معلومات عن اللغة العربية قد لا تعرفها أو تسمعها من قبل، فاللغة العربية لغة منتشرة جدًا في العالم أجمع، وهي من أعلى وأفضل اللغات، ويتحدث بها الكثيرون كمتحدثين منهم أكثر من متحدثين بلغات أخرى، سواء كانت الإنجليزية والألمانية والإسبانية ولغات أخرى. اللغات الأخرى، وتلك اللغة تُعرف أيضًا باسم “الأب”، حيث يصعب نطق هذا الحرف لكثير من الأجانب، وفي هذا المقال سنناقش معلومات قد لا تعرفها عن اللغة العربية! عبر .

معلومات عن اللغة العربية قد لا تعرفها

معلومات عن اللغة العربية قد لا تعرفها

عربي

عُرفت اللغة العربية بلغة الضاد، وقد قال عنها أمير الشعراء “أحمد شوقي” في آية كتبها “من ملأ اللغات بالفضائل جماله وسره في الضاد”. إنها ملكة اللغات والأكثر تحدثًا من بين اللغات السامية الست. تعتبر أيضًا واحدة من أبرز اللغات وأكثرها شيوعًا في جميع أنحاء العالم، كما تحمل طياتها أيضًا سمات فريدة قد لا يعرفها الكثير من الناس.

تسمية اللغة العربية كلغة الضاد

من المعلومات عن اللغة العربية التي قد لا تعرفها !، فقد سميت لغة “دعد”، فهي اللغة العالمية التي تستمر على حرف “دعد”، حيث تعتبر من الحروف التي هي يصعب نطقها. عندما تتعلم اللغة العربية يصعب على الأجنبي نطقها. حرف.

وهذا دليل على أن حرف الضاد حكر على لسان العرب، كما قال المتنبي في قصيدته “وفيهم كبرياء كل من نطق بالضاد”، حيث يعتبر هذا الأمر انتصار الهوية العربية التي تسمى لغة الضاد على الآخرين.

422 مليون ناطق بالعربية

فيما يتعلق بمعلومات حول اللغة العربية قد لا تعرفها! هل ذلك وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، هناك حوالي 422 مليون شخص في العالم يتكلمون اللغة العربية، وهي اللغة الأولى في أماكن شبه الجزيرة العربية، وكذلك بلاد الشام وشمال إفريقيا، حيث أنها من أبرز اللغات وأكثرها انتشارًا في العالم، وتحمل قيمة ثقافية وحضارية للعديد من الثقافات والحضارات العربية.

18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية

وفقًا لمبادرة اليونسكو، اعتمدت الأمم المتحدة اليوم الموافق 12-18 من كل عام يومًا عالميًا للغة العربية، وتزامنًا مع نفس اليوم الذي صدر فيه قرار من الجمعية العامة، والدخول اللغة العربية من بين اللغات الرسمية، وكذلك لغات العمل في الأمم المتحدة عام 1973.

12 مليون كلمة في القاموس العربي

بالرغم من احتواء اللغة العربية على ثمانية وعشرين حرفًا، إلا أن اللغة العربية تحتوي على الكثير من المفردات، يصل عددها إلى اثني عشر مليون كلمة دون تكرار، وقد يكون ذلك مستحيلًا وغريبًا، لذا فإن العدد الهائل من الكلمات يأتي من لغة واحدة فقط.

عند قراءة عدد المفردات في اللغات السامية الأخرى، سنرى أنها لن تتجاوز مفردات تلك اللغة، فمثلاً تحتوي اللغة الفرنسية على 150 ألف كلمة فقط، واللغة الروسية بها 130 ألف كلمة، في حين أن اللغة الأكثر شيوعًا وانتشارًا تحتوي اللغة الإنجليزية في العالم على حوالي 600000 كلمة.

مفردات أجنبية من أصل عربي

معلومات عن اللغة العربية قد لا تعرفها

ومن العجائب الموجودة في اللغة العربية وجود مفردات أجنبية من أصل عربي، ويرجع ذلك إلى عصر الظلام الذي حل بأوروبا في القرن الخامس عشر الميلادي، وتعلم الغرب من العرب ونقل العلم والمعرفة.، وهناك العديد من المفردات والمصطلحات العلمية ذات الأصل العربي.

توصل الأستاذ العراقي “مهند الفالوجي” إلى قاموس إنجليزي حديث صدر عام 2017، به ما يقرب من 25 ألف كلمة باللغة الإنجليزية من أصل عربي، وأشار إلى أن إعداد هذا الكتاب استغرق أربعة عشر عامًا، والذي تضمن حوالي ثلاثة آلاف أو أكثر من الجذور للكلمات الأجنبية.