تعد طريقة عمل استبيان للطلاب، سواء الورقية أو الإلكترونية، إحدى الطرق غير المعقدة على الإطلاق. يعد الاستبيان أحد الأدوات المهمة في عصرنا والتي تساعدنا على اتخاذ القرارات الصحيحة في شيء ما، سواء كان مشروعًا تريد أن تبدأه أو رحلة تذهب إليها مع الطلاب أو أي شيء من هذا القبيل. الوسائل التي تساعد في نجاح الهدف الذي يوضع بداخله، لذلك سنتعلم كيفية عمل استبيان ورقي وإلكتروني للطلاب من خلاله.

كيفية عمل استبيان ورقي وإلكتروني للطلاب

يعتبر الاستبيان من الأدوات المستخدمة للوصول إلى اتخاذ قرارات سليمة، حيث يقوم الأفراد بعمل استبيانات لمشروعهم سواء أكان ورقيًا أم إلكترونيًا بهدف تقديم المشورة العامة حول أمر يتعلق بإنشاء هذا المشروع ونجاحه.

نحن هنا نتحدث عن الاستبيان الخاص بالطلاب، لذلك سيكون الاستبيان مناسبًا للموضوع الذي يريد الباحث معرفة إجاباته من الطلاب. فيما يلي عرض تفصيلي لطريقة عمل الاستبيان الورقي والإلكتروني للطلاب

أولاً كيفية عمل استبيان ورقي

الاستبيان الورقي هو الذي يتم طباعته في أوراق وتوزيعه على الطلاب، حيث تحتاج أولاً إلى معرفة جيدة ببرنامج Word حتى تتمكن من إنشائه بشكل صحيح، وبعد التمكن من استخدام هذا البرنامج، اتبع الخطوات التالية

1- ما هو الغرض من الاستبيان

أول شيء يجب عليك فعله هو أن تسأل نفسك ما هو الغرض من الاستبيان نظرًا لأن معرفة الإجابة على هذا السؤال يساعد كثيرًا في تحديد الأسئلة بدقة، فمن المهم تحديد هدف واضح وصريح حتى تتمكن من جمع الإجابات الصحيحة التي تحتاج إلى معرفتها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء برنامج ترفيهي للطلاب خارج الجامعة، فيجب أن يكون الهدف من الاستبيان هو معرفة مدى استعداد الطلاب للذهاب إلى مكان ما خارج الجامعة، والأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، لذلك أن الغرض من الاستبيان واضح وصريح ويمكنك جمع المعلومات التي تريدها بسهولة.

2- من هي الفئة المستهدفة للاستبيان

بعد ذلك، يجب أن تفكر في المجموعة المستهدفة من هذا الاستطلاع. إذا كنت ترغب في إنشاء برنامج ترفيهي للطلاب، كما ذكرنا، فإن الفئة المستهدفة من هذا الاستطلاع هم الطلاب، وليس المعلمين أو أساتذة الجامعات، بحيث يسهل عليك معرفة الأشياء التي تجعل الطلاب سعداء بهذا البرنامج وأنت تستعد تماما كما يحلو لهم.

في بعض الأحيان يمكنك أن تجعل الأمر أسهل على نفسك أكثر من ذلك وتقسيم الطلاب إلى مجموعات. تطرح على كل مجموعة استبيانًا يحتوي على أسئلة غير استبيان المجموعة الأخرى، حيث يمكنك تقسيم الطلاب في الجامعة وفقًا لحالة التسجيل.

على سبيل المثال، تقوم بإنشاء استبيان للطلاب المغتربين وآخر للطلاب الموجودين في نفس المدينة لأن ظروف الطلاب الدوليين تختلف بالطبع عن ظروف الطلاب في المدينة.

3- كتابة الاستبيان بلغة المجموعة المستهدفة

من الأشياء الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص عند إنشاء الاستبيان هو كتابته بلغة لا تفهمها المجموعة المستهدفة أو يصعب عليهم قراءتها، وبالتالي يؤدي إلى فشل الخطط التي يسعى إليها الباحث. على سبيل المثال، أنت تخاطب الآن الطلاب في مدرسة ابتدائية حول إعداد برنامج ترفيهي لهم.

يجب ألا يكون الاستبيان مكتوبًا باللغة الإنجليزية والمدرسة هي اللغة الأم للغة العربية، ويجب ألا يكون الاستبيان مكتوبًا باللغة العربية الفصحى وأن الأطفال لم يفهموا بعد المفردات اللغوية، لذلك من أهم الخطوات عند إنشاء الاستبيان هي الكتابة باللغة التي تفهمها المجموعة المستهدفة، مع مراعاة عدم وجود تعقيد شديد في الكلمات.

