دراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية هي رغبة الكثير من خريجي الجامعات، بسبب رغبتهم في تحسين ورفع مستوى حياتهم المهنية، وكذلك الحصول على فرص عمل أفضل، وذلك فور مواعيد التقديم على الماجستير. يتم الإعلان عن العمل، كل من تنطبق عليه شروط الراغبين في التقديم الفوري.

تعرف على مواعيد التقديم لدرجة الماجستير من خلال قراءة هذا المقال

دراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية

  • تختلف معايير دراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية بين الجامعات وبعضها. أهم هذه المعايير التي يجب مراعاتها عند التقدم لدراسة الماجستير هي

الجنسية حيث يشترط أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير سعودي الجنسية، وإذا كان يحمل جنسية أخرى فعليه الحصول على منحة رسمية موثقة من الجامعة التي ينتمي إليها.

الشهادة الأكاديمية يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من أي جامعة في المملكة العربية السعودية، أو إحدى الجامعات المعترف بها دوليًا. الدرجة العامة لها جيدة جدًا، ويمكن تخطي هذا الشرط للطلاب الذين يدرسون الدراسات العليا، حيث يتم قبول الحاصلين على تقدير جيد أو جيد، بشرط ألا تقل درجة الطالب في المواد المتعلقة بمادة الماجستير عن حسن جدا.

سلوك الطالب يجب أن يتمتع المتقدم بسمعة طيبة وخالية من أي أحكام قانونية سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

الحالة الجسدية والصحية يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة الماجستير لائقًا بدنيًا.

اختبارات القدرات بشكل عام يجب أن يحصل المتقدم على 65 درجة في اختبار القدرات.

موافقة رسمية من الموظفين إذا كان الطالب المتقدم لدراسة الماجستير يعمل في وظيفة، فيجب عليه الحصول على موافقة كتابية، ولكن في حالة الدكتوراه، يجب أن يكون متفرغًا.

المناهج التكميلية وهي مواد يحددها ويوافق عليها عميد الدراسات العليا بهدف تزويد الطلاب بالمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، لن يتم احتساب فترة دراسة هذه المناهج التكميلية ضمن الفترة المحددة للحصول على درجة الماجستير.

تعرف على مواعيد التقديم للحصول على درجة الماجستير في الجامعات السعودية من خلال قراءة هذا المقال

الجامعات التي يتوجه إليها الطلاب لدراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية

  • أولاً جامعة أم القرى تقع جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة، وتضم ثلاث وعشرين كلية في مختلف التخصصات (الاجتماعية والعلمية).
  • ثانيًا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يقع المقر الجغرافي لهذه الجامعة بالمنطقة الشرقية لمدينة الظهران، وافتتحت للدراسة عام 1963 م. تم تغيير الاسم إلى ما هو عليه الآن في عام 1986. تحتل الجامعة موقعًا عالميًا رئيسيًا بناءً على تصنيف QS.
  • ثالثا جامعة طيبة تعتبر هذه الجامعة من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية وتضم العديد من التخصصات الأكاديمية في العلوم الطبية. تأسست عام 2003 وتقع في المدينة المنورة.
  • رابعاً جامعة الملك خالد تعتبر جامعة الملك خالد من أحدث الجامعات التي تم إنشاؤها حديثاً في المملكة العربية السعودية، حيث تأسست في نهاية الألفية الثانية (1998). يقع مقرها الرئيسي في مدينة أبها، وتحتوي على سبعة وأربعين كلية، كما أنها جامعة حكومية ولها تصنيف عالٍ بين جامعات العالم.
  • خامساً جامعة تبوك وهي من الجامعات الحكومية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد الطلاب المسجلين في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) حوالي 6500 طالب. كما تضم ​​حوالي ثمانية عشر كلية ومعهدًا في مختلف التخصصات.
  • سادساً جامعة الملك عبد العزيز تأسست هذه الجامعة عام 1968 وهي من الجامعات التي يفخر بها الطلاب في المملكة العربية السعودية حيث يقدر عدد الطلاب وهيئة التدريس والموظفين الإداريين بنحو خمسة وسبعين ألفاً. . يقع المقر الرئيسي لهذه الجامعة في مدينة جدة.
  • سابعاً جامعة الملك فيصل تأسست هذه الجامعة عام 1975 ومقرها مدينة الأحساء. تضم جامعة الملك فيصل ستة عشر كلية في مختلف التخصصات العلمية.
  • ثامناً جامعة الملك سعود تعتبر من أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية حيث تأسست عام 1957 ومقرها مدينة جدة. تنظم المملكة صناديق نقدية كبيرة لها لدعم الطلاب ودعمهم، وهي ثاني أكبر جامعة من حيث المساحة على مستوى الجامعات في جميع دول العالم. تضم جامعة الملك سعود أربع وعشرين كلية ومعهدًا، بالإضافة إلى مكتبة كبيرة يذهب إليها العديد من الطلاب.
  • تاسعاً الجامعة الإسلامية تأسست هذه الجامعة عام 1962 ويعمل بها مجموعة كبيرة من الأساتذة العلميين من داخل المملكة وخارجها يدرسون مختلف العلوم الإسلامية والشريعة.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العاشرة تأسست جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1990 ومقرها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. السنة الأكاديمية.

