يعد قانون المسافة في الرياضيات من أهم القوانين المستخدمة في الرياضيات، ويمكن تعريف المسافة على أنها خط مستقيم يربط بين نقطتين، أو سطح يربط بينهما، والمسافة هي كمية قياسية يتم تحديدها بالحساب. مقدار الاتجاه فقط، ومجموع الإزاحة التي يقوم بها الجسم تُقاس متحركًا عن طريق تحريكها.

وسنتحدث في هذا المقال عن قانون المسافة في الرياضيات بالتفصيل من خلاله.

قانون المسافة في الرياضيات

قانون المسافة في الرياضيات حيث يتم تعريف المنطقة على أنها طول المسار الذي يسلكه الجسم أثناء حركته من مكان إلى آخر، ووحدة قياس المسافة هي المتر ويرمز لها بالرمز “م”، وهي كمية قياسية تحدد الكمية فقط بدون الاتجاه.

حيث يقيس مجموعة من الإزاحات التي يتحركها الجسم، والمسافة هي إحدى الكميات الفيزيائية، وهي كميات معروفة بمقدار واحد فقط دون الحاجة إلى تحديد كمية مادية أخرى، ويتم قياس المسافة في وحدة الأمتار والكيلومترات والسم، وتعتبر هذه الوحدات من أهم وحدات القياس الخاصة بها.

مثال

إذا تحرك الجسم من (أ) إلى (ج) ووصل إلى النقطة، فإنه يغير اتجاهه ويذهب إلى (ج) ليصل إلى (د)، وعندما يصل إلى (د) يغير اتجاهه ليذهب في الاتجاه ( DE)، من (E) إلى اتجاه آخر للوصول إلى (B).

نستنتج مما سبق أن الجسم قد تحرك مسافة (ac + cd + de + eb)، دون الالتفات إلى اتجاه الحركة، ونستنتج من هذا أن الهدف في هذا المثال هو أن يتحرك الجسم من من أ الى ب.

الفرق بين المسافة والإزاحة

يختلف مفهوم المسافة عن مفهوم الإزاحة، والإزاحة هي خط مستقيم يربط بين نقطة بداية ونقطة نهاية، بغض النظر عن المسار الذي يسلكه أي جسم، حتى يتحرك من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، وهي كمية اتجاهية، بمعنى أنها تحدد الاتجاه والحجم، من خلال المثال السابق يمكننا حساب المسافة التي تساوي

(AB) فوقه سهم، حيث (A) هي نقطة البداية و (B) هي نقطة النهاية، ويشير السهم الموجود على الرسم إلى أن المساحة عبارة عن كمية متجهة، ومن هذا يمكننا ملاحظة أن الإزاحة تفعل لا يجب أن تكون مساوية للمسافة في بعض المكونات.

باستثناء حالة واحدة، وهي أن الجسم يتحرك من نقطة إلى أخرى في خط مستقيم. بالنسبة لاتجاه قياس المسافة، فهي نفس وحدة الإزاحة، وهي المتر.

علاقة المسافة بالسرعة والزمن

يمكننا تعريف السرعة على أنها المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك في ساعة واحدة فقط، وتسمى (وحدة الوقت)، أي السرعة هي المسافة بالنسبة إلى الوقت، أي قانون المسافة = السرعة × الوقت، حيث (مم، سم، ديسيمتر، م، ميل، كم) هي وحدات القياس للمسافة كوحدات أساسية.

و (cm / s، km / h) هي وحدات قياس السرعة، وهي أيضًا وحدات مشتقة من الوقت والسرعة، ووحدات الوقت هي (ثوانٍ، ساعات)، وهي وحدات أساسية تابعة.

مثال

إذا كانت السيارة تسير بسرعة 60 م / ث، فأوجد المسافة التي قطعتها السيارة في 130 ثانية

الحل

  • المسافة = السرعة × الوقت.
  • المسافة = 60 × 130 = 7800 م.
  • المسافة هي طول المسار الحقيقي الذي صنعه الجسم للقطعة أثناء حركتها، وهي كمية قياسية غير مشتقة، أي أنها أساسية وتقاس بوحدات المتر، والمسافة تساوي المنتج من الوقت مضروبا في الوقت.

يعد قانون المسافة في الرياضيات من القوانين التي لا تحتاج إلى الكثير من الشرح والتفسير، لأنه واضح وصريح، والمسافة هي مقياس قياسي، والذي يقيس الفترة الزمنية بين نقطتين يتم قياسهما على طول الخط الفعلي التي تربطهم.