4- طرح الأسئلة الصحيحة

في سياق الحديث عن كيفية عمل استبيان ورقي وإلكتروني للطلاب نشير إلى أن طرح الأسئلة يعتمد على نجاح الاستبيان وليس على فشله. يراعى عند كتابة الأسئلة التي يمكن توضيحها على النحو التالي

أولاً لا تضع بيانات شخصية

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحبون وضع البيانات الشخصية وبالتالي لا يجيبون على الأسئلة المطروحة. إذا لم تكن بحاجة إلى معرفة البيانات الشخصية للطلاب وفقًا للهدف الذي حددته، فمن الأفضل عدم طرح ذلك في الاستبيان.

ثانيًا، استخدام النسب والقياسات

الأسئلة التي تضع فيها نسبًا معينة يختار الطلاب الإجابة منها تجعل من السهل على الطلاب أن يأخذوا الكثير من الوقت والجهد، وكذلك تسهل عليك معرفة الإجابة بدقة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة أعمار الطلاب في هذا الاستبيان، فيمكنك وضع عدة خيارات، كل منها يحتوي على العمر من مثل إلى ذلك (العمر من 1416، العمر من 1618، العمر من 18 20، وهكذا).

ثالثًا طلب الرأي

عند وضع الأسئلة، اطلب من الطلاب كتابة آرائهم في هذا الاستبيان. على سبيل المثال، إذا كان الاستبيان يتعلق بالبرنامج الترفيهي، فيمكنك معرفة آرائهم حول المكان الذي يريدون الذهاب إليه، وما إذا كانوا يفضلون تناول وجبات يمكنهم تحمل تكلفتها أم لا، وفي أي يوم يريدون الذهاب، تكون الأسئلة مطروحة هذا الشكل يوفر عليك الكثير من الجهد في إعداد هذا البرنامج على أكمل وجه.

رابعاً لا يحتوي السؤال على جوانب عديدة

من الأشياء التي سئم منها الناس عند ملء الاستبيان الأسئلة التي لها أكثر من جانب، على سبيل المثال، لا تطرح أسئلة مثل هل تريد الذهاب في حافلات جماعية أم فردية هل تريد أن تذهب إلى هذا المكان أم كذا وكذا الجميع هنا يجيب على ميولهم الخاصة. إذا كان الخيار (أ) في النهاية، فإن الأشخاص المختارين (ب) سيعانون وقد لا يرغبون في الذهاب على الإطلاق.

خامساً توخى الحذر عند طرح أسئلة بنعم أو لا

أحيانًا عندما يكتب الباحث هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان معتقدًا أنه سيوفر عليه الجهد والوقت والطلاب، فإنه يفكر بشكل خاطئ في النهاية، لأن هذا النوع من الأسئلة ليس له إجابات دقيقة، على سبيل المثال، إذا سألت حول رأي الطلاب حول الذهاب إلى الرحلة بواسطة مجموعة الحافلات وكتبت بجانبها (نعم، لا) وكانت معظم الإجابات لا، ثم لم تستطع فهم سبب عدم إعجاب الطلاب بها.

5- الاختصار عند كتابة الاستبيان

في سياق توضيح أفضل طريقة لعمل استبيان ورقي وإلكتروني للطلاب، حاول أن تكون قصيرًا قدر الإمكان أثناء كتابة الاستبيان ولا تجعله في عدة صفحات، لأن هذا يزعج الكثير من الناس ويجعلهم لا يرغبون في ذلك. أكمل الاستبيان أو أجب بشكل غير صحيح، كما ذكرنا احتفظ بالأسئلة في حدود الأشياء التي تريدها فقط اعرفها.

ثانياً كيف يعمل الاستبيان الإلكتروني

سنكمل معكم طريقة عمل الاستبيان الورقي والالكتروني للطلبة حيث ان الاستبيان الالكتروني لا يختلف كثيرا عن الاستبيان الورقي الا انه موجود على مواقع التواصل الاجتماعي ويقوم الافراد بتعبئة الاستبيان وإرساله عبر البريد الالكتروني .

إنها إحدى الطرق السهلة التي تمكن صاحب الاستبيان من جمع المعلومات التي يريدها بسهولة، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار في هذا الاستبيان لطمأنة الأفراد على خصوصية المعلومات التي يكتبونها وأنها ستكون سرية تمامًا. فيما يلي عرض لأساليب عمل الاستبيان الإلكتروني

1- قم بتشغيل الاستبيان على Google Drive

من أسهل الطرق لإنشاء استطلاع إلكتروني هو إنشائه عبر Google Drive مجانًا وبدون أي رسوم. إذا كنت مهتمًا بمعرفة هذه الطريقة، يمكنك اتباع ما يلي

