تتعدد اختصاصات كلية العلوم الصحية، بحيث يمكن لكل طالب اختيار التخصص الذي يفضله بناءً على الدرجات التي حصل عليها، كما سنرى في الموقع.

وميزة هذه الكلية أنها تقبل الطلاب من كلا القسمين سواء أكان علميًا أم علميًا في حالة عدم تمكن الطلاب من الالتحاق بأي كلية من المرحلة الأولى.

كلية العلوم الصحية

تضم كلية العلوم الصحية أكثر من تخصص وقسم، يعتمد كل قسم على دراسة مكون فردي، ولا يمكن تفضيل قسم على آخر إلا من خلال ميل الطالب إليه أم لا. تتلخص هذه التخصصات على النحو التالي

  • تخصص تكنولوجيا الجهاز التنفسي.
  • متخصصون في تكنولوجيا طب الأسنان.
  • بالإضافة إلى التخصص في الأشعة وتكنولوجيا التصوير الطبي.
  • وكذلك تخصص تكنولوجيا البصريات.
  • بالإضافة إلى التخصص في تكنولوجيا الأجهزة الطبية الحيوية.
  • متخصصون في تكنولوجيا المختبرات الطبية.

مستقبل خريجي كلية العلوم الصحية

يميل كل طالب إلى العمل في تخصصه. يأخذ كل طالب مواصفات خاصة أو مسارات معينة. كانت مواقف الطلاب كما يلي

1 خريجو تخصص تكنولوجيا طب الأسنان

يعتبر خريج تخصص تكنولوجيا الأسنان هو من يعمل في مجال تركيبات الأسنان سواء كانت متحركة أو ثابتة بالإضافة إلى مهارته في العمل كمساعد في مهنة طب الأسنان لما يتمتع به من مؤهلات عالية.

يعتبر هذا الخريج من أكثر الخريجين حظاً لأنه يستطيع الحصول على أكثر من فرصة عمل في أكثر من مجال.

2 خريجين متخصصين في التكنولوجيا الطبية الحيوية

هو الذي يعمل كمهندس لجميع أنواع الأجهزة الطبية، وفي حالة وجود خلل معقد في بعض الأجهزة وعدم قدرته على صيانته وفق معايير سليمة فإنه يتواصل مباشرة مع مصنعي الأجهزة.

يحتاج هذا التخصص إلى طلاب يتمتعون بقدرات خاصة وقوة في الملاحظة إلى حد كبير، وعلى الرغم من أنه ليس بسيطًا إلا أن عددًا كبيرًا من الطلاب يميلون إليه.

3 من خريجي الأشعة وتكنولوجيا التصوير الطبي

خريج العلوم الإشعاعية وتكنولوجيا التصوير الطبي قادر على العمل في مجال التكنولوجيا الصحية لأنه على دراية بجميع القوانين الفيزيائية المتعلقة بالإشعاع وعناصر المجال الصحي وخاصة الأشعة.

4 خريجين متخصصين في تكنولوجيا المختبرات الطبية

إنه أيضًا تقنية صحية ولديه معرفة كاملة بالأعمال الصحية الحديثة، بالإضافة إلى قدرته على تطوير سوق العمل من خلال الاتجاهات التي يتبعها والتي تتماشى مع المتغيرات الحديثة.

شروط القبول في كلية العلوم الصحية

ليس كل خريجي الثانوية العامة قادرين على الالتحاق بكلية العلوم الصحية، حيث لا تقبل طلاب الشعبة الأدبية، إضافة إلى مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الطلاب للالتحاق بها، ومنها ما يلي

  • أن يكون الطلاب من خريجي المعاهد الصحية الفنية بشروط، وهي أن لا تزيد المدة التي مرت على تخرج الطلاب عن 10 سنوات، وأن لا يزيد العمر عن 30 سنة.
  • كما لا يمكن الالتحاق بالكلية إلا بعد اجتياز الطالب لبعض الاختبