تعريف درجة الحرارة هناك العديد من الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال العلوم التي كان لها تأثير كبير على حياة الإنسان. ساهمت كل هذه الاكتشافات في مساعدته على أداء المهام اليومية المختلفة التي يحتاج إلى إنجازها مع توفير الكثير من الوقت والجهد الذي يمكنه القيام به.

تعريف درجة الحرارة

  • التعريف العام الذي يمكن وصفه لدرجة الحرارة هو المقدار الإجمالي للطاقة لنوع حراري يمكن لأي جسم أن يعمل على تخزينه بالداخل مع إضافة بعض العوامل التي يمكن أن تساعد في عملية تخزين تلك الطاقة.
  • إنه المؤشر العام الذي يمكن من خلاله معرفة حركة جميع الجزيئات أو أنواع الذرات التي تشكل أي نوع من الجسم يمكن أن يوجد على سطح الكرة الأرضية.
  • إنه المقياس العام الذي يمكن بواسطته الكشف عن درجة الحرارة العامة أو درجة البرودة لأي جسم، وبالتالي يمكن معرفة الحالة أو الحالة التي تحدث في هذا الجسم بالكامل من الداخل.
  • إنها الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها معرفة الحركات أو الاتجاه الذي تتحرك فيه جميع الجسيمات الحرارية داخل هذا الجسم وبالتالي تسهيل عملية التعامل معها أو إجراء بعض التفاعلات المختلفة عليه.

يوصيك موقع الإحالة بمعرفة المزيد من المعلومات حول حياة البطريق وكيف يعيش البطريق مع درجة الحرارة من خلال الرابط التالي

الدور العام لدرجة الحرارة

تمثل درجة الحرارة المقياس الأساسي في كثير من الأشياء التي يمكن أن يتعامل معها الإنسان في حياته اليومية، كما أن لها دورًا في معظم التفاعلات الكيميائية التي يمكنه إجراؤها في المعامل العلمية أو بعض التجارب الأخرى. أهم أدوار درجة الحرارة هي

  • تساهم درجة الحرارة في إجراء جميع التفاعلات في مجالات العلوم المختلفة، مثل تلك الموجودة في مجال الكيمياء، والتفاعلات الفيزيائية، أو حتى تلك الموجودة في مجال علم الأحياء.
  • تمثل درجة الحرارة العامل الرئيسي الذي تتعامل فيه حالة المادة التي يتعامل معها الإنسان، مثل الحالات المعروفة، وهي سائلة أو صلبة، وكذلك الحالة الغازية، حيث تعمل على التأثير على الظروف العامة للجزيئات التي تتكون منها تلك المواد. .
  • تعتبر درجة الحرارة عاملاً مهمًا في جميع الحركات التي يمكن أن يتعرض لها الضغط الجوي. كما أن لها دورًا مهمًا في مجال الكثافة النسبية التي تتكون منها معظم المواد في العالم، بالإضافة إلى دورها في مجال توصيل التيار الكهربائي.
  • تؤثر درجة الحرارة على جميع التفاعلات الكيميائية. وهو من المتطلبات الأساسية التي يجب إضافتها حتى تنجح هذه العملية، وهو الشيء الذي تم من خلاله شرح معلومات جسم الإنسان وطريقة حفظه للجزيئات الحرارية، والتي تعتبر 37 درجة مئوية. .
  • لها دور كبير في الكشف عن الأشياء التي يمكن أن تتغير في الطاقة النووية وعلم الفلك، حيث يمكن أن تؤثر على تلك المناطق التي قد تتعرض لدرجات حرارة عالية.

لمزيد من المعلومات حول قياس درجة حرارة الجسم بالطريقة الأفضل والأكثر دقة، يمكنك النقر فوق الرابط المرفق

أدوات عامة لقياس درجة الحرارة

الأدوات التي يمكن من خلالها قياس درجات الحرارة في أي كائن في العالم مقسمة إلى ثلاثة أقسام، ويمكن شرحها بالتفصيل في النقاط التالية

  • القسم الأول عبارة عن مقياس حرارة يعمل من خلال الزئبق، حيث يتم وضع هذا المقياس في أي مكان يمكن أن يتواجد على سطح الأرض ويتم تغيير المكان أو النسبة المئوية العامة للزئبق في المقياس ويشير إلى النسبة المئوية للزئبق. الحرارة في هذا المكان.
  • القسم الثاني هو مقياس الحرارة الذي يعتمد على المقاومة الكهربائية. في هذا النوع من الأجهزة التي تُعرف من خلالها درجة الحرارة، فإن أداة القياس هي مقدار التغيير في النسبة المئوية للمقاومة الكهربائية الموجودة في وحدة القياس تلك، والتي تشير إلى نسبة الحرارة.
  • القسم الثالث هو مقياس الحرارة الذي يعتمد على الإشعاع. في هذا النوع من أجهزة قياس درجة الحرارة، تُعرف الجسيمات الحرارية التي يمكن العثور عليها في أي مكان أو في الجسم من خلال الإشعاع الذي يمكن لهذا الجسم إرساله نحو الجهاز.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تشغيل التكييف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة من خلال الرابط المعلن

معايير درجة الحرارة

هناك بعض المعايير المهمة التي اتفق عليها العلماء لتكون أساسًا لتحديد الحالة التي يمكن أن يتواجد فيها الجزيء الحراري في أي من الأجسام الموجودة على سطح الأرض، وهذه المعايير هي ما سنشرحها في ما يلي نقاط

  • يعد الماء من أهم معايير درجة الحرارة، وهو أمر اتفق عليه العديد من العلماء، معتبرين أن الماء يمكن أن يمر عبر جميع الحالات التي يمكن أن يتواجد فيها أي جسم، مثل الحالة الصلبة مثل الجليد أو الحالة السائلة مثل الماء العادي أو الغازي مثل البخار.
  • تختلف المعايير التي يمكن تطبيقها على الماء أثناء انتقاله بين الحالات الثلاث التي يمكن أن يوجد فيها أي من الأشياء الموجودة على سطح الأرض بحيث يمكن استخدام عنصرين للقياس، درجة فهرنهايت ودرجات مئوية.
  • في مجال الحساب، من الممكن معرفة المقدار العام والفرق الذي يمكن أن يوجد بين كل تلك الدرجات التي يتم فيها حساب درجات الحرارة في الأجسام المختلفة، ولكن بشكل عام، معيار التغيير في تلك الدرجات ثابت ويمكن تتحقق بسهولة.
  • نظر العلماء في تغيير الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، وهي الجليد، باستخدام الدرجات المحددة التي يمكن الإشارة إليها، وهي صفر للسلسيوس و 32 درجة فهرنهايت.
  • أما بالنسبة لانتقال الماء بين حالتي السائل وهما ماء عادي والحالة الغازية وهي بخار فيمكن تحديد قيمة درجاته بشرط أن تكون 100 بالنسبة لدرجة مئوية وأنها هي 212 بالنسبة إلى فهرنهايت القياسي.

يوصيك الموقع بالاطلاع على مزيد من المعلومات حول ترتيب الفصول الأربعة ما هو وتأثير ميل محور الأرض على درجات الحرارة من خلال الرابط التالي

وحدات قياس درجة الحرارة الثابتة

يمكن العمل على قياس درجات الحرارة باستخدام ثلاث من الوحدات التي أثبتها البحث العلمي والتي يمكن طرحها في النقاط التالية

  • الوحدة الأولى هي وحدة كلفن، وهي إحدى الوحدات الشائعة المستخدمة لقياس التغيرات التي يمكن أن تحدث في درجة الحرارة. نقل الجسيمات الحرارية في أجسام مختلفة، حيث يتم استخدام الحرف k كرمز.

أدنى درجة تم اكتشافها وتحديدها في تلك الوحدة الخاصة للقياس هي صفر كلفن، وتستخدم هذه الوحدة لقياس درجات الحرارة والتغيرات التي يمكن أن تحدث في الأماكن العلمية حيث تحدث العديد من التفاعلات المختلفة.

  • الوحدة الثانية هي الوحدة المئوية، وهي إحدى الوحدات الأساسية التي تستخدم عندما يكون من الضروري قياس درجة الجسيمات الحرارية أو لمعرفة درجة انتقالها في الكائنات المختلفة على سطح الأرض.

الرمز الخاص لهذه الوحدة هو رمز c، حيث يتم استخدام هذه الوحدة بشكل متكرر في التغييرات التي يمكن أن تحدث في المجال الجوي.

  • الوحدة الثالثة هي وحدة فهرنهايت. يرمز إلى وحدة درجة الحرارة هذه بالرمز f. يمكن إجراء بعض العمليات الحسابية التي تمكن الشخص من تحويل أي من هذه الوحدات إلى وحدات أخرى بسهولة.

في هذه المقالة، قدمنا ​​تعريف درجة الحرارة، وتعرفنا على الدور العام لدرجة الحرارة، والأدوات العامة لقياس درجة الحرارة، ومعايير درجة الحرارة، والوحدات الثابتة لقياس درجة الحرارة.