كيفية حساب المعدل الفصلي والجامعي التراكمي مما يساعد الطلاب على معرفة درجاتهم، وعدد الساعات المعتمدة المتبقية لهم، لأخذ المقررات المتبقية للنجاح والتخرج، ومن ذلك سوف نوضح لك كيفية حساب الفصل الدراسي و معدل جامعي تراكمي من خلال.

كيفية حساب المعدل الفصلي والجامعي التراكمي

يُعرَّف المعدل الفصلي التراكمي بأنه المتوسط ​​الحسابي لنتائج المواد التي حصل عليها الطلاب خلال فصل دراسي معين، والذي من خلاله يمكن للطالب تحديد مستواه لتحديد مقدار المعرفة التي اكتسبها في الفصل الدراسي الأول.

أما المعدل التراكمي الذي يعرف بمتوسط ​​الدرجات (GPA) فهو يعتبر متوسط ​​الطالب في جميع السنوات الدراسية التي أكملها، ويحسب المعدل التراكمي من خلال مائة، أو من أربعة، وفي من أجل معرفة كيفية حساب المعدل الفصلي والجامعي التراكمي يجب اتباع الخطوات التالية

  1. يحسب المعدل الفصلي للجامعة على أساس نظام الساعات المعتمدة لكل مادة

متوسط ​​الفصل الدراسي = (المقرر الأول × ساعات المقرر الأول + المقرر الثاني × ساعات المقرر الثاني) (ساعات المقرر الأول + المقرر الثاني).

  1. إذا درس الطالب مقررين، وجاء المقرر الأول بعلامة 85٪، يكون عدد الساعات المعتمدة ثلاث ساعات، وتأتي نتيجة المقرر الثاني بمعدل 91٪، والساعات المعتمدة ساعتان، ثم يحسب المعدل الفصلي على النحو التالي

(91 × 85 + 2 × 3) (2 + 3) = 87.4، ويعتبر هذا الرقم متوسط ​​الطالب في فصل دراسي واحد، أي الحصول على تقدير جيد جدًا.

يتم احتساب المعدل التراكمي للجامعة باحتساب جميع المتوسطات الفصلية، ويحسب المعدل التراكمي من خلال الخطوات التالية

المعدل التراكمي = (متوسط ​​الفصل الأول × عدد ساعات الفصل الأول) + (متوسط ​​الفصل الثاني × عدد ساعات الفصل الثاني) ÷ عدد جميع الساعات لجميع الفصول المحسوبة.

فمثلا

متوسط ​​الفصل الأول 3.75 وساعاته 12 ساعة، والفصل الثاني بمعدل 3 وساعات 9. ويحسب المعدل التراكمي

(3.75 × 12 + 9 × 3) 21 = 3.428

رموز المعدل التراكمي للجامعة

هناك بعض الرموز ذات الحروف الإنجليزية التي توضع بجانب المادة التي تساهم في معرفة الطالب بكيفية حساب الفصل الدراسي والمتوسط ​​التراكمي، وتشمل هذه الرموز ما يلي

  • يشير A إلى ما مجموعه مائة إلى تسعين درجة، ويمثله عدد النقاط الأربع حيث درجة التمييز.
  • يُشار إلى B + كمتوسط ​​درجة 3 من 89٪ إلى 85٪، أيضًا بدرجة امتياز.
  • يشير الرمز B إلى متوسط ​​3، أي بدرجة تتراوح من 84٪ إلى 80٪، مع تقدير جيد جدًا.
  • تشير C + إلى متوسط ​​2.5 بدرجة 79٪ إلى 75٪، مع تقدير جيد.
  • يشير الرمز C إلى معدل تراكمي 2، مع درجات من 74٪ إلى 70٪، بمتوسط ​​تقييم.
  • يشير D + إلى المعدل التراكمي 1.5 بدرجة 69٪ إلى 65٪ مما يشير إلى أن الطالب لن يكون قادرًا على التخرج.
  • تشير D إلى الدرجة 1 بالدرجات من 64٪ إلى 60٪
  • يشير F إلى درجة الصفر للطالب، حيث أن درجته أقل من 60.

تحويل الفصل الدراسي أو المعدل التراكمي إلى نسبة مئوية

في سياق تعلم كيفية حساب المعدل الفصلي والجامعي التراكمي تختلف طريقة حساب المعدلات من جامعة إلى أخرى، ولكن يمكن للطالب تحويل معدله إلى نسبة مئوية من خلال الآتي

عند التحويل من أربعة إلى مائة، يتم حسابها (المتوسط ​​من 4 × 100) ÷ 4 = النسبة المئوية.

إذا كان المتوسط ​​2.7 من 4، يتم حساب المتوسط ​​كنسبة مئوية من خلال

(2.7 × 100) × 4 = 67.5٪

حساب العوارية العامة

المتوسط ​​العام، أو ما يُعرف أيضًا بالمتوسط ​​الحسابي، هو أنه يقع بين أكبر وأقل قيم لمجموعة من البيانات، وتعرف هذه الطريقة بالقيمة المتوسطة أو ما يعبر عنها.

هناك اختلاف في طريقة استخدام المعدل التراكمي بناءً على الهدف الذي يريد الوصول إليه من هذا الحساب، حيث يتم استخدام المعدل التراكمي الأكاديمي لتقييم الطلاب بناءً على أدائهم طوال فترة الدراسة.

من الناحية الاقتصادية، يتم استخدام طريقة المعدل العام لحساب متوسط ​​الصادرات، والإنتاج، والاستهلاك، ومتوسط ​​الأجور، وغير ذلك من الأمور. يتم حساب المعدل العام بجمع الأرقام وقسمة ناتجها على عدد الأرقام، على سبيل المثال

في حال أجرى الشخص سبعة امتحانات في مادة معينة طوال العام الدراسي وكانت علاماته 89 و 90 و 77 و 87 و 91 و 84 و 73، يكون مجموع هذه الأعداد 595 مقسومة على 7، نعرف المعدل العام 85٪.

المعدل التراكمي الرئيسي يُعرَّف المعدل التراكمي الرئيسي بأنه يمكن احتساب نقاطه عن طريق إضافة النقاط لجميع السنوات الأكاديمية التي تم إكمالها، ثم تقسيمها على عدد الساعات في الدورات.

أهمية المتوسط ​​الجامعي

يتميز طالب الجامعة بنسب عالية تمكنه من التقدم في حياته، مما يساعده في الحصول على وظائف مرموقة، والحصول على مكانة اجتماعية متميزة.

يعتبر المعدل التراكمي من أساسيات قياس أداء الطالب ومشاركته خلال سنوات الدراسة بأسلوب أكاديمي، وهو من المتطلبات الأساسية عند الرغبة في استكمال الدراسات العليا.

خاصة عندما يرغب الطلاب في الدراسة بالخارج في جامعات أجنبية، فهذا يعد أحد أساسيات تقييم الطلاب وقبولهم.

يميز المعدل التراكمي للطلاب الجامعيين عن أقرانهم، حيث توجد العديد من الجامعات ذات اللوائح الصارمة في قبول GPAs للقبول في برامج الدراسات العليا.

يهتم علماء الديموغرافيا والإحصائيين والاقتصاديين وغيرهم من العلماء بدرجة معينة من المعدل التراكمي، لأنه يمكّنهم من تحديد الأفضل في المجتمع، ويجب على الطلاب دائمًا الانتباه إلى معدلات تطورهم وانحدارهم، لأن أنظمة الجامعات لديها بعض من قوانينهم الصارمة.

حيث يحصل الطالب على معدل تراكمي 2 أي أقل من 79٪ إلى 70٪ يتلقى الطالب إنذارات بالفصل من الجامعة، وإذا لم تتحسن درجات الطالب فصلين دراسيين يفصل بعد الإنذار الثالث.

برامج حساب المعدل التراكمي والفصل الدراسي

هناك بعض البرامج الإلكترونية التي تساعد الطلاب في حساب درجاتهم الفصلية والتراكمية، حيث يُعرف المعدل التراكمي بـ cum، ومتوسط ​​الفصل الدراسي، والمعدل الرئيسي.

يعتبر البعض هذه البرامج الإلكترونية أكثر دقة من الحسابات اليدوية، لذا يمكنك استخدامها بعد إجراء الحساب اليدوي للتحقق من السعر الخاص بك.