أين يقع بحر قزوين

لمعرفة إجابة هذا السؤال يمكنك قراءة المقال التالي

الحياة البحرية في بحر قزوين

  • الحياة البحرية في بحر قزوين متقلبة بسبب تقلبات المناخ، وتعرضها لعوامل مختلفة، وأحيانًا الجفاف، وأحيانًا زيادة المستوى. نجد أنه في الفترة ما بين 1994 و 1996 م، تعرض البحر لانخفاض في عدد الموائل النباتية البحرية بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر.
  • أما عن الحياة الحيوانية البحرية في بحر قزوين، فهي تضم عددًا كبيرًا من الحيوانات المختلفة التي تعيش فيه، حيث يشمل البحر فقمة قزوين، وهي الحيوانات التي تنتمي إلى عائلة الثدييات، وهي النوع الوحيد من الثدييات. التي تعيش في بحر قزوين، وأشارت مجموعة من الدراسات المختلفة إلى أن بحر قزوين كان يضم في السابق مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة، بما في ذلك السلاحف والحيتان والدلافين والخنازير والعديد من الأسماك الضخمة الأخرى التي احتلت بحر قزوين بكثرة .
  • يضم حوض بحر قزوين أكثر من مائة وستين نوعًا مختلفًا من الأسماك، لكن البحر يتعرض لسلسلة من حملات الصيد الجائر التي تهدد حياة العديد من أنواع الكائنات الحية الموجودة فيه، مما يهددها بالانقراض، بما في ذلك سمك الحفش.
  • يشمل بحر قزوين أيضًا مجموعة من الكائنات البحرية الأخرى، بما في ذلك (السلاحف البحرية، الدنيس الأبيض، سمك الحفش، سمك السلور، النورس).

بحر قزوين هو بقايا بحر باراتيس، الذي كان أحد محيط تيثس، وكان ذلك قبل حوالي 60 مليون سنة. انفصلت المحيطات عن بعضها البعض، بالإضافة إلى تبخر معظم مياهها خلال فترات الجفاف والحرارة، حتى تشكل بحر قزوين الموجود في الوقت الحاضر.

مياه بحر قزوين

  • هناك بعض المشاكل التي يتعرض لها بحر قزوين من حيث منسوب المياه. تعرض البحر لتبخر كميات كبيرة من المياه، مما أدى إلى انخفاض مستوى سطح البحر بشكل عام، وأدى ذلك إلى تغيرات كبيرة مع مرور الوقت، إلى جانب أمور أخرى أدت إلى انخفاض مستوى سطح البحر. قزوين إنشاء مجموعة من السدود على نهر الفولجا، وهو أحد المصادر الرئيسية لمياه بحر قزوين.
  • يحتوي بحر قزوين على أكبر نسبة من احتياطيات النفط في العالم، ولكل من الدول الخمس المحيطة ببحر قزوين نسبة من النفط الذي يخرج منه.
  • كما تضم ​​عدة أماكن مخصصة للصيد، والجزء الشمالي منها غني