شهد رابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين عبر موقع etec.gov العديد من عمليات البحث عن المعلمين للاستعلام عن نتائج التدريب الذي حقق نسبة عالية من النجاح لم تشهده المملكة العربية السعودية من قبل، وبناءً عليه سنعرض رابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين من خلال etec .gov

رابط إصدار رخصة مهنية للمعلمين والمعلمات عبر موقع etec.gov

أجرت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبارات للمعلمين من أجل الحصول على التراخيص المهنية. وقد استقبلت عددًا هائلاً من المعلمين الذين ذهبوا لتقديم طلبات للحصول على رخصة مهنية، من خلال اتخاذ عدد من الخطوات.

يتم اعتماد الرخصة المهنية للمعلمين، وللحصول عليها يجب إجراء بعض الاختبارات، وإعلان النتائج إلكترونياً من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، والذي يمكنك التوجه إليه مباشرة بالضغط على النموذج.

كما اتجه الذين اجتازوا اختبار الترخيص المهني إلى البحث عن الخطوات الواجب اتخاذها للحصول على الترخيص. وهل ستكون طريقة الحصول عليها إلكترونية أم مكتوبة تتطلب الذهاب إلى المرافق الحكومية

سنقدم إجابات على كل هذه الأسئلة التي تصدرت بها إدارة الأبحاث مؤخرًا على مواقع المملكة العربية السعودية والمواقع المتخصصة في ذلك، ولكن علينا أولاً توضيح خطوات إصدار الترخيص المهني الذي يوجد فيه الرابط متاح.

خطوات إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

  1. يجب أن تذهب إلى رابط هيئة تقييم التعليم والتدريب “”.
  2. الدخول في الرخصة المهنية.
  3. كتابات البيانات التي تخص صاحب الترخيص.
  4. اطلب إصدارًا من خلال النقر على المشكلة.

من خلال رابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات عبر موقع etec.gov يستطيع المعلمون معرفة ما إذا كان قد تم إصدار الرخصة المهنية لهم أم لا، وهذا ما زودهم به موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب والذي ذكرناه سابقاً .

مراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

يجب على الراغبين في الحصول على ترخيص مهني أن يمر بعدة مراحل وهي

  • المرحلة الأولى توفير نظام الترخيص الخاص بمقدم الطلب.
  • المرحلة الثانية يتم تسجيل المعلمين الذين اجتازوا الاختبار التربوي أي الاختبار الذي يثبت كفاءتهم ويسمح بإصدار التراخيص لهم.
  • المرحلة الثالثة تسجيل المعلمين في الاختبارات التي تثبت كفاءتهم.
  • المرحلة الرابعة تمر بالفترة الأولى والتي تسمى فترة الاختبار التخصصي وستكون من يناير 2022 حتى 30 يناير.
  • المرحلة الخامسة تمر بالفترة الثانية والتي تسمى فترة الاختبار العامة، وهذه الفترة تكون في مارس 2022 وتنتهي في 26 مارس.
  • المرحلة السادسة تظهر نتائج الاختبارات على الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب، في اليوم الموافق 30 مايو 2022، وبناءً على النتيجة يتم تحديد ما إذا كان الشخص قادرًا على الحصول على اصدار الرخصة من عدمه.

التسجيل للاختبار التعليمي

تم الاتفاق في المملكة العربية السعودية على أنه يمكن لمن يحصل على ما يثبت نجاحه في هذا الاختبار الحصول على إصدار الرخصة المهنية من خلال رابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات عبر موقع etec.gov.

وذلك وفقًا للجدول الزمني الذي نشرته وزارة التربية والتعليم، للسماح لجميع المعلمين الذين يمارسون مهنة التدريس في جميع المدارس الحكومية أو الخاصة في المملكة العربية السعودية.

خطوات التسجيل

  1. يتم الوصول إلى رابط إصدار التراخيص المهنية بالنقر.
  2. تسجيل الدخول إلى بوابة الوصول الوطنية الموحدة.
  3. اكتب رقم الهوية وكلمة المرور.
  4. سيتم إرسال رمز إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم.
  5. اكتب الرمز وانقر على أيقونة (سجل الآن).
  6. سيتم توجيهك عبر موقع الويب إلى صفحة تسجيل القياس.
  7. اتبع الخطوات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل.

الاستفسار عن نتائج امتحانات الترخيص المهني للمعلمين

من خلال حديثنا عن رابط إصدار رخصة مهنية للمعلمين والمعلمات عبر موقع etec.gov، يجب أن تكون على دراية بكيفية الاستفسار عن نتيجة الاختبار، ويتم ذلك من خلال موقع قياس الذي يمكنك الوصول إليه بالضغط على .

حيث أن هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية قد ذكرت أنه سيتم الإعلان عن نتائج الاختبار (المتخصص والعامة) بمجرد الانتهاء من الفحص، وبهذه المواقع، جعلت الهيئة من الممكن معرفة النتيجة للجميع مدرسين من جميع أنحاء العالم.

يمكن للمدرسين أيضًا الاستفسار عن نتائج امتحانات الترخيص المهني من خلال الموقع الرسمي الخاص بثقتنا، والذي يمكنك الانتقال إليه من هنا. أنشأت حكومة المملكة العربية السعودية هذا الموقع بعد ظهور فيروس كورونا، حرصًا على سلامة مواطنيها.

النجاح في امتحانات الترخيص المهني

من السهل التنبؤ بما إذا كان مقدم الطلب قد اجتاز الاختبار أم لا دون الاضطرار إلى البحث عن رابط إصدار الترخيص المهني للمعلمين على موقع etec.gov، حيث تعتمد درجات النجاح على كل من النجاح التعليمي العام والمتخصص.

لا يتم اجتيازه إذا تمكن من الحصول على درجة النجاح في أحد الاختبارات، فيجب عليه اجتياز كلا الاختبارين.

  • يجب أن يحصل المعلم على مجموع لا يقل عن 50 في الاختبارين، من أجل الحصول على الرخصة المهنية.
  • أما الحصول على إجازة مدرس متقدم فيجب أن يجتاز كلا الاختبارين بدرجة لا تقل عن 70 في التخصصي والتربوي.
  • إذا كان يرغب في الحصول على رخصة مدرس خبير، فيجب أن يجتاز 80 درجة على الأقل، مع مراعاة وجود سنوات الخبرة المطلوبة.

في حالة عدم تمكن المعلم من اجتياز الاختبار يمكنه إعادته مقابل دفع 100 ريال لكل اختبار. يمكن لمن يرغب في تحسين درجاته إعادة الاختبار، ولا يقتصر الإعادة على من لم يجتاز الاختبارات، ويتم احتساب أعلى الدرجات في الاختبارين.