تعرف على وثائق وشروط القبول والتسجيل في الجامعات السعودية من خلال قراءة هذا المقال

تعريف درجة الماجستير عن بعد

  • هو الحصول على درجة الماجستير من خلال دراستها عبر الإنترنت دون الذهاب إلى الجامعة وأيضًا دون حضور الدورات والمحاضرات في قاعات الجامعة.
  • مع تطور التكنولوجيا والاستخدام المتكرر للإنترنت في جميع دول العالم، أصبح متاحًا للعديد من الكليات والجامعات لمنح الدرجات الأكاديمية والشهادات مثل الدكتوراه والبكالوريوس والزمالة.
  • تنقسم دراسة الماجستير إلى جزأين الأول عبر الإنترنت بالكامل، والثاني عبارة عن مزيج من الدراسة عبر الإنترنت والدراسة التقليدية المعروفة باستخدام الكتب وحضور المحاضرات.

تعرف على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من خلال قراءة هذا المقال

مزايا دراسة درجة الماجستير عن بعد

  • أولاً إمكانية الدراسة من أي مكان

من أهم مزايا دراسة الماجستير عن بعد أنها تمكن الطالب من مواصلة دراسته ودعم معلوماته ومعرفته بالمواد الدراسية أينما كان. من الممكن الدراسة والمتابعة من المنزل أثناء رعاية أفراد الأسرة وكذلك أثناء السفر.

  • ثانيًا، إمكانية الجدولة للتغيير والتبديل

تتميز برامج ماجستير التعلم عن بعد بمرونة جداولها، على عكس أنظمة الدراسة التقليدية التي تكون جداولها صارمة وغير قابلة للتغيير، حيث يكون الطالب هو صاحب القرار في تنظيم وتحديد مواعيد الدراسة حسب وظيفته أو ظروفه الشخصية، سواء كان يدرس فيها. في الصباح او في المساء.

  • ثالثًا ممارسة مهنة أثناء الدراسة

من المعتاد أن يدرس المتقدمون للحصول على درجة الماجستير للعمل في وظيفة، أي أنهم موظفون بهدف التقدم الوظيفي. لذلك، تساعدهم دراسة درجة الماجستير عن بعد على توفير الوقت لممارسة نشاطهم الوظيفي.

  • رابعًا، توفير التكاليف

يصبح نظام الماجستير في التعلم عن بعد هو أفضل نظام إذا كان لديك ميزانية مالية محدودة، لأن البرامج عبر الإنترنت أرخص من المحاضرات داخل قاعات الجامعة. أيضًا، إذا كنت مغتربًا، فإن الدراسة عن بُعد توفر لك تكاليف السفر وتكاليف الإقامة والسكن.

  • خامساً شروط أقل للدراسة عن بعضنا البعض

تتميز دراسة الماجستير عن بعد بالمرونة حتى في شروط التقديم لها، حيث يمكن تقديم طلب عبر الإنترنت من خلال موقع الكلية، وبمجرد دراسة الطلب يتم الرد مباشرة. مثال على ذلك لا يتطلب من مقدم الطلب الحصول على النسبة المئوية التراكمية المناسبة من دراساته السابقة أو الحصول على درجات PTE Academic أو IELTS أو TOEFL. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد متطلبات عمرية محددة للتقدم لدراسة الماجستير عبر الإنترنت.

تعرف على كيفية الاستعلام عن بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من خلال قراءة هذا المقال

دراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية لها ضوابط وشروط ومواعيد. يجب على كل من يجد نفسه مستوفيا لهذه الشروط والضوابط وكان على استعداد لذلك تقديم المستندات اللازمة واتباع الخطوات الخاصة بذلك.