2022-01-13 T22 50 28 + 00 00

الانقسام الخيطي هو أحد أنواع الانقسام الذي يحدث داخل الخلايا النباتية والحيوانية. نجد أن عملية الانقسام داخل الخلية تنقسم إلى 3 أنواع المباشر، وغير المباشر، والتقسيم الاختزالي ؛ الانقسام غير المباشر هو انقسام متساوٍ، والانقسام مسؤول عن تكاثر الخلايا بسبب انقسام النواة، والانقسام هو الوظيفة التي تؤديها الخلايا وتعمل على زيادة عددها وتكاثرها.

متساوي البعد

  • وهو نوع من الانقسام الخلوي والتكاثر، والمعروف بالانقسام غير المباشر، كما يطلق عليه الانقسام الطبيعي والانقسام، حيث تتضاعف الجينات الجينية ؛ أطلق عليه الانقسام. تنقسم الخلايا إلى جزأين متساويين متشابهين ومشابهين للخلية الأصلية التي تم تقسيمها.
  • ترجع أهمية الانقسام داخل الخلايا الحيوانية والنباتية إلى كونها السبب الرئيسي لانتقال الجينات الوراثية من الخلية الأم إلى الخلايا المنقسمة، والتي تتحول بعد ذلك إلى خلية أم ويحدث الانقسام المتساوي لاستمرار تكوين الخلايا داخل الكائنات الحية. الكائنات الحية
  • تتم عملية انقسام الخلايا على عدة مراحل أو مراحل

الطور البيني

توجد النواة في سائل السيتوبلازم المحاط بغشاء نووي وتحتوي بداخله على نواة واحدة أو أكثر، وهناك مادة تسمى الكروماتين وهي مرحلة الكروموسومات. 3 مراحل هي

  • الفترة الفاصلة 1 يتم تكوين مادة البروتين والحمض النووي الريبي.
  • فترة التكوين خلال هذه المرحلة، يتم تطوير الحمض النووي ومضاعفته لتقسيم الكروموسوم، وتتشكل البروتينات التي تدخل في تكوين الكروموسومات في النواة.
  • الفترة الثانية في هذه المرحلة، يتم ترتيب الجزيئات التي تشكل أجزاء النواة في مراحل التطور التالية.

الطور الأول

تبدأ الكروموسومات في الظهور تدريجيًا في هذه المرحلة حتى تصبح شكلها النهائي حتى تبدأ في التناقص في الطول وتصبح أقصر وأكثر سمكًا وتبدأ النواة والغشاء النووي في التلاشي حتى تختفي تمامًا وبالتالي يتكون المغزل.

المرحلة الاستوائية

تظهر السنتروميرات داخل الخلية عند الوصول إلى المرحلة المدارية، وتظهر خيوط المغزل، وتتصل بالكروموسومات عبر المنطقة المركزية، وتمتد خيوط المغزل بين قطبي الخلية.

مرحلة الانفصام

بعد تقسيم جميع أجزاء الخلية إلى قسمين، تبدأ جميع الكروماتيدات المنقسمة داخل الكروموسومات في الانجذاب إلى القطبين المعاكسين، وعندما تصل الكروماتيدات إلى أقطاب الخلية، تصبح الكروماتيدات المنقسمة كروموسومًا بحيث تصبح جميع الكروموسومات في قسمي الخلية متساوون ومتشابهون ومتساوون مع عدد كروموسومات الخلية الأم أيضًا.

المرحلة النهائية

تبدأ هذه المرحلة بعد تحول الكروماتيدات إلى كروموسومات، حيث تبدأ الكروموسومات في التحول إلى كروماتيدات ؛ يظهر الغشاء النووي والنواة مع انقسام السيتوبلازم، مكونين صفائح الخلية الموجودة في وسط المستوى الاستوائي داخل الخلية ؛ تستمر الخلية في التكون في جميع الاتجاهات حتى تصل الصفائح إلى جدار الخلية ويبدأ الانقسام الخلوي إلى خليتين متطابقتين مرة أخرى، ويعرف هذا الانقسام باسم الانقسام الخلوي.

لمزيد من المعلومات حول مكونات الخلايا وانقسامها، يمكن العثور على الموضوعات التالية

إتعلمي .