2022-03-14 T23 43 45 + 00 00

في هذا المقال سنناقش تقريرًا عن محمية السلاحف في سلطنة عمان على موقع الموسوعة، وسنتعرف على كيفية عمل تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان التي تعد من أكبر المحميات التي تعمل على الحفاظ على العديد من السلالات النادرة من السلاحف، وهي من المحميات التي تتخذ العديد من الإجراءات الصحيحة فيما يتعلق بالحيوان هي منظمة غير حكومية تعمل على مراقبة تكاثر السلاحف والعناية بها واحتواء أكثرها السلاحف المهددة بالانقراض والمهددة بالانقراض. كما سنتعرف على العديد من المعلومات حول محمية السلاحف في سلطنة عمان والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعتبر محمية السلاحف من المحميات التي تعمل على حماية السلاحف، وهي ملاذ غير هادف للربح. الغرض الأساسي من هذه المحمية هو العمل على حماية السلاحف من التهديدات التي تواجه السلاحف وقد عملت على قتل العديد من المناطق التي تحتاج إلى تعشيش، وهناك أربعة أنواع مختلفة من السلاحف السلاحف السلاحف محمية من الصيادين، ويتم العمل على حمايتها منهم من الحيوانات المفترسة. بدأت هذه المبادرة من أجل الحفاظ على عدد السلاحف، ومن ثم تعريف المواطنين بأنواع السلاحف والعمل على تثقيفها.

مقدمة لتقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعتبر من أشهر الأنشطة السياحية في البيئة، والتي توجد في سلطنة عمان، والتي من خلالها تشاهد السلاحف وتحتوي على العديد من الأنواع، والتي يصل عددها إلى أربعة أنواع من السلاحف وهي السلاحف الخضراء، وهي من الأنواع. من السلاحف المهددة بالانقراض والسلاحف ضخمة الرأس، والنوع الثالث هو نوع سلحفاة أوليف ريدلي والنوع الرابع يعرف باسم صقر المنقار وهو من الأنواع المهددة بالانقراض. تهاجر هذه السلاحف من شاطئ الخليج العربي إلى البحر الأحمر لتضع بيضها على شواطئ عمان. تحتوي هذه المحمية على العديد من المعامل، وهي عبارة عن بحث يتم إجراؤه على السلاحف.

محمية السلاحف في عمان

تعتبر محمية السلاحف في سلطنة عمان من أهم المحميات التي تحمي السلاحف، وتعتبر رأس الجنز من الموائل الأصلية للسلاحف. تقع المحمية على وجه التحديد في محافظة الشرقية في عمان في رأس الحد الشرق في مدينة صور. يُعرف أحد الشواطئ الشهيرة في هذه المدينة بشاطئ رأس الجنز. مساحة المحمية كبيرة وتمتد حتى 120 كيلومترًا مربعًا، ويوجد بها شواطئ رملية وساحلية.

أنواع السلاحف بمحمية رأس الحد

توجد العديد من أنواع السلاحف التي تتواجد في هذه المحمية والتي تقع في أبعد نقطة في شرق شبه الجزيرة العربية، وتشتهر بكونها من المناطق التي تتمتع بأراضي خصبة، وتوجد السلاحف فيها أكثر من مائة بيضة وعندما يحين وقت ولادة السلاحف تتوجه إلى النور الساطع لرؤيتها. من بين هذه الأنواع

  • سلحفاة النمل.
  • السلحفاة الخضراء.
  • سلحفاة منقار الصقر.
  • السلحفاة الشريفة.
  • السلحفاة ضخمة الرأس.
  • سلحفاة الرمان.
  • سلحفاة زيتون ريدلي.

السلاحف في محمية رأس الحد

يوجد بالمحمية عدد كبير من السلاحف يتراوح عددها من ستة آلاف إلى حوالي 13 ألف. تتعايش السلاحف في المحمية على النحو التالي

  • تخرج السلاحف في وقت محدد، وهو عند غروب الشمس، لتتمكن من وضع بيضها.
  • تضع السلاحف عددًا كبيرًا من البيض يصل عددها إلى حوالي 100 بيضة.
  • يمكن تحديد جنس السلحفاة من خلال رؤية الرمال في الحفرة. إذا وجدت أن اللدغة التي تحدث فيه باردة فالعض يكون ذكرًا، أما إذا كانت درجة حرارة الرمل متوسطة يكون العش نصف ذكر ونصف أنثى، وإذا كانت الحفرة بعيدة عن البحر فكل العش يكون أنثى .
  • تعتبر سلحفاة ريدلي الزيتون من أكثر السلاحف البحرية وفرة، وهذا النوع من أصغر الأنواع في العالم، وقد تم تصنيفه على أنه ثاني أصغر سلحفاة في العالم.

أقسام محمية السلاحف في عمان

يوجد العديد من الأقسام التي تحتويها المحمية والتي يأتي إليها عدد كبير من السائحين حتى يتمكنوا من الذهاب لمشاهدة السلاحف، وتنظم المحمية العديد من الرحلات إلى هذه المحمية، ويمكنهم أيضًا القيام بالغوص مع السلاحف، و ينقسم الاحتياطي إلى ثلاثة أقسام

  • القسم الأول يُعرف هذا القسم بغرفة الإقامة، وتحتوي هذه الغرفة على أربع وعشرين غرفة، وتنقسم الغرفة إلى قسمين
    • يحتوي القسم الأول على 19 غرفة في المبنى.
    • أما القسم الثاني فيحتوي على 15 غرفة وهي عبارة عن خيمة صديقة للبيئة، وهناك مطاعم تقدم أفضل الأطباق العمانية والآسيوية، فضلًا عن أفضل الأطباق الأوروبية.
  • القسم الثاني وهو قسم الاستقبال ويختص هذا القسم بتنظيم الحجوزات في الغرف والخيام والعمل على مشاهدة السلاحف. يمكنك أيضًا دخول الشاطئ والتواجد في ساعات الصباح من الثانية صباحًا حتى الخامسة مساءً.
  • المبحث الثالث يعرف هذا القسم بقسم الإرشاد، ويعمل هذا القسم على استقبال الزوار والعمل على إرشادهم.

كيفية الحجز لدخول محمية السلاحف في عمان

يمكن لأي شخص داخل سلطنة عمان حجز الغرفة التي يريدها والخيمة التي يستطيع من خلالها رؤية السلاحف، ويمكنك دخول الشاطئ وتزويدك ببوفيه وهو الإفطار، وتعمل غرفة الاستقبال على توفير أمتعة مجانية خدمة التخزين بدون دفع أي رسوم وتعمل على مدار 24 ساعة ويمكنك إجراء الحجز عن طريق إدخال الرابط المقدم لذلك

رسوم دخول محمية السلاحف

هناك رسوم دخول الاحتياطي، وهذه الرسوم هي

  • تبلغ تكلفة زيارة البالغين يوميًا ريالًا عمانيًا واحدًا للمواطن العماني، بينما تبلغ الرسوم لغير العمانيين ثلاثة ريالات عمانية.
  • وتبلغ قيمة الزيارة والغوص للكبار ثلاثة ريالات عمانية للمواطنين وستة ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • الزيارة والغوص والمبيت للكبار في الليلة أربعة ريال عماني للمواطن العماني، وللغير العماني ثمانية ريال عماني.
  • أما بالنسبة للأطفال دون السن فيمكن الإقامة والزيارة بريال عماني واحد للعمانيين، وبالنسبة لغير العمانيين ثلاثة ريال عماني.
  • يمكن لطلاب المدرسة الزيارة مقابل 0.1 ريال عماني، ويمكن للطلاب زيارة المحمية ويمكنهم المبيت لليلة واحدة فقط ريال عماني.

أوقات زيارة محمية السلاحف

هناك أوقات معينة لتتمكن من زيارة المحمية لتتمكن من رؤية السلاحف، ولتتمكن من رؤية التعشيش وكل هذه المراحل لها أوقات معينة للاستمتاع بالرحلة، حيث يمكنك زيارة المحمية من عشرة في حتى العاشرة والنصف مساء.

رقم هاتف محمية السلاحف برأس الحد

يمكنك التواصل مع المحمية للحصول على العديد من المعلومات حول السلاحف والعنوان وأسعار التذاكر وأوقات العمل والزيارة، ويمكنك الاتصال بالرقم المخصص لذلك وهو +96896550606.

اختتام تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعتبر هذه المحمية مهمة جدًا في الحفاظ على أندر سلالات السلاحف والحفاظ على أنواعها من الانقراض. وهي من المواقع المهمة للتعشيش وهي من المناطق التي تجذب السياح بشكل كبير. وهي من المحميات التي تضع قوانين صارمة للحفاظ على السلاحف وتجنب التدخل في بيئتها من السكان أو الزوار.