تعريف الضغط الجوي يسمي العلماء مصطلح الضغط بالقوة التي تؤثر على وحدة المساحة، ويسمى الضغط الجوي ضغط البارومتر، ويمكن تعريفه على أنه الضغط الذي يمارس على الغلاف الجوي، ويمكن حساب الضغط على أنه مقدار القوة المؤثرة. سطح مقسوم على مساحة هذا السطح في ما يلي، سنشرح تعريف الضغط الجوي بالتفصيل.

تعرف على الكثير من المعلومات عن الغلاف الجوي ومصادره وجميع المعلومات المتعلقة به من خلال هذا الرابط

تعريف الضغط الجوي

  • الضغط الجوي هو وزن الهواء وهو عمودي على المنطقة، والضغط الجوي يعادل تقريبًا 1 بار عند مستوى سطح البحر.
  • كلما زادت المسافة عن مستوى سطح البحر، انخفض الضغط الجوي، وهذا يدل على أن الضغط الجوي يكون في أقصى قيمته عندما يصل إلى سطح البحر.
  • من المعروف أن الضغط الجوي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بكتلة الغلاف الجوي، لأن المكان الذي يتميز بضغط جوي منخفض له كتلة صغيرة، على عكس الأماكن ذات الضغط الجوي المرتفع والتي لها كتلة كبيرة.
  • كلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفض الضغط الجوي، حيث تساعد الحرارة الجزيئات على التحرك بسرعة، مما يساعد جزيئات الهواء على الابتعاد عن بعضها البعض.
  • عندما تنخفض درجة حرارة الهواء، يكون الضغط الجوي منخفضًا، لأنه يتسبب في تحرك جزيئات الهواء ببطء وتقترب الجزيئات من بعضها البعض.

يتعلم أكثر

مقاييس الضغط الجوي

  • الضغط الجوي هو أحد الكميات الفيزيائية التي تتميز بكونها قابلة للقياس، وقد تمكن العالم الإيطالي المسمى Evangelista Developed Shelly عام 1643 م من إثبات ذلك بملء أنبوب زجاجي جاف بالزئبق، ثم نقوم بإغلاق الأنبوب ووضع سدادة على في مستوى عمودي على الحوض الذي يوضع فيه الزئبق. .
  • يتم ترك عمود من الزئبق بارتفاع 760 مم، 0.76 سم، وفي الجزء العلوي من العمود يوجد عمود فارغ بهواء.
  • من المعروف أن قيمة الضغط الجوي تتغير بتغيير ارتفاع مستوى سطح البحر، وإذا كان ارتفاع الضغط الجوي معروفًا في منطقة معينة، فمن الممكن حساب ارتفاع تلك المنطقة فوق مستوى سطح البحر و يمكن حساب العكس، وهذا يشير إلى أن قيمة الضغط الجوي تتناقص مع إتعلم الارتفاع فوق مستوى سطح البحر والعكس صحيح.

يمكنكم التعرف على برنامج حساب الأبراج الفلكية وطريقة حسابه من خلال قراءة هذا المقال

يقاس الضغط الجوي بالعديد من الأجهزة المتخصصة فيه. من بين أجهزة الضغط الجوي ما يلي

  • البارومتر المعدني حيث اخترع العالم الفرنسي لوسيان فيدي البارومتر المعدني عام 1843 م، ويمكن استخدام الوسائد المعدنية بعد تفريغها من الهواء وهذه الوسائد تمثل الأغشية، ويتم تحريك الوسائد بحركات دائرية لأعلى ولأسفل. وذلك من خلال تصميم ميكانيكي مميز ومن خلال هذا الجهاز يمكن قياس الضغط الجوي.
  • مقياس الزئبق اخترع العالم إيفانجليستا مقياس الزئبق الذي طوره شيلي، ومن خلال هذا الجهاز يقاس الضغط الجوي في المستوى ويفصل بارومتر الزئبق بين الأسطح المختلفة للضغط الجوي.
  • باروغراف أو بارومتر مسجل هذا الجهاز عبارة عن أسطوانة تدور فيها الساعة، ويستخدم قلمًا لتسجيل التحركات في الجزء العلوي والسفلي على تلك الساعة.

يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عن النجوم في السماء وأشكالها وأحجامها من خلال قراءة هذا المقال

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي، ومن أمثلة ذلك

  • الرطوبة يتبخر الماء عندما يتحول الماء من صورة سائلة حتى يصبح في حالة غازية، وتعرف الحالة بالرطوبة الجوية. وتتغير كمية بخار الماء مع تغير الهواء، وهذا هو السبب الرئيسي لتغير بخار الماء من مكان إلى آخر.
  • الحرارة مع إتعلم درجة الحرارة يزداد تمدد الهواء وتقل كثافته مما قد يؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي وتكون العلاقة بينهما عكسية حيث أن المناطق المدارية والحارة لها ضغط منخفض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بينما تتميز المناطق الباردة بارتفاع الضغط وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة. .
  • جاذبية الأرض من المعروف أن جاذبية الأرض تقل كلما ابتعد الإنسان عن مركز الأرض. من المعروف أن المناطق القطبية والباردة أقرب إلى مركز الأرض من المناطق الحارة والمدارية، وهذا يعني أن العلاقة بين ضغط الهواء والجاذبية هي علاقة مباشرة.
  • الارتفاع فوق مستوى سطح البحر يتشكل الضغط نتيجة وزن الهواء مما يعني أنه عند مستوى سطح البحر يزداد ضغط الهواء وينخفض ​​ضغط الهواء مع إتعلم الارتفاع فوق مستوى سطح البحر. 5 كم فوق مستوى سطح البحر، يمكن تقليل ضغط الهواء بمقدار النصف، وعلى مسافة 11 كم فوق مستوى سطح البحر، ينخفض ​​الضغط إلى الربع.
  • دوران الأرض يحدث دوران الأرض بسبب قوة الطرد المركزي الكبيرة الموجودة في المناطق الحارة والمدارية. في الأماكن الحارة مقارنة بالأماكن الباردة والمناطق القطبية.

تعرف على الكثير من المعلومات المهمة عن الكواكب من خلال قراءة هذا المقال

يتراوح الضغط الجوي

من المعروف أن الضغط الجوي يتغير بتغير الزمان والمكان لتغيير درجة الحرارة، والتي تختلف باختلاف زاوية سقوط الشمس، مما يدل على أن الكرة الأرضية مقسمة إلى أجزاء ونطاقات مختلفة، ويتراوح الضغط الجوي في تنقسم الكرة الأرضية إلى ما يلي

  • نطاقات الضغط الجوي المداري المنخفض هذا النطاق موجود بين خمس درجات من خط العرض في الاتجاه الشمالي وخمس درجات في الاتجاه الجنوبي، وهذا السبب هو ارتفاع درجة الحرارة طوال العام، حيث يتحرك هذا النطاق مع حركة الشمس في الصيف و الشتاء.
  • نطاق الضغط الجوي القطبي المرتفع نطاق هذا الضغط يقع في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، بسبب الطقس شديد البرودة في تلك المنطقة.
  • نطاقا الضغط الجوي المنخفضان بالقرب من الدوائر القطبية يقع هذا النطاق بين خطي عرض من 45 إلى 60 درجة في اتجاه الجنوب واتجاه الشمال، وبسبب وجود تيارات هوائية عالية، يتم تشكيل دائرتين في الشمال والجنوب حيث تتجه الرياح الباردة إلى هذه الاتجاهات فيكون الهواء بارداً.
  • نطاقات الضغط الجوي القطبي المرتفع يقع هذان النطاقان في القطبين بسبب انخفاض الهواء الناتج عن البرودة الشديدة، حيث توجد رياح باردة في المنطقة القطبية باتجاه الضغط الجوي المنخفض شبه القطبي.

يمكنك معرفة الكثير من المعلومات المفيدة عن كواكب النظام الشمسي من خلال قراءة هذا المقال

في النهاية يجب توضيح أن تعريف الضغط الجوي واسع وكبير، ويمكن استخدام أكثر من مصطلح أو تعبير حتى يتم تحديد الضغط الجوي بشكل واضح وصريح، وهناك علاقة واضحة وصريحة بين الضغط الجوي ومستوى البحر.