  1. انتقل إلى صفحة Google Drive.
  2. اكتب بريدك الإلكتروني وكلمة المرور تسجيل الدخول.
  3. انقر فوق علامة التبويب “جديد” في الجزء العلوي الأيمن من الصفحة.
  4. ستظهر صفحة منبثقة بها عدة خيارات، انقر فوق نماذج Google.
  5. سترى الآن صفحة الاستطلاع حيث يجب عليك كتابة عنوان الاستطلاع في وصف النموذج الذي يظهر للأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.
  6. ضع الأسئلة التي تريد كتابتها مع اختيار عدد مربعات الإجابة، سواء كانت موجبة أو ناقصة.
  7. يمكنك التحكم في النموذج ووضع الإجابات من خلال مربع الإعدادات الموجود أعلى صفحة الاستبيان.
  8. من الممكن أيضًا تغيير صفحة الاستطلاع وتعديلها من حيث المظهر والخلفية وما إلى ذلك بالضغط على خيار “تخصيص”.
  9. يمكنك أيضًا التحكم في استجابات المستخدمين عن طريق تحديد “الردود”، مع العلم أن ردود المستخدم مخزنة في جدول بيانات Google Drive، ويمكنك أيضًا وضع كل إجابة على حدة في جدول منفصل أو عرض ملخص الردود من خلال هذا الإعداد.

بعد الانتهاء من الاستبيان، يمكنك الآن النقر فوق “إرسال النموذج” حتى تحصل على رابط الاستبيان ويمكنك مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة.

2- مسح على مستندات جوجل

في سياق تعلم كيفية إجراء استبيان ورقي وإلكتروني للطلاب، فإن طريقة إجراء استبيان على محرر مستندات Google هي إحدى الطرق البسيطة التي لا تستغرق الكثير من الوقت. يمكنك معرفة الخطوات من خلال ما يلي

  1. أدخل على .
  2. انقر فوق علامة الجمع في الجزء السفلي مما يعني إنشاء مستند جديد.
  3. ستظهر لك صفحة شاملة كل الأشياء التي تساعدك في كتابة الاستبيان من حيث الشكل والألوان، بالإضافة إلى التدقيق الإملائي الذي سيضع خطًا أحمر أسفل الكلمة الخطأ ويظهر لك الكلمة الصحيحة.
  4. اكتب عنوان المستند في منتصف الصفحة من الأعلى لكلمة “بدون عنوان”.
  5. انقر فوق كلمة “إضافة سؤال” في الجزء العلوي الأيسر حتى تتمكن من طرح الأسئلة التي تريدها.
  6. حدد الإجابات التي تريدها، سواء كانت إجابة واحدة (نعم، لا) أو وضع العديد من المربعات التي تمكن المستخدم من وضع أكثر من إجابة واحدة.

عند الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه، ستترك لك خطوة مشاركة الاستبيان حيث يمكنك مشاركة الاستبيان عبر رابطه أو عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق أخذ رمز الاستبيان بالنقر فوق “مزيد من الإجراءات” حتى تتمكن من وضع كود على مواقع التواصل الاجتماعي.

ماذا تفعل بعد إنشاء الاستطلاع

بعد أن أوضحنا طريقة عمل الاستبيان الورقي والإلكتروني للطلاب، سنقوم الآن بتوضيح الأمور التي يجب على الباحث القيام بها بعد أن يكتب استبيانه الخاص سواء الورقي أو الإلكتروني، حيث يقوم صاحب الاستبيان بما يلي

1- نشر المسح

سواء كان الاستبيان ورقيًا أو إلكترونيًا، يجب عليك نشره على المجموعة المستهدفة من الاستبيان. لا ينبغي نشر الاستبيان الإلكتروني لرحلة الطالب على المواقع المتعلقة بالمسنين على سبيل المثال، أو المواقع الرياضية.

كما يجب عدم توزيع الاستبيان الورقي على العاملين أو أساتذة الجامعات وهو للطلاب فقط. وصولك إلى عدد كبير من الإجابات لا فائدة منه على الإطلاق إذا كانت الإجابات لا تأتي من المجموعة المستهدفة، بل تعيق الوصول إلى ما تبحث عنه.

2- تقرير مناسب عن الاستبيان

بعد أن قمت بنشر الاستبيان وحصلت على الإجابات التي تريدها، ها هي مرحلة الفرز ووضع تقرير مناسب عنها من حيث عدد الإجابات التي جاءت لك، وفرز المجموعة المستهدفة إلى مجموعات ووضع نسبة معينة من الجميع. إجابات الطلاب على كل سؤال على حدة.

هنا تبدأ في التفكير في مدى رضاك ​​عن هذه النتائج، هل هي كافية أم لا هل وصلت بالفعل إلى المعلومات التي تريدها، أم لا تزال هناك عقبة أمامك هل عدد الطلاب الذين يجيبون على الأسئلة كافٍ لاتخاذ القرار بشأن الرحلة، أم أنه قليل جدًا لدرجة أنك لا تفكر حتى في بدء البرنامج تساعدك كل هذه الأسئلة وتحليلها في اتخاذ قرار سليم.

تضمنت طريقة عمل الاستبيان الورقي والإلكتروني للطلاب العديد من المعلومات والنقاط المهمة التي يجب التركيز عليها عند البدء في إنشائها حتى ينجح الهدف الذي تريده.