كيف تصبح طيارًا محترفًا يمكنه الإقلاع في السماء والقدرة على التجوال حول العالم، في هذه المقالة سنزودك بتعليمات خاصة تمكنك من فهم مجالات وأنواع الطيران المختلفة، وشروط وضوابط اللازمة للانضمام إلى أكاديميات الطيران المختلفة سيتم ذكرها.

كيف تصبح طيارًا في المستقبل

أن تصبح طيارًا ليس بالأمر السهل، ولكنه أمر ممكن يتطلب عملاً جادًا واتباع التعليمات المناسبة. تكمن صعوبة أن تصبح رائدًا في نقص المدارس والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال، كما أن هناك القليل من المصادر الموثوقة التي توجه الشخص ليصبح طيارًا.

المسار التعليمي لتخصصات الطيران المختلفة

تعليم الطيران هو دراسة مستقلة بحد ذاتها، حيث يتم تدريس الطيران في المدارس والمعاهد الخاصة البعيدة عن الأماكن التي تدرس فيها باقي الكليات. على الرغم من حقيقة أن الطيران هو مسار أكاديمي عادي، إلا أن هناك العديد من الشهادات المتخصصة المختلفة وفقًا لأنواع الطيران المختلفة.

أنواع الطيران المختلفة التي يمكن دراستها

هناك العديد من أنواع الطيران، ولكل منها شروطها الخاصة، على سبيل المثال

  • الطيران المدني

يعد الطيران المدني نوعًا مختلفًا من الطيران، حيث يكون الطيار قادرًا على نقل المهاجرين والركاب في طائرات مخصصة لنقل الركاب بمختلف الأحجام، ويتم التعرف على الطيار ويحمل شهادات طيران مدني تمكنه من العمل في شركات طيران مختلفة.

  • الطيران المدني الخاص

شكل من أشكال الطيران، وهو ما يجعل الطيار مؤهلاً ويحمل شهادة في هذا التخصص حيث يكون قادرًا على قيادة طائرته الخاصة أو تلك الخاصة بشخصيات بارزة مثل رجال الأعمال ورؤساء الدول.

  • الطيران التجاري

الحصول على شهادة في هذا النوع من الطيران تمكن الطيار من قيادة طائرات الشحن بمختلف أنواعها وأحجامها، وكذلك يمكنه العمل في البريد الجوي وخطوط النقل الجوي، كما يحظر عليهم قيادة طائرات ركاب وطائرات خاصة.

  • القوات الجوية

وهي من العلوم العسكرية التي يتم قبول الطيارين فيها وفق معايير وضوابط خاصة. كما يتم تدريسها في الأكاديميات الخاصة الموجودة في السلطات العسكرية، وتشرف عليها وتنفقها الحكومة.

  • الطيران الرياضي

وهي من أكثر أشكال الطيران وأكثرها متعة، حيث يسهل دراستها وحامل هذه الشهادة قادر فقط على الطيران بطائرة صغيرة الحجم تتسع لراكبين على الأكثر ويسمح لها بالطيران على نطاق محلي. والارتفاعات الصغيرة نسبيًا.

  • رحلة عمودية

كما هو معلوم فإن طيران الهليكوبتر هو شكل من أشكال الطيران الخاص أو التجاري، ويمكن لحامل هذه الشهادة العمل في مجالات واسعة مثل العمل في مجال مكافحة الحرائق والإسعاف والنقل وغيرها.

كيفية الحصول على وظيفة في مجال الطيران

يتطلب العمل في مجال الطيران بعض الشهادات الأكاديمية المختلفة، وتتطلب هذه الشهادات أيضًا مزيدًا من التدريب، بحيث لا يتأهل الطيار للوظيفة حتى يكمل 1500 ساعة طيران وبالتالي يحصل على شهادة ATPL.

تتطلب معظم شركات الطيران المعروفة 3000 ساعة طيران حتى يتمكن الطيار من الحصول على وظيفة كطيار

لا تضمن ترقية الطيار في وظيفته خبرته في الطيران فحسب، بل تضمن أيضًا دراسة مؤهلات الطيار مثل أدائه الوظيفي، وسجل الأداء الوظيفي، وعدد ساعات التدريب، ثم يتم تقييم قدرة الطيار باستخدام جهاز المحاكاة. واختبار المحاكاة هو اختبار عملي يحضره الطيار ويضعه في سيناريو طيران بعض المشاكل تم تصميم هذا الاختبار لتحديد قدرة الطيار على اتخاذ قرارات سليمة وقيادة الطاقم لإدارة الرحلة.

الخطوة التالية هي التقييم التجريبي، حيث يحضر الطيار دورات في مجال القيادة، وتعتبر هذه الخطوة من أصعب الإجراءات التي قد يتعثر فيها العديد من الطيارين.

بعد اجتياز تقييمات القيادة، يكون الطيار جاهزًا لشغل منصبه.

كيف تنجح كطيار

صفات الطيارين الناجحين هي أنهم يقدرون العمل الجماعي، والقبطان هو المسؤول عن الطائرة، وهو الذي يقودها، ويطلب منه أن يتعلم احترام العمل الجماعي، ويحتاج إلى طاقم الطائرة بأكمله ويحتاج إلى مساعدتهم ويجب عليه. تأكد من قيامهم بواجبهم على أكمل وجه.

تحمل المسؤولية من الصفات التي يجب توافرها في القائد، حيث لا ينبغي أن يلوم الآخرين عند حدوث أي مشاكل، يجب أن يكون على دراية كاملة بأنه مسؤول، وهو القائد وعند حدوث أي خطأ يجب أن يكون كذلك. على استعداد وعدم إلقاء اللوم على الآخرين.

الموازنة هي إحدى الصفات التي يجب أن تتوفر في طيار الطائرة. يمكن اعتبار القائد ديكتاتوراً عندما لا يستمع لآراء الآخرين، ويصبح ضعيف الشخصية إذا احتاج إلى موافقة الآخرين. .

الاستعداد لتعلم مهارات جديدة مثل القيادة. القيادة غريزة قد يولد بها الإنسان. يُلاحظ أن الطفل يحب قيادة زملائه ويحب تولي مسؤولية الأمور، ومن ناحية أخرى أصبحت القيادة علمًا يتم تدريسه .. فهي تجمع بين الغريزة والدراسة حتى يتمكن الطيار من الحصول على أفضل النتائج المرجوة .

الأكاديميات العربية لتقديم علوم الطيران

ومن بين الأكاديميات العربية التي تقدم علوم الطيران “الأكاديمية الملكية الأردنية للطيران، وأكاديمية علوم الطيران في مصر”، بالإضافة إلى “أكاديمية الإمارات للتدريب الجوي”. كما استعرضنا سابقًا، مدارس الطيران والمؤسسات التعليمية منفصلة ومستقلة عن العلوم الأخرى، وفيما يلي تفصيل لكل جامعة

  • أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

وهي من أقدم المدارس والمؤسسات المتخصصة في علوم الطيران والتي تم اعتمادها من قبل أشهر الهيئات والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال مثل وكالة السلامة الجوية في أوروبا وهيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية. تمنح أكاديمية الطيران الملكية الأردنية شهادات متخصصة في العديد من علوم الطيران المختلفة مثل الطيران الخاص والمدني، والطيران التجاري.

  • أكاديمية علوم الطيران في مصر

تعتبر من أقدم الهيئات المتخصصة في الشرق الأوسط وتتكون من 3 أقسام. القسم الأول هو القسم المختص بتدريب وتعليم الطيران.

المبحث الثاني وهو القسم المختص بعلوم التحكم في الهواء.

المبحث الثالث هو القسم الخاص بتكنولوجيا الفضاء والطيران.

  • أكاديمية طيران الإمارات للتدريب

أكاديمية طيران الإمارات للتدريب هي واحدة من المؤسسات المنشأة حديثًا في هذا المجال. يتم تقديم البرامج والمناهج الدراسية باللغة الإنجليزية.

كما تقدم جميع علوم الطيران المختلفة، وتعتبر من أبرز وأشهر المدارس المتخصصة في علوم الطيران في الوطن العربي.

نصائح لمساعدتك في أن تصبح طيارًا

  • الخطوة الأولى هي البحث عن الأكاديمية المناسبة التي تريد التسجيل فيها، سواء في بلدك أو في البلدان القريبة منك.
  • كما يتطلب منك إعداد متطلبات ومتطلبات الكلية.
  • لكل كلية احتياجاتها الخاصة، مثل الشهادات التعليمية، والفحوصات الطبية المختلفة المتعلقة بالصحة البدنية والعقلية.
  • بعد أن تبدأ الدراسة، يجب أن تتبع المنهج.
  • تختلف مدة الدراسة باختلاف المؤسسة التعليمية أو المؤسسة التعليمية، وقد تستمر لمدة 3 أو 4 سنوات.
  • بعد الانتهاء من الدراسة في الجامعة، هناك العديد من التقييمات والاختبارات التي يجب اجتيازها.
  • ثم بعد النجاح فيها والتخرج من الجامعة تأتي فترة التدريب.

بشكل عام تعتبر علوم الطيران المختلفة دراسة كغيرها من العلوم، ولا يوجد شيء مستحيل مع العمل الجاد والتخطيط الجيد. السؤال عن كيف تصبح طيارًا ليس سؤالًا يصعب الإجابة عليه. في المقالة السابقة، قدمنا ​​لك الإجابات الدقيقة وشرحنا علوم الطيران المختلفة والجامعات التي تقدم مثل هذه العلوم. ليكون مفيدا لك.