شروط القبول لدرجة الماجستير بجامعة الملك عبد العزيز

شروط القبول لدرجة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز ليست قليلة. تحدد كل جامعة شروطها الخاصة للأفراد الراغبين في الحصول على هذه الدرجة، بالإضافة إلى شروط أخرى خاصة بكل قسم من أقسام الجامعة. فيما يلي موقع الكتروني لإتعلم شروط القبول لدرجة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز وشروط بعض أقسامها كما سيوفر لك معلومات عن درجة الماجستير وأهميتها.

شروط القبول لدرجة الماجستير بجامعة الملك عبد العزيز

  1. يجب أن يكون المتقدم للمنحة سعوديًا أو منحة رسمية للدراسات العليا إذا لم يكن سعوديًا
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعية من إحدى جامعات المملكة العربية السعودية أو أي جامعة أخرى، ولكن يجب الاعتراف بها.
  3. أن يكون لائقا طبيا وحسن السيرة والسلوك.
  4. ة الموافقة على الدراسة في حالة التوظيف.
  5. تقديم توصيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  6. دراسة بدوام كامل لدرجة الدكتوراه.
  7. الحصول على الحد الأدنى لتقدير “جيد جدًا” في المرحلة الجامعية، وفي مقررات التخصص على مستوى البكالوريوس، يجوز لمجلس عمادة الدراسات العليا قبول الحاصلين على تقدير “جيد جدًا”، ويجب ألا يقل عن الطالب. من جيد جدًا في دورات التخصص على المستوى الجامعي.

للإدارة المختصة أن تشترط على الطالب اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة في مدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية، مع مراعاة ما يلي

  1. أن لا يقل المعدل التراكمي في المقررات التكميلية عن جيد جداً.
  2. الفترة الزمنية المستخدمة لاجتياز الدورات التكميلية لا تعتبر ضمن الفترة المحددة للحصول على درجة الماجستير.
  3. أن يجتاز الدورة التكميلية للمرة الأولى بتقدير لا يقل عن جيد.
  4. لا تدخل المقررات التكميلية في حساب المعدل التراكمي لمستوى الدراسات العليا.
  5. شروط القبول درجة 400 في امتحان اللغة الإنجليزية أو ما يعادله.

لمرحلة الماجستير و 500 درجة لمرحلة الدكتوراه في جميع الأقسام باستثناء كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مطلوب 450 درجة، وفي قسم اللغات الأوروبية الموجود في كلية الآداب 500 درجة للماجستير الدرجة مطلوبة.

لا يمكن التسجيل للحصول على درجة الماجستير إلا بعد اجتياز جميع الدورات التكميلية، ولكن يمكن للقسم أن يأذن بالتسجيل في دورات الدراسات العليا إذا بقيت دورة واحدة أو اثنتين فقط من الدورات التكميلية.

أساسيات درجة الماجستير

  • يمكن اعتبار درجة الماجستير برنامجًا تعليميًا، وهو عبارة عن وعي على مستوى الخريجين يمنح الفرد الفرصة للتركيز على تخصصات محددة وفرع معين، ويطلب من الفرد قضاء فترة لا تقل عن 30 ساعة.
  • يمكن زيادتها حتى 60 ساعة معتمدة، وتتراوح هذه الفترة من سنة إلى سنتين من الدراسة.
  • هناك بعض المؤسسات التعليمية التي تسمح للفرد بدمج برامج درجة البكالوريوس وبرامج الدكتوراه في وقت واحد. في هذه الحالة يمكن للفرد الحصول على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى الدرجة الأكاديمية المتميزة في 4 أو 5 سنوات، مما يكسب الفرد المزيد من الوقت ويوفر المال.
  • يتم تضمين البحث أو الدورات التدريبية أو التدريب الداخلي أو مشروع ترويجي في برنامج درجة الماجستير، وهناك مجموعة من البرامج التي تسمح للطالب بإجراء اختبارات كتابية شاملة كبديل لأطروحة الماجستير.
  • هناك أيضًا برامج موجهة نحو الخدمة مثل التدريب الداخلي أو الإدارة العامة أو التدريب الداخلي أو العمل الاجتماعي.