2022-01-17 T03 13 26 + 00 00

تدور مقالتنا اليوم حول مجالات دراسة علم النفس، وهي من العلوم التي تحظى بشعبية كبيرة وتهتم بالدراسة بين جميع العلوم الأخرى.

وإن كان الله تعالى قد خلق الناس وصورهم بنفس الطريقة من حيث المظهر الخارجي والداخلي، إلا أن الناس اختلفوا فيما بينهم، فكل منهم له طابع خاص يميزه عن غيره من البشر.

لذلك كانت هناك حاجة ملحة لدراسة الشخصية وأبعادها المختلفة، لذلك سنلقي خلال مقالنا اليوم الضوء على أهميتها ومجالاتها بالتفصيل عبر الموسوعة، فتابعونا.

علم النفس

وهو من أهم العلوم التي تعنى بالدراسة العلمية لسلوكيات الناس وتوقعاتهم وقدرتهم على التحكم بها، وكذلك دراسة الشخصية وتحليلاتها وأنماط العقل والشخصية، ووضع كل هذه الدراسات السابقة في إطار من خلال والتي يمكن تطبيق هذه الدراسات بشكل فعال على أرض الواقع، وكذلك القدرة على التعامل مع مشاكل الإنسان اليومية وعلاجها.

مجالات دراسة علم النفس

علم النفس له العديد من المجالات المختلفة، على سبيل المثال

علم النفس الاجتماعي

  • يعتبر هذا العلم في طليعة دراسة علم النفس، وقد اكتسب هذه الأهمية بسبب تخصصه في دراسة الناس وطريقة تفاعلهم مع بيئتهم، وكذلك تعاملهم مع بعضهم البعض، ويوفر الكثير. المشاورات التي تهم كل من المجموعات والأفراد والأزواج.
  • ومن المجالات التي تعتبر مناسبة لعمل المتخصصين في هذا العلم عيادات إدمان المخدرات والمدارس وعلاج ضحايا الإساءة.

علم النفس الشرعي

  • يطبق المتخصصون في هذا المجال نظريات ومعارف ومهارات متعددة لتحليل مستويات العدالة الجنائية والنظام القانوني.
  • وكذلك العمل على إجراء دراسات الأزمات في المجالات المتعلقة بهذا الأمر، ومن أكثر المجالات المتاحة التي يمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل فيها هي خدمة الضحايا والجناة وموظفي الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والاجتماعية، خدمة المتقاضين.

علم النفس التربوي

  • أصبح هذا المجال مهمًا جدًا اليوم، وهو يضم معالجين متخصصين في النطق ومتخصصين في علم النفس الاجتماعي.
  • يشارك المختصون في المجال التربوي في تحسين العملية التعليمية وتطوير المناهج وإجراء الاختبارات التربوية وتقديم الدعم اللازم لذوي الإعاقة.

علم النفس التنظيمي

  • يختص هذا المجال بتوفير الخبرات وتطوير مهارات إدارة الأداء والتطوير والتعلم واختيار العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • والعمل على تنمية قدرات المواهب والقادة، وتحسين مستويات التدريب، والتطوير المهني والتوجيه، وتحقيق التوازن بين متطلبات الحياة والعمل.

علم النفس المعرفي

يجب على المتخصصين في هذا المجال الانتباه إلى دراسة التفكير والذاكرة والإبداع والعمليات الواعية والتصور والعمل على إيجاد الحلول اللازمة للمشاكل.

علم النفس البيولوجي

يهتم المتخصصون في هذا المجال بدراسة الآليات البيولوجية للإنسان التي تتحكم في سلوكه من خلال دراسة عمل الجهاز العصبي والدماغ والغدد الصماء والعديد من العمليات العضوية المختلفة.

علم النفس الهندسي

  • يعمل هذا العلم على تطوير الدراسات اللازمة التي تمكنهم من فهم السلوك البشري وتطوره مع مرور الوقت.
  • وبذلك تتحسن التفاعلات والمعاملات التي تحدث بين البشر في مختلف جوانب الحياة اليومية.

علم النفس الرياضي

  • هو علم معني بدراسة الآليات المناسبة لإيجاد نماذج رياضية متقدمة وإجراء الدراسات اللازمة لتحليل السلوك.
  • وكذلك التمثيل الكمي واستخدام كل هذه الآليات في تحليل الفروق الشخصية في الشخصية والقدرة والتفضيلات وغيرها من الظواهر النفسية المختلفة.

علم النفس التجريبي

  • يهتم هذا المجال بدراسة العمليات المعرفية والسلوكية الرئيسية مثل الذاكرة والتعلم والإدراك وحل المشكلات والانتباه.

والجدير بالذكر أن علم النفس أصبح من العلوم الأساسية التي لا غنى عنها في جميع المجالات، ليس فقط الطبي والعلاجي، بل يجب على المعلم أن يمر بالجانب التربوي وتعديل السلوك من أجل الحفاظ على التوازن في المجتمع. مجتمعات وشعوب في مصاف الدول المتقدمة.