2022-01-15 T15 30 43 + 00 00

في المقال التالي نشرح لكم ابرز فوائد الشطرنج بالتفصيل. الشطرنج هي لعبة لوحية يتم لعبها من خلال استخدام لوحة مقسمة إلى لونين أبيض وأسود ومجهزة بقطع صغيرة يستخدمها اللاعبون في مهاجمة الخصم، والإمساك به والدفاع عن أنفسهم، والوصول إلى الهدف المنشود من اللعبة. وهو حصار الملك. في موقف لا يجعله قادرًا على الهروب، قد يفوز أحد اللاعبين أو يخسر، أو يتعادل مع الخصم الآخر، ويتم لعب اللعبة وفقًا لقواعد وأنظمة ثابتة وواضحة لا تتغير، وفي الحالة من الفرق المتنافسة، الفائز يحصل على نقطة، والتعادل يجعل كل من المتنافسين يحصلون على نصف النقطة، أما الخاسر فلا يحصل على شيء، وتلك اللعبة لها فوائد كثيرة، وسنشرحها لك بالتفصيل من فقرات الموسوعة التالية.

فوائد الشطرنج

هناك العديد من الفوائد للاعبي الشطرنج ومنها

  • تقوية العلاقات مع الآخرين منذ بداية لعبة الشطرنج قبل 1500 عام، تمكنت اللعبة من الجمع بين الناس من مختلف الأعمار والجماعات والجنسيات والثقافات، من خلال المسابقات والمباريات المنظمة لها، كما يمارسها الناس عندما يجتمعون في الحفلات المسائية أو في المقاهي، وتساعد اللعبة على توطيد العلاقة بين الفرد والآخرين من حوله في المجتمع، وتكوين صداقات كثيرة.
  • تعلم استراتيجية الفوز في هذه اللعبة يقبل اللاعب الخسارة بأذرع مفتوحة، ويقبل هزيمته من قبل المنافس الآخر، ويتعلم من تلك الخسارة الأخطاء التي ارتكبها وسقط في المرة الأولى، وفي المرة الثانية يستفيد من خسارته. الخبرات ويحسن مستواه حتى يتعلم العديد من الاستراتيجيات التي تمكنه من وضع خطط مختلفة والفوز بسهولة.
  • القدرة على اتخاذ القرارات في هذه اللعبة، يتخذ اللاعب قرارات بشأن الحركة التي سيتخذها، ثم يتحمل كل العواقب التي تستند إلى قراره. كما أن التسرع والتصرف دون وعي يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة.
  • تنمية مهارة التركيز من خلال ممارسة هذه اللعبة، يتم تحفيز تركيز اللاعب بشكل كبير، لذلك يحاول إدراك كل حركة يقوم بها، والتفكير في نتائجها، مما يعزز وينشط القدرات العقلية.
  • سهولة اللعب ما يميز اللعبة أن تكلفة شرائها منخفضة وغير باهظة الثمن، ويمكن للكبار والصغار اللعب بها والاستمتاع بها، كما أنها مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، لذا فهي لا تتطلب مجهودًا كبيرًا أو مرتفعًا. تكاليف تشغيله، كل ما عليك فعله هو التركيز والتفكير قبل اتخاذ أي قرار.
  • تطوير القدرات الإبداعية تؤدي ممارسة اللعبة باستمرار إلى تطوير القدرات الإبداعية، من خلال التفكير في استراتيجيات جديدة لتحقيق الفوز.

ماذا تعلمت من الشطرنج

  • زيادة الثقة بالنفس ما يميز هذه اللعبة هو تعزيز الثقة بالنفس لدى الأشخاص الذين يلعبونها، ومعرفة نقاط القوة والضعف، والاستفادة من نقاط القوة جيدًا، ومحاولة العمل على تقليل نقاط الضعف وإيجاد حلول لها، و كما تعزز هذه اللعبة هدوء الأعصاب والقدرة على التركيز.
  • بطء التدريس في اتخاذ القرارات يتعلم الفرد التفكير كثيرًا قبل اتخاذ أي قرار جديد.
  • تنشيط وظائف الدماغ أثبتت الأبحاث أن لعب الشطرنج ينشط الدماغ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحته، وتنمية قدرة الفرد على إدراك الأنماط المختلفة، بالإضافة إلى القدرة على التفكير في القرارات المتعلقة بالجانب التحليلي والبصري، من خلال تنشيطه. نصف الكرة الأيمن ونصف الكرة الأيسر.
  • تعليم الهدوء والصبر الصبر والهدوء يؤهلان لوضع إستراتيجية جيدة تمكن اللاعب من الفوز، بينما يزيد الضغط والتوتر نسبة خسارته، لذلك يتعلم الفرد كيف يتصرف بحكمة وهدوء مما يساعده على تجنب الضغوط في الحياة اليومية والتصرف معها بحكمة.