يعد جدول مخارج الحروف العامة والخاصة من الأشياء المهمة التي يجب مشاهدتها حتى تتمكن من القراءة بشكل صحيح. وقد اتفق الفقهاء على أن هناك حروفًا لها أكثر من مخرج، والجدير بالذكر أن الاختلاف في النطق يمكن أن يغير المعنى، لذا دعنا نتعرف على جميع مخارج الحروف بإضافة “لبيان خصائص الحروف”.

جدول المخارج ذات الطابع العام والخاص

يوجد اختلاف بين علماء النطق في عدد المخارج المتعلقة بأصوات الحروف، ولكن هناك مجموعة آراء يتفق عليها العلماء فيما بينهم، منها أن مخارج الحروف هي 17 مخرجاً خاصاً، ممثلة بـ 5 مخارج عامة، وفيما يلي سوف نقدم الجدول الذي يشرح هذه المخارج مع بعض التفاصيل

مخارج عامةمخارج خاصةحروف
أجوفيتضمن منفذًا واحدًا فقطوامتدت
حُلقُوميشمل الحلق 3 مخارج خاصة

اطراف الحلق.

منتصف الحلق.

اسفل الحلق.

يتم تمثيل حروف هذه المخرجات بالترتيب التالي

أ، إي.

آه.

ز، س.

اللساناللسان له 10 مخارج وهي كالتالي

طرف اللسان والحنك اللحمي،

طرف اللسان مع مزيج من الحنك اللحمي والعظمي.

منتصف اللسان والحنك العظمي المقابل.

حواف اللسان وجدار الأضراس العلوية.

آخر حافتين من اللسان حتى طرفه مع الحنك العلوي المقابل.

طرف اللسان مع منطقة اللثة المقابلة.

طرف اللسان مع الحنك العلوي المقابل.

طرف اللسان وبداية الطيات العلوية حتى جانب الحنك.

طرف اللسان مع المنطقة الواقعة بين الطيات العلوية والسفلية.

طرف اللسان مع أطراف الطيات العلوية.

يتم تمثيل الحروف الخاصة بمخارج اللسان بالترتيب التالي

قاف.

الكاف.

صالة رياضية، شين، ز.

مضاد سمي.

لام.

وقت الظهيرة.

R’a.

تاء، دلالة، تاء.

ص، ز، سين.

الزاع، الثاء، الطلح.

شفهيوجد هنا مخرجان للشفتين

بطن الشفة السفلية مع حواف الطيات.

خروج الشفتين معا.

تحتوي مخارج الشفاه على الأحرف التالية بنفس الترتيب

الفا.

واو، م، با.

الخيشوميةلديها ناتج واحد فقط.يحتوي هذا الإخراج على الأحرف التالية

(اسم، ميم)، وتسمى هذه الحروف أحرف غانا.

ما هي خطابات الخروج

بعد التعرف على جدول المخارج للأحرف العامة والخاصة، دعنا نقول أن مخارج الحروف هي الأماكن التي يخرج منها الحرف، وكلمة خروج تعني لغويًا مكان الخروج، ويمكن تقسيم خروج الحروف قسمين مخارج عامة ومخارج خاصة.

جدير بالذكر أن العلماء اختلفوا في عدد نقاط الخروج للرسائل، فمنهم من أشار إلى أن خروج الحروف 14، وبعضهم أقر بأنهم 17، وبعضهم أشار إلى 16، لكن رأي الأغلبية كان 17 خروج.

كما يمكننا التعرف على خروج الحرف من خلال نطقه في حالة السكون والصمت، والمكان الذي ينقطع فيه الصوت هو المخرج الذي يخرج منه الحرف.

الفرق بين المخارج العامة والمخارج الخاصة

يمكن تصنيف مخارج الحروف إلى مخارج عامة وخاصة، ويساعد هذا التصنيف في معرفة المخرج الصحيح للحرف بدقة، وقد أشار العلماء إلى أن المخارج العامة تنقسم إلى 5 مخارج وهي المخارج المجوفة والحنجرة واللسان والشفتين والأنف.

من هذه المخارج العامة، يتم تشعب عدد من المخارج الخاصة التي تساعدنا في تحديد المخرج الدقيق للحروف، وتقدر المخارج الخاصة بـ 17 مخرجًا، وبناءً على ما سبق، يمكن التمييز بين كل من المخارج العامة و المخرج الخاص كالتالي

  • المخارج العامة وهي المناطق التي يخرج منها أكثر من مخرج خاص.
  • مخارج خاصة خروج واحد منها فقط، ويمكن الخروج من أكثر من شخصية من خلال مخارج خاصة.

الاستفادة من التعرف على مخارج الحروف

بعد فحص جدول المخارج للحروف العامة والخاصة يمكن القول إن دراسة مخارج الحروف ليس أمراً سخيفاً. بل هناك فائدة تأتي من تعلم مخارج الحروف، والفائدة الرئيسية من معرفة مخارج الحروف هي القدرة على التمييز بين الحروف عن بعضها البعض.

كما أنه يساعدنا على قراءة الكلمات بشكل صحيح، حيث يساعدنا ذلك على التمييز بين الحروف وبعضها، خاصة الحروف التي لها نفس المخرجات.

الصفات الشخصية

ضمن نطاق جدول مخارج الأحرف العامة والخاصة، يمكن القول أن الحروف لها مجموعة من الخصائص التي تميزها عن بعضها البعض، ويمكن القول أن كل حرف له على الأقل 5 صفات، والكثير من 7 صفات، ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على خصائص الحروف بشكل عام

1- الغطرسة

الغطرسة تعبر عن تضخيم الحرف أثناء نطقه، ويمكن القول أن هناك سبعة أحرف يتم تضخيمها من الحروف الأبجدية، وتتجسد هذه الأحرف في جملة “تحديد ضغط اليقظة”، في حالة كسر، تضخيم هذه الحروب السبع هو الحد الأدنى.

2- همس

الهمس هو خروج الروح عند نطق هذه الحروف، وهناك 10 أحرف يكون فيها الهمس، وهذه الحروف ممثلة في الجملة التالية “شخص حثه على السكوت”، ومن الجدير بالذكر أن يجب أن يكون الحرف ثابتًا حتى يكتمل الهمس.

3- قلقلة

تحدث قلقلة عندما يرتجف الحرف أثناء نطقه، ولا بد من معرفة أن قلقلة تنقسم إلى نوعين

  • اضطراب طفيف يحدث هذا النوع من الثرثرة في منتصف الكلام.
  • قلقلة الكبرى وهي في نهاية الخطاب.

تحتوي مدينة قلقلة على 5 أحرف ممثلة بعبارة “قطب جاد”، والجدير بالذكر أن قلقلة تحدث فقط في ولاية سكون.

4- التصفير

في نطاق الحديث عن جدول مخارج الحروف العامة والخاصة، فإن الصافرة هي صوت يصدر أثناء نطق ثلاثة أحرف، sein و s و zai، ويجب أن يكون الحرف ثابتًا أو ثابتًا من أجل الصافرة ليحدث.

5- اللثة

اللثة تعبر عن الحروف التي تخرج من اللثة، وتتمثل هذه الحروف في الحرف ثا وثال وزا، وتحدث اللثة بأي حال من الأحوال غيرك سواء كانت سكون أو شدة.

6- استطالة

يحدث الاستطالة في حالة نطق حرف الضاد، لأننا نمد الصوت من بداية حافة اللسان إلى نهايته، ويمكن ملاحظته بوضوح في حالة السكون.

7- يضحك

ويمكن القول أن حرف العين في دولة السكون يتميز بهذه الخاصية، بسبب اتساع الفم في حالة نطقه، كلفظ التعدد.

8- العطش

ضمن نطاق جدول مخارج الحروف العامة والخاصة، فإن حرف جيم، سواء كان ساكنًا أو متحركًا، هو ما يسمى بهذه الصفة، مثل كلمة الحج.

9- تفشي المرض

تتميز حرف الساق الساكن أو المجهد بهذه الخاصية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن انتشار التنفس يحدث داخل الفم من أجل نطقه، مثل انتشار الكلمة.

10- الغناء

في سياق الحديث عن جدول المخارج للأحرف العامة والخاصة، تجدر الإشارة إلى أن هذه الصفة تنطبق على الحرفين المشددين Mim و Nun.