تعليم قيادة الدراجات النارية نقدمه لك اليوم على موقعنا الإلكتروني، حيث يجب عليك اتباع بعض القواعد والنصائح عند تعليم قيادة الدراجات النارية، وأهم هذه القواعد أو الإجراءات هي أدوات للحماية من مخاطر الحوادث، ويجب أن تتعلم القيادة دراجة نارية بشكل صحيح، وسوف نوضح لك كيفية قيادة الدراجة النارية من خلال اتباع عدد من الخطوات التي لا غنى عنها عند تعليم سائقي الدراجات النارية.

دروس قيادة دراجة نارية

يمكن تعلم القيادة من خلال امتلاك الأدوات المناسبة

شراء الخوذة المناسبة

تعتبر الخوذة من أهم إجراءات الحماية عند ركوب الدراجة النارية، وذلك لحماية الرأس في حالة السقوط من الدراجة، وتحمل الصدمات. عند وقوع الحوادث.

ارتداء سترة القيادة

هذه السترة مصممة لحماية الجزء العلوي من الجسم عند ركوب دراجة نارية، وهي مصنوعة من الجلد وألياف الكيفلر المقاومة للصدمات. وهو الدرع الواقي للجسم ويجب أن يتوافق مع المواصفات العالمية كذلك.

من المهم أن تكون سترة القيادة ضيقة عند الجذع، مع حرية حركة الذراعين، ويجب اختيار السترة التي تناسب بيئة القائد. عوامل بيئية مختلفة مثل الرياح والشمس والمطر وعوامل أخرى.

يمكن العثور على مزيد من التفاصيل من خلال

شراء أحذية وقفازات الدراجات النارية

وهي من الأدوات المهمة عند تعلم قيادة الدراجة النارية، حيث تساعد على رفع معدلات الأمان في حالة القيادة، كما تساعد على حماية القدمين واليدين من ارتداء القفازات. الأصابع مغطاة بالمعدن لحمايتها، وكذلك منع التعرض للحشرات، وإبقاء اليدين دافئة. يجب الحصول على قفازات مريحة لليدين، ولها رباط عند الرسغين للمساعدة في لصق القفاز باليدين في حالة وقوع حوادث.

نوصي أيضًا بمزيد من التفاصيل من خلال

دروس قيادة دراجة نارية

المشاركة في دورات القيادة

توفر الدورات التعليمية لتعليم القيادة الآمنة للدراجات النارية أفضل طرق التدريب لتعلم كيفية ركوب الدراجة في أقصى درجات الأمان والأمان، وخاصة للمبتدئين، وفي عدد من المدن يشترط الالتحاق بهذه الدورات للحصول على رخصة قيادة .

كما أنه متاح للسائقين الجدد الذين ليس لديهم خبرة في التعرف على القيادة الأساسية من خلال إدارة المرور في بعض الدول، ويمكن الاعتماد على دورات خاصة أو البحث عن معلم لتعليم قيادة الدراجات النارية، وتكون الدورات التدريبية غالبًا ينقسم إلى قسمين هما التعليم النظري، والتعليم العملي، وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية يتم إجراء اختبار للحصول على رخصة القيادة.

من أجل إتعلم مهاراتك وتعلم الكثير من الأشياء، يمكنك التدريب أولاً. من بين تلك المهارات التي تحتاج إلى تدريب

تعلم كيفية استخدام الضوابط

يجب معرفة مفاتيح التحكم الرئيسية للدراجة النارية قبل القيادة، ويجب أن يتم التفكير والتنفيذ بسرعة.

يوجد ذراع القابض في الغالب على الجانب الأيسر ومخصص لتغيير التروس، ويتم وضع ذراع التروس عند القدم اليسرى، ويستخدم لنقل السرعة لأعلى أو لأسفل، ويتم التحكم في فرامل العجلة الأمامية من خلال المقبض الأيمن من مقود الدراجة النارية.

يتم التحكم في فرامل العجلات الخلفية عن طريق الدواسة الموجودة أسفل القدم اليمنى، ويتم التحكم في التروس من الجانب الأيسر، ويتم التحكم في السرعة والفرامل بواسطة الجانب الأيمن من الدراجة النارية.

ركوب الدراجة

من أجل ركوب الدراجة بشكل صحيح، قف بجانب الدراجة النارية من الجانب الأيسر، ثم أمسك بالمقود الأيسر، مع رفع الساق اليمنى فوق الدراجة واجعل القدم مستقرة فوق الأرض، ويكون المقود ومبدل التروس والمكابح لتحديد كيفية استخدامها قبل البدء في قيادة الدراجة النارية.

تأكد أيضًا من إمكانية التحكم في جميع المفاتيح، ويجب ثني الذراع قليلاً في اتجاه الكوع عند الإمساك بعجلة القيادة، ويجب التأكد من سهولة الوصول إلى جميع المفاتيح، وكذلك التأكد من أن ذراع الفرامل يمكن الوصول إليه من العجلة الخلفية دون انزلاق القدم.

تدريب القابض

يستخدم القابض للتحكم في نقل التروس. عندما يتم سحب القابض، يتم تحرير المحرك، مما يساعد على نقل التروس. يجب معاملته على أنه منظم للدراجة وليس كزر مخصص لإيقاف التشغيل وبدء التشغيل. يساعد في نقل التروس تدريجيًا وسلاسة لتغيير سرعة دوران التروس للتحكم في ناقل الحركة. سرعة الدراجة.

يتم نقل ناقل الحركة إلى الترس الأول لبدء القيادة عن طريق الضغط والضغط على الدواسة الموجودة أسفل القدم اليسرى، وقد يحتاج إلى الضغط عدة مرات، ويمكنك معرفة الموضع الأول عندما تشعر بوجوده ليس هناك علامة على تحرك التروس.

غالبًا ما يتم إنشاء العديد من الدراجات النارية بنمط ترس واحد، الوضع 1 لأسفل والوضع 5 أعلى، وتنقسم إلى ترس أول، ثم محايد، ثم ثاني وثالث، وعند التغيير بين هذه السرعات، سيضيء المؤشر على المطلوب بحجم .

أثناء قيادة الدراجة يتم تبديل علبة التروس بدفعها باليد اليسرى لتحرير العجلة الخلفية، وخلال ذلك يتم تقليل السرعة حيث أن تقليل السرعة سيساعد الدراجة النارية على الاهتزاز عند إعادة التروس للتحكم في العجلة الخلفية، ويجب أن تظل اليد خفيفة على الوقود حتى تتم القيادة بسلاسة، ثم يتم تحرير ذراع ناقل الحركة.

بدء تشغيل المحرك

من أجل بدء تشغيل المحرك، اسحب مقبض القابض أثناء تحديد الزر الأحمر على الموقد الأيمن للدراجة، وهو مفتاح الدوران، ثم ضعه، وركل العصا الجانبية في اتجاه الأسفل في الدراجات القديمة، ولا داعي لهذه الخطوة في الدراجات الحديثة.

تحقق من أن جميع المفاتيح في وضع التشغيل، وأن الدراجة في الوضع المحايد، وحرك مقبض القابض لأسفل للبقاء في الترس الأول ثم إعادته إلى الوضع المحايد، ثم اضغط على مفتاح البدء الموجود أسفل ذراع التدوير، وهو كذلك على شكل زر أصفر محفور عليه علامة فوقه عادة برق.

يتم تدفئة المحرك قبل 45 ثانية من القيادة، وعند وضع القدمين على الأرض تتغير السرعة إلى الموضع الأول، مع وضع القدم على الكعب، وتتكرر هذه الخطوات لتعتاد على تغيير السرعات.

قيادة دراجة نارية

يمكنك البدء في القيادة عندما يمكنك بدء تشغيل المحرك والقيام بعملية إحماء تغيير التروس وتحويله إلى الترس أو الترس الأول، وتخفيف ناقل الحركة عن طريق الضغط على الوقود، والتأكد من أن مسند الدراجة ليس للخارج.

حرر المقبض ببطء من مقبض القابض حتى تدور الدراجة للأمام، ثم اضغط على الوقود حتى تبدأ الدراجة في التحرك ثم حرر مقبض القابض، مما يؤدي إلى إتعلم السرعة ببطء عند التحرك، ووضع القدمين في المكان المخصص لها.

يجب أن تكون القيادة في خط مستقيم، وعندما تريد التوقف، يتم سحب مقبض القابض ثم الضغط على فرامل العجلات الأمامية والخلفية في نفس الوقت، ويتم استخدام القدم اليسرى لتثبيت الدراجة في حالة توقف وعند اكتمال عملية التوقف توضع القدم اليمنى على الأرض.