كيف اتعلم الرسم للمبتدئين خطوة بخطوة هذا هو لسان حال الكثيرين ممن يرغبون في استكشاف عالم الرسم، حيث أن الرسم من الطرق المعروفة للتعبير الإبداعي عن الذات، ويتم ذلك باستخدام الورق والقلم فقط. والمشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب، وتزيد من إبداع الفرد وتساعده على الاسترخاء.

كيف اتعلم الرسم للمبتدئين

قد توجد موهبة الرسم لدى الكثيرين دون علمهم، لذلك يجب أن يتعلموا في البداية حتى يظهروا موهبتهم بعد تدريبهم، وتسرع الموهبة عملية التعلم وتحقيق متطلبات الرسم، فتصبح الموهبة بذرة صغيرة داخل الرسامين، يعمل التدريب والتعلم على إنباتها، حتى تصبح شجرة كبيرة من الفن مظللة بأفكار ومشاهد ورؤى في الأوراق البيضاء وأقلام الرصاص، وإذا لم تتوفر تلك الموهبة، فلا تستسلم، عليك المثابرة، حاول واعمل بجد حتى تصل إلى ما لم يصل إليه الموهوب، فلنتعرف على الأدوات المطلوبة والخطوات المثلى لبدء الرسم.

ادوات الرسم

هناك أدوات أساسية ومعروفة ومناسبة تمكنك من تعلم الطريقة الصحيحة للرسم، وعلى الرغم من وفرتها وتنوعها، فقد جمعنا لك أهم وأفضل الأدوات المناسبة التي ستساعدك في الرسم في بداية مسارك. نحو الفن.

أوراق الرسم

أوراق الرسم فارغة، أوراق بيضاء تمكنك من الرسم على سطح مناسب. وهي متوفرة في المكتبات بأحجام وألوان مختلفة، ويختلف نسيجها وسمكها من نوع إلى آخر، لكن ننصحك بشراء ما يناسبك، فكلها تكفي.

أقلام الرصاص

يجب عليك شراء مجموعة أقلام رصاص متوسطة الحجم بشرط أن تكون مصنوعة من معدن الجرافيت ويجب شرائها بأحجام ووظائف مختلفة. اربط الصورة التخيلية بعقله بسطح الورقة.

فحم

تعتبر أقلام الرصاص من أهم الأدوات التي يستخدمها الرسامون في رسوماتهم. تقع عليهم مهمة رسم الظلال، مما يجعلها ضرورية ولا غنى عنها لتأثيرها الواضح على رسومات الفنانين.

فرشاة

الفرشاة موجودة في حقيبة كل رسام على وجه الأرض، وتختلف مقاساتها وأنواعها حسب ما يناسب كل رسم ومع كل رسام. الفرشاة السميكة والفرشاة النحيلة موجودة، حيث يتم قياس الأحجام بالأصفار، مما يعني أن أصغر حجم هو ثلاثة أصفار، ويزداد الحجم مع إتعلم الأصفار.

الأحبار

أحبار الرسم هي إحدى الأدوات المستخدمة لتقليل الخطوط البارزة في الرسومات. وهي متوفرة في أنواع وأشكال مختلفة. وهي مقسمة إلى نوعين رئيسيين، النوع المقاوم للماء والنوع القابل للذوبان. تتوفر أيضًا العديد من أحبار الرسم في السوق للمكتبات، مثل الحبر الهندي والحبر الصيني، على سبيل المثال. وعلى هذا الأساس يختار الرسام ما يناسبه حسب رغبته.

أقلام باستيل

وهي أقلام مصنوعة من مادة الباستيل والبعض يسميها أقلام ألوان الشمع، وما يميز هذه الألوان أنها ألوان جافة، وهي الأفضل عند رسم الخطوط التفصيلية أو خطوط الظل، وهي موجودة بشكل كبير وواسع للغاية قائمة الألوان.

خطوات تعلم الرسم للمبتدئين

هناك خطوات أساسية يمكن اتباعها عند تعلم الرسم، تساعد على التطور من مبتدئ إلى هاوٍ إلى محترف، لذلك دعونا نستعرض أهم خطوات الرسم للمبتدئين ..

  • ارسم مكعب ودائرة.
  • ارسمهم مرة أخرى، كن أكثر تركيزًا.
  • ارسم الدائرة للمرة الثالثة بعد فحص أخطائك في أول دائرتين. تجنب التعرجات والتناقضات وجميع الأخطاء التي ارتكبتها فيها، وخذ في الاعتبار المسافة بين مركز الدائرة وقطرها، بشرط أن تكون المسافة بين جميع الاتجاهات متساوية.
  • استمر في التكرار حتى تتمكن من رسم الدائرة بدقة عالية، وبغض النظر عن الوقت الذي تستغرقه العملية حتى تكتمل، يجب أن تهدأ ولا تستعجل.
  • بمجرد رسم الدائرة بشكل صحيح، ارسم العديد من الدوائر الكبيرة والصغيرة، يمكنك أيضًا أن تأخذ قسطًا من الراحة إذا لم تكن ترسم جيدًا.
  • كرر هذه الخطوات، لكن بالمكعب، وحاول تجنب الأخطاء التي ارتكبتها من قبل، وأصلح الأخطاء التي سترتكبها، مثل خطوط المكعب غير المستقرة، أو الخطوط الطويلة والخطوط القصيرة.
  • استمر في رسم هذين الشكلين لفترة طويلة تصل إلى أيام، لا يهم المدة التي تستغرقها، والنتيجة التي تحصل عليها فقط، ودائمًا قارن رسوماتك الأخيرة مع رسوماتك الأولى، حتى تتمكن من معرفة مدى التحسن.
  • أضف الأشكال التي تعلمتها في رسم أشياء أخرى مثل تحديد الميزات التي سيكون الوجه من خلال الدائرة، ويمكنك أيضًا استخدام العديد من الصور على الإنترنت للتدرب على رسم الخطوط والمنحنيات التي تعلمتها.

نصائح الرسم للمبتدئين

في العقود الأخيرة، شهد العالم اهتمامًا أكبر بالرسم، بعد أن كانت فرصة الظهور صغيرة جدًا، وبعد أن كان من الصعب على الرسامين كسب لقمة العيش من رسوماتهم، أصبح الوضع الآن أكثر إيجابية، حيث أعطت الدول المزيد فرص لأبنائهم لتنمية مهارات الرسم لديهم، فعملوا على إنشاء المعاهد والكليات العديدة للرسم والندوات والمسابقات التي تشجع الصغار والكبار على الانطلاق في هذا الفن، وعلى الرغم من استجابة كثير من الناس لهذه المحاولات إلا أنهم فعلوا لم يستمروا في محاولة التعلم، وانسحبوا بسرعة، تاركين الفرصة للمثابرة والإرادة الحقيقية، الذين لم يتعبوا من صعوبة التعلم، ولم يطغوا عليهم وأصبحوا رواد هذا الفن في بلادهم، بحيث يصلون إلى العالم ويعرضون رسوماتهم ولوحاتهم في المعارض الكبرى في جميع أنحاء العالم، كما حدث مع أساطير هذا الفن في الماضي. نظرًا لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، دعنا نساعدك بأكثر من خطوة لمساعدتك في عملية الرسم للمبتدئين …

النصيحة الأولى ابدأ بسهولة

إذا كانت هناك نصيحة واحدة فقط يمكنني أن أقدمها لك، فستكون لا تجعل الأمور صعبة على نفسك، ولا تعتقد أنك ستتمكن من الوصول إلى مستويات عالية من البداية، فهذا الفكر لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية عليك، وقريباً عليك ستشعر بالملل والاستياء من الرسم، لذلك عليك أن تبدأ في رسم الأشياء بسهولة وبساطة، حيث يمكنك رسم الأشياء من حولك مثل الشاطئ أو البحر أو الشمس أو سريرك أو مكتبك، كما يمكنك رسم هندسي الأشكال، وإذا كنت ترغب في رسم الوجوه ننصحك برسم الكارتون، فهي ليست معقدة، ولا تحمل معها خطوات صعبة، حيث ستساعدك على التحكم في القلم بشكل أفضل، وستجعلك تعتاد على ما يشبه الرسم بشكل أفضل، مما يسمح لوعيك بالمداخل الأخرى لإلقاء الضوء على روحك الإبداعية.

وبالمثل مع تركيزك على التفاصيل الصغيرة، فإن محاولاتك للرسم بدقة في البداية لن تنجح، بل ستجعلك محبطًا وتستنزف ثقتك بنفسك، لذلك تسأل نفسك كيف لا يمكنني رسم العيون أو الوجوه بدقة مما يجعلك تعتقد أنك لا تملك الموهبة، وأنك لن تكون قادرًا على الوصول إلى المستوى الذي وصل إليه الكثيرون، معتقدين أن السبب في ذلك هو لوم نفسك، وهذا في الواقع غير صحيح، في المراحل الأولى من تعلم الرسم، يجب ألا تنظر إلى التفاصيل الصغيرة والدقيقة، فالمراحل الأولى للرسم تخدم فكرة التعود على الرسم فقط.

النصيحة الثانية وقت مفتوح

قد تنظر إلى رسمك الذي استغرق يومًا كاملاً بأسف شديد، مستنكرًا حقيقة أن هذا الرسم البسيط استغرق يومًا كاملاً، لذا دعني أخبرك بشيء .. هذا أمر طبيعي، لكنه أيضًا مرغوب فيه، دع هذا بسيطًا. يستغرق الرسم يومًا ويومين، دعك تستغرق شهرًا لإنهائه، ضع في اعتبارك دائمًا أن الرسامين العظماء يستغرقون عدة سنوات لإكمال لوحاتهم، لذلك الصبر سيجعلك تستمر في هذا الفن ولن تنجح بدونه .

النصيحة الثالثة تخيل قبل أن تبدأ

تخيل الرسم قبل أن تبدأ به سيجعل عملية الرسم أسهل كثيرًا بالنسبة لك، كما هو الحال مع تخيل الإلهام الذي سيعطيه الرسم والجو والبيئة المحيطة، وننصحك أيضًا باختيار الرسومات التي تقترح موضوعات تهمك أو مواضيع شائعة بين الناس.

إذا كان هناك شيء واحد يساعدك على التخيل، فسيكون هو المكان الذي سترسم فيه. يجب أن ترسم في مكان مريح يساعدك على استيراد الأفكار والتخيلات من عقلك وتسليمها إلى الورقة الباهتة. كما يفضل أن تكون الإضاءة جيدة في المكان، وإلا يكون المكان مظلمًا، حيث يفضل أن تكون في مزاج مناسب، وسواء كان ذلك من خلال الاستماع إلى الموسيقى أو شرب فنجان من القهوة، سيجعلك أكثر. متقبلة ومفتوحة لبدء الرسم.

في النهاية .. وبعد أن انتهينا من الإجابة على سؤال كيف أتعلم الرسم للمبتدئين وما هي أفضل أدوات الرسم، وبعد أن قدمنا ​​لك أهم النصائح التي ستساعدك في تطوير نفسك وتحسينها الرسم، نأمل أن نكون قد ساعدناك في الوصول إلى الإجابات التي تحتاجها، وأن يكون لموضوعنا يد في تحفيزك على تعلم الرسم.