يساعد الجدول الزمني الجاهز لتنظيم الوقت للدراسة للعام الدراسي العديد من الطلاب، حيث أن بداية الموسم الدراسي تعني البدء في الدراسة ومحاولة مواكبة الدروس وحضور المحاضرات، وبالتالي يضيع الوقت في المنتصف، ويؤدي يجد الطالب نفسه غير قادر على جمع دروسه، لذلك إليك جدول جاهز لتنظيم الوقت للدراسة بأشكال مختلفة، تعرف على كيفية تقسيم الوقت على

جدولة جاهزة لتنظيم وقت للدراسة

الجدول الدراسي من الأشياء التي تساعد الطالب بشكل كبير على إتعلم قدرته على الحصول على القدر الكافي من المعلومات اللازمة لجعله يتفوق أكاديمياً، كما أنه يساعد في تحسين شخصية الطالب.

فيما يلي جدول بسيط جاهز لتنظيم الدراسة، مما يساعدك كبداية في تنظيم وقتك، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب تطبيق الجدول الزمني وفقًا لمواعيدك وتوقيت محاضراتك وأنشطتك اليومية.

اليوم

_

الوقت

السبت

الأحد

الاثنين

يوم الثلاثاء

الأربعاء

يوم الخميس

طاولة دراسة جاهزة

تنظيم الوقت على مدار اليوم، وتخصيص بضع ساعات للدراسة، مع مراعاة تقنية تقسيم الوقت أن هناك وقتًا مخصصًا لدراسة الدروس المراد استكمالها، ومراعاة وقت ترك للراحة بين كل مادة والآخر. فيما يلي بعض صور الجداول التي يمكن تطبيقها

شكل الجدول لدراسة مواضيع محددة

إذا كنت تبحث عن جدول جاهز لتنظيم وقت الدراسة، فهناك بعض الجداول التي يمكن استخدامها في حال كان لديك اختبار قريبًا على بعض المواد، أو يمكنك استخدامه في حالة الطوارئ التي جعلتك لا تتبع جدول دراستك.

اسم الموضوع

__________________

اليوم

السبت
الأحد
الاثنين
يوم الثلاثاء
الأربعاء
يوم الخميس

طاولة دراسة بسيطة للأطفال

أهم ما يميز الجدول الدراسي لأطفالك هو استخدام الألوان في تصميمه. يمكنك استخدام أقلام تلوين لها، وملصقات بأشكال كرتونية يحبها طفلك، أو استخدام ورق كرافت ملون ؛ لتصميم جدول ممتع يحبه الطفل ويلتزم به، فيما يلي صور لبعض الأفكار لجداول دراسة الأطفال التي يمكن تنفيذها

كيف تصنع طاولة دراسة

في حال كنت تبحث عن جدول جاهز لتنظيم وقت الدراسة، ولم تجد أي شيء يساعدك، ويتناسب مع توقيتك الخاص، وأنشطتك اليومية، فإليك بعض النقاط التي ستساعدك أنت في تنظيم الوقت، وعمل جدول دراسة شخصي بسهولة في الفقرات القادمة.

الغرض من الجدول الدراسي

أول شيء يجب أن تنتبه إليه أثناء عمل جدول الدراسة هو تحديد هدفك الذي تريد الوصول إليه في نهاية الأسبوع من هذا الجدول، ويمكنك تحديد ذلك بسهولة عن طريق طرح بعض الأسئلة على نفسك كما يلي

  • ما المواد التي أريد دراستها هذا الأسبوع
  • ما الموضوع الذي أحتاجه لة الدروس
  • كم عدد المواد التي تراكمت علي في ذلك الأسبوع
  • هل لدي اختبار في درس قريبًا

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة، ستتمكن من تحديد الهدف الدقيق الذي تريد الوصول إليه في نهاية الأسبوع. على سبيل المثال، إذا كان لديك اختبار، فسيحتوي الجدول على أيام مع ة بعض الدروس، وأيام أخرى مع حل الاختبارات في تلك الدروس.

يمكنك أيضًا تحفيز نفسك على متابعة الوقت في الجدول، عن طريق كتابة الهدف على ورقة ملونة، ولصقه على مكتب الدراسة. في كل مرة تراها، فإنها تحفزك على إكمال دروسك لهذا اليوم.

اقسم الوقت في جدول الدراسة

يجب أن تعلم أن تقسيم وقت الدراسة يعتمد على شخصيتك ومدى قدرتك على استيعاب المعلومات. هناك من يستطيع المذاكرة لمدة ساعتين متتاليتين دون راحة، وآخرون يستطيعون الدراسة لمدة ساعة فقط.

لذا، فإن وقت الدراسة في الجدول هو حسب شخصيتك، بشرط أن يكون العدد المطلوب للدراسة في الفترة التالية هو استراحة لا تقل عن ساعة، وبعدها يمكنك أخذ استراحة، لفترة سنقوم بها أذكر في الفقرة التالية.

استقطع الوقت في جدول الدراسة

إن تقديم جدول جاهز لتنظيم وقت الدراسة يأخذنا إلى الحديث عن المجال الذي يلفت انتباه جميع الطلاب، وهو الاستراحة، والتي يجب ضبطها في وقت محدد حتى لا يتسبب في حصول الطالب على ملل من العودة للدراسة، وليس لوقت قصير حتى لا يتوقف عقل الطالب عن المذاكرة.

لذا، فإن وقت الراحة بين المشاركين هو حوالي ربع ساعة على الأكثر، وإذا كانت الاستراحة تستغرق وقتًا أطول من ذلك، فيمكن تعويض ذلك الوقت عن طريق تقليل وقت الاستراحة التالية. بعد العودة من المدرسة، أو من الجامعة، الأكل والجلوس قليلاً لتصفية الذهن، ثم البدء في تنفيذ الجدول.

عدد ساعات الدراسة

يتم تحديد عدد ساعات الدراسة على مدار اليوم حسب الأنشطة اليومية، ووقت الفراغ الذي يمكن دراسته، والحد الأقصى لعدد الساعات الجيدة في اليوم هو حوالي 6 ساعات، ولا مانع إذا قلت، ما لم يتحقق ليس كل شيء.

عدد أيام الجدول الدراسي

أثناء عمل جدول جاهز لتنظيم وقت الدراسة، يجب أن تترك يومًا إجازة من الدراسة، من أجل الترفيه عن نفسك في حال كان الجدول الأسبوعي منتظمًا، وممارسة إحدى هواياتك المفضلة، أو للتعويض. للأيام التي فاتتك عندما لم تكن منظمًا في جدول الدراسة.

نصائح للحفاظ على الجدول الزمني للدراسة

بعد معرفة جدول زمني جاهز لتنظيم وقت الدراسة، هناك بعض النصائح التي ستساعدك على تنظيم جدول الدراسة، فهناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالملل في منتصف الطريق، لذلك فهذه بعض النقاط التي تقلل من الشعور من الضغط الشديد وكراهية التنظيم

  • يجب أن يكون الهدف هو التمسك بقرارك بشأن الجدول الزمني، وعدم إضاعة وقت الدراسة في القيام ببعض الأشياء الأخرى غير المهمة على الإطلاق.
  • الحصول على استراحة هو أحد الأشياء الأكثر مساهمة في تحقيق هدف جدول الدراسة الخاص بك.
  • يمكنك تحفيز نفسك من خلال تدوين أسماء الدروس التي تمت دراستها والتحقق منها، حتى يكون باقي الدروس أسهل بالنسبة لك خلال اليوم.
  • تأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم في النهار، وابتعد عن المذاكرة أثناء الليل إذا استيقظت مبكرًا، أو لعدد ساعات إضافية.
  • قسّم هواياتك أو أنشطتك الترفيهية إلى أيام الأسبوع، فهذا يساعد على تنقية ذهنك من ضغوط المذاكرة.
  • تعتبر دراسة الدروس عند العودة من المحاضرة أو الدرس من الأمور التي تساعد في الانتظام في الجدول الدراسي، وإتمام مهام اليوم بسهولة.
  • اكتب جملة تحفيزية في الجدول الأسبوعي تزيد من حماسك عند قراءتها، واستخدم الألوان لكتابة المواد والأيام.
  • تعد كتابة الوقت المحدد لإنهاء الدرس المخصص لكل مادة في الجدول من الأشياء التي تساهم في سرعة الدراسة.