2022-03-14 T01 44 33 + 00 00

ما يسمى انتشار الماء، حيث تعتبر هذه العملية من أهم العمليات الحيوية داخل الجسم وفي التفاعلات الكيميائية وأجسام الكائنات الحية الأخرى سواء كانت حيوانية أو بشرية أو حتى نباتية. لذلك، في هذه المقالة، يوفر لك الموقع دليلاً شاملاً لهذه العملية المهمة.

ماذا يسمى انتشار الماء

يعد انتشار المياه إحدى الخطوات المتخذة للحفاظ على توازن المعادن بغض النظر عن موقعها داخل محيط حيوي معين، وبالتالي تسمى هذه العملية على النحو التالي

  • التناضح، المعروف أيضًا باسم التناضح، هو العملية التي يتم من خلالها الحركة الكاملة لجزيئات الماء داخل المحيط من خلال الغشاء شبه النافذ حتى يحدث التوازن بين منطقة تحتوي على كثافة عالية جدًا من الماء وأخرى ذات مستوى منخفض جدًا من الماء.
  • أهم ما يميز التناضح هو أن هذه العملية تتم بدون طاقة. لذلك، فهي خاصية ذات قيمة وأهمية عالية جدًا، لأنها في الأساس جزء لا يتجزأ من الطبيعة التي تحيط بنا بل وتوجد داخلنا كما يحدث بشكل طبيعي داخل جسم الإنسان والكائنات الحية للعمل على التوازن داخل الخلايا. .
  • وهكذا، نعلم مما سبق أن الهدف الأساسي للعملية التناضحية هو إقامة توازن بين تركيز المذيبات داخل المحاليل في نهايات الغشاء.
  • وفقًا لذلك، هناك أنواع مختلفة من الخصائص التناضحية. يوجد فرط تناضح مما يدل على وجود محلول به تركيز عالي جدا للمذاب مما قد يشكل خطرا على الخلية لأنه قد يؤدي إلى الانتفاخ مما يعني أن الخلية تنفجر إذا لم تتحقق عملية التوازن.
  • نوع آخر هو التناضح المنخفض، مما يعني أن الوسط يحتوي على أقل تركيز للمذيب، مما يسبب الفقر والجفاف داخل الخلية.

ما هي أمثلة التناضح

من أجل التعرف على الخاصية التناضحية بطريقة واقعية، يجب أن تنظر إلى أمثلة عليها وكيف يتم ذلك لتعرف مدى أهميتها. هذه الأمثلة هي

  • تعتبر تحلية مياه البحر أول شكل حي للتناضح، حيث تعتمد هذه العملية برمتها على ما يسمى بالضغط العكسي، حيث يتم وضع كميات كبيرة من مياه البحر في بيئة مخصصة حيث يكون الضغط مرتفعًا للغاية.
  • يحرص القائمون على هذه العملية على أن يكون الضغط الذي يتعرض له الماء أعلى من الضغط الاسموزي حتى تبدأ جزيئات الماء في الانتقال من الماء المالح إلى الماء العذب من خلال الغشاء، وفي النهاية تكون النتيجة متساوية على كلا الجانبين ومياه البحر محلاة.
  • توجد الخاصية التناضحية أيضًا داخل الجسم، حيث توجد بشكل كبير في المعدة والأمعاء، لأنه من خلال هذه الخاصية يتم امتصاص المعادن والمواد الغذائية من الطعام الذي تهضمه المعدة، وبعد ما تبقى من عملية الهضم، تأخذ خاصية التناضح. ضعها حتى يبدأ الدم في امتصاصها من خلال أنواع معينة من الخلايا. والتي توزعها في النهاية في جميع أنحاء الجسم.
  • توجد هذه الميزة أيضًا داخل الجسم في الكلى، ومن يعاني من الفشل الكلوي يعني وجود خلل في العملية التناضحية الخاصة به، والتي لم تعد تحدث بشكل طبيعي كما كانت في الماضي، حيث تعمل الخاصية التناضحية هنا في انتشار جزيئات الماء بين الأجزاء الداخلية للكلى وبين الوحدات الكلوية الداخلية.