لماذا لون السماء أزرق نجيب عليه اليوم على موقعنا، حيث نرى دائمًا السماء باللون الأزرق، ولا نعرف بالضبط كيف نجيب على سؤال الأطفال المستمر لماذا السماء زرقاء. غالبًا ما يجيب الآباء أن هذا اللون هو نتيجة امتصاص السماء للون الأزرق للبحر، لذلك أصبح هذا اللون. ولكننا سنساعدك في تحديد الإجابة الصحيحة عن سبب كون السماء زرقاء بشكل علمي وبسيط في نفس الوقت، حتى يمكن توصيل المعلومات بشكل صحيح، لذا تابعنا في السطور التالية.

لم السماء زرقاء

يحدث تشتت الأشعة الشمسية بسبب الجزيئات والغازات الموجودة في الغلاف الجوي للكوكب في اتجاهات مختلفة، ولكن أكثر ما يتشتت من ضوء الشمس هو الضوء الأزرق مقارنة بالألوان الأخرى، فهو ينتقل في موجات أصغر وأقصر في الطول، لذلك نجد السماء باللون الأزرق معظم الوقت.

يحتوي الضوء الأبيض الذي يأتي إلينا من الشمس على ألوان قوس قزح الثمانية. يمكننا رؤية هذه الألوان عند النظر إلى قوس قزح تحت المطر. تعمل قطراته كمنشورات صغيرة ينحني عليها ضوء الشمس وتظهر ألوان قوس قزح.

إن الضوء الذي يصل إلينا من الشمس هو في الحقيقة جزء من الطاقة الضوئية التي تضيء الكون، وهذه الطاقة تنتقل على شكل موجات، وبالتالي هناك العديد من الأطوال المختلفة لهذه الموجات، أو ما يعرف بـ نطاق الطول الموجي، بما في ذلك الضوء المرئي الذي نراه بأعيننا، وأطول موجات هي التي تصل إلينا باللون الأحمر، وأقصر الأطوال الموجية هي اللون الأزرق الذي نرى فيه لون السماء، والبنفسجي هو أحد أقصر الأطوال الموجية.

عندما يدخل اللون الأبيض الذي يأتي من الشمس إلى الغلاف الجوي، يحدث مزيج من العديد من الأطوال الموجية من اللون الأخضر والأصفر والأحمر، وتنتقل مباشرة من الغلاف الجوي إلى أعيننا، لكن الموجات الزرقاء ترتد عن جزيئات الغاز في ومن ثم يحدث ما يلي

  • يتم فصل جميع الموجات الزرقاء والبنفسجية عن باقي الأشعة الضوئية.
  • تنتشر الأطوال الموجية المتبقية في اتجاهات مختلفة، وتلتصق الأطوال الموجية الأخرى معًا كمجموعة واحدة وبالتالي تظل بيضاء.

يمكن العثور على مزيد من التفاصيل من خلال

ماذا يحدث للأطوال الموجية الأخرى

  • يظلون مختلطين معًا في الغلاف الجوي، وهذا هو سبب رؤيتهم باللون الأبيض.
  • عندما نرتفع فوق الأفق تظهر السماء ناصعة البياض عند الاقتراب من الأفق، وذلك لغياب الضوء الأزرق نتيجة التشتت الإضافي، وتفسير ذلك أن جزيئات الغاز تعيد تشتيت اللون الأزرق في اتجاهات عديدة، لذا فإن لون السماء يبدو أقل زرقة كلما ارتفعنا في الأفق.

لماذا يظهر غروب الشمس باللون الأحمر

عندما تغرب الشمس في وقت غروب الشمس في السماء، يمر نورها عبر عدد من النقاط الجوية، وبالتالي يحدث تشتت أو تناثر لمزيد من اللون البنفسجي والأزرق، مما يسمح للألوان الصفراء والحمراء بالمرور مباشرة في اتجاه العيون.

تعكس الجزيئات الكبيرة من التلوث والغبار وبخار الماء في الغلاف الجوي وتبعثر الكثير من الضوء الأحمر والأصفر، لذلك نرى السماء حمراء عند غروب الشمس في بعض الأحيان.

ننصحك بمعرفة المزيد من التفاصيل عن السماء وكل ما يتعلق بها من خلال المعلومات التي قدمناها من خلال

أو يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر

لون الفضاء الخارجي

كما ذكرنا فإن سبب رؤية السماء باللون الأزرق هو حدوث تشتت الضوء نتيجة الغلاف الجوي، ولهذا السبب لا يمكن أن يكون هناك لون مميز لأي سماء تنتمي إلى أي كوكب بدون الغلاف الجوي الذي يسبب هذه الظاهرة. .

كانت صور سطح القمر المواجه للشمس التي التقطتها مركبة أبولو الفضائية مليئة بالأشعة الشمسية، لكن السماء بأكملها كانت مظلمة في جميع أنحاء الفضاء الكوني البعيد عن ضوء الشمس.