حضارة مصر القديمة تسمى مصر رسمياً جمهورية مصر العربية، وهي الدولة العربية الإسلامية التي تحكمها جمهورية ديمقراطية. وقد تقع أيضًا في الشمال الشرقي لقارة إفريقيا ومحاذية للبحر الأحمر من الشرق وليبيا من الغرب والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والجنوب. كما أن لها امتدادًا آسيويًا وتقع شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا، لذلك أدعوك من خلال.

يمكنك أيضًا التعرف على حضارة بلاد ما بين النهرين وتأثير الجغرافيا على حضارة بلاد ما بين النهرين من خلال مقال

مصر هي موطن الحضارات الأول على وجه الأرض

اشتق اسم مصر من الكلمة اليونانية Aegyptus، وكان ذلك في عام 5500 قبل الميلاد، وكانت هناك مملكتان رئيسيتان تمتدان من نهر النيل، وأطلق عليها المؤرخون المصريون مصر السفلى ومصر العليا.

في عام 3200 قبل الميلاد، اتحدت المملكتان تحت حكم واحد وحاكم واحد، وتولى الملك نارمر الملقب بالملك مينا، وكانت هذه البداية الأولى للحضارة المصرية القديمة، وأسس الملك مينا العاصمة. مصر القديمة المعروفة بممفيس، وكان موقعها في الشمال، بالقرب من الشمال، على قمة دلتا النيل، وبعد ذلك أصبحت مدينة كبيرة تسيطر على المجتمع المصري في هذه الفترة.

حير العلماء حول اللغز وراء مثلث برمودا، ولكن أين يقع مثلث برمودا يمكنك الآن معرفة المزيد من أسراره من خلال مقال

تعرف على الجدول الزمني لتطور مصر القديمة

تعد حضارة مصر القديمة من اطول حضاراتها ورغم انحدار حضارة مصر احياناً الا انها مازالت تستعيد قوتها لتكون قوية وهذا ادى الى استيطانها لقرون عديدة لذلك سنذكر لكم في الجدول الزمني التالي لتطور مصر القديمة

  • كان عام 5000 قبل الميلاد بداية الزراعة في وادي النيل.
  • من 3000 إلى 3500 قبل الميلاد توحيد مصر.
  • في عام 2650 قبل الميلاد، كانت بداية الدولة القديمة.
  • في عام 2575 قبل الميلاد، تم بناء أهرامات الجيزة.
  • في عام 2150 قبل الميلاد، في ذلك الوقت بداية الفترة الانتقالية الأولى.
  • عام 2074 قبل الميلاد، بداية الدولة الوسطى، بالإضافة إلى عودة القوة والوحدة إلى مصر من جديد.
  • 1759 قبل الميلاد، وفي ذلك الوقت بداية الفترة الانتقالية الثانية، واحتلال الهكسوس لشمال مصر.
  • في عام 1539 قبل الميلاد، كانت بداية المملكة الجديدة لطرد الهكسوس من مصر واستعادة وحدتها.
  • من بداية عام 1328 إلى عام 1344 أجرى الفرعون أخناتون بعض الإصلاحات الدينية.
  • من بداية 1327 إلى 1336، حكم توت عنخ آمون مصر.
  • منذ بداية عام 1213 حتى عام 1279 وصلت مصر إلى ذروة قوتها وكان ذلك في عهد رمسيس الثاني.
  • 1150 قبل الميلاد، والتي كانت بداية انهيار الدولة الحديثة.
  • في عام 728 قبل الميلاد، سُجن الملوك النوبيون في مصر.
  • في عام 656 قبل الميلاد، غزا الآشوريون مصر.
  • في عام 639، أعيد إحياء مصر مرة أخرى بعد طرد الآشوريين منها.
  • 525 قبل الميلاد، غزا الفرس مصر.
  • 332 قبل الميلاد، غزا الإسكندر الأكبر مصر.
  • 305 قبل الميلاد، نشرت اللغة اليونانية.
  • 30 قبل الميلاد، توفيت الملكة كليوباترا، وضمت مصر للإمبراطورية الرومانية.

إذا كنت تبحث عن أكبر خليج في العالم، فأين يقع ، وما هو الطقس والمناخ فيه ، يمكنك زيارة مقال

تعرف على تاريخ مصر القديمة

المملكة القديمة في الفترة من 2613 إلى 2181 قبل الميلاد

ظهرت العمارة وتطورت بشكل ملحوظ، وتعتبر العمارة من أشهر المعالم الأثرية في مصر، على سبيل المثال تمثال أبو الهول والأهرامات، كما تم بناء هرم سقارة عام 2670 قبل الميلاد.

ولكن في عهد الملك زوسر تم بناء الأهرامات الثلاثة وهي خوفو وخفرع ومنقرع، وهذه الأهرامات تشير إلى قوة وثروة الأحكام العملاقة في هذه الفترة.

هل تعلم أين تقع جزيرة إيبيزا يمكنك الآن التعرف عليها من خلال مقال

الفترة الانتقالية الأولى 2181 – 2040 ق

خلال هذه الفترة، كان هناك انخفاض في قوة وثروة مصر، وظهرت قوتان مركزيتان، هما هيراكونبوليس، التي كانت في مصر السفلى، وكانت طيبة في صعيد مصر. هزم ملك طيبة منتوحتب الثاني هيراكونبوليس وأصبحت مصر تحت حكم طيبة.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع في لندن والعمارة الرائعة التي يحتويها هذا المتحف، فلا تفوت قراءة المزيد عنها في مقال

المملكة الوسطى، من 2040 إلى 1782 قبل الميلاد

أدى الازدهار الذي حدث في حكم طيبة إلى إنشاء المملكة الوسطى، والتي كانت تسمى في هذا العصر العصر الكلاسيكي، وفي ذلك الوقت أيضًا تم بناء الحصون لحماية المصالح التجارية المصرية.

أسس أول جيش في عهد الملك أمنمحات، وظلت مصر مزدهرة، رغم وجود بعض المشاكل الداخلية التي سمحت لشعب الهكسوس بغزوها.

هناك بعض الجزر الاصطناعية الشهيرة التي تتواجد في عدد من الدول حول العالم، وللتعرف على أكبر جزيرة اصطناعية موجودة حاليًا، أقدمها لكم من خلال الموضوع

الفترة الانتقالية الثانية من 1782 إلى 1570 قبل الميلاد

في ذلك الوقت، سيطر الهكسوس على مصر، وعلى الرغم من أنهم كانوا غزاة، إلا أنهم أدخلوا العديد من التحسينات مثل الحصان والعربة، بالإضافة إلى العمل في السيراميك والبرونز.

قام المصريون في ذلك الوقت بعدد من الحملات لطرد الهكسوس من مصر السفلى وإعادتها إلى حكم طيبة. كما فشلوا، لكن الأمير أحمس نجح في استعادة مصر وتوحيدها من جديد.

من أجمل الأماكن التي لها سحرها الخاص منطقة مرج البحرين، ولكن أين تقع هذه المنطقة وما هي آثارها كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه من خلال مقال

ما هي إنجازات حضارات مصر القديمة

ظهرت إنجازات الحضارة المصرية القديمة في شكل ابتكارهم للكتابة الديموطيقية والهيروغليفية في العمارة والرياضيات، بالإضافة إلى الابتكار في أساليب الزراعة والري، وفي ما يلي نذكر لكم إنجازات الحضارات مصر القديمة

  • نهر النيل تغيرت حياة مصر القديمة بعد اكتشاف النيل، حيث طور المزارعون طرق الري من أجل التحكم في تدفق المياه، وهذا يمكن أن يسمح بزراعة المحاصيل سواء في مواسم الجفاف مثل الصيف أو الشتاء، و ينتج وادي النيل العديد من المحاصيل بسبب خصوبة أرضه، بالإضافة إلى الأموال التي تم إنتاجها من هذه المحاصيل، فقد استخدموا في بناء المعابد والأهرامات، وطوروا التجارة ودفعوا الكثير من تكاليف الفتوحات.
  • كان الاقتصاد في ذلك الوقت يعتمد على الزراعة، والسبب يعود إلى خصوبة الأرض في وادي النيل، بالإضافة إلى أن إنتاجي الزراعي كبير جدًا. على تنمية التجارة، حيث انتشرت الأسواق على طول ضفاف النهر.
  • الفن، اشتهر قدماء المصريين بفن الجداريات والمقابر، حيث كانوا يعتقدون أن الحياة ستستمر بعد الموت، وقد أتقنوا المقابر لأنهم اعتقدوا أن الموتى سينعمون بالرفاهية بعد وفاته، كما تمثل الفن المصري في التماثيل المنحوتة في الصخر والمطلية بالمعدن.
  • الفلك. تم اكتشاف الدوائر الحجرية التي يعود تاريخها إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، كما تم استخدامها للتنبؤ بحدوث الفيضانات في وادي النيل. بالإضافة إلى ذلك، طور المصريون نظام تقويم للأبراج.

سميت مدينة الإسكندرية بعروس البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب موقعها الجغرافي المتميز. للتعرف عليها يمكنك زيارة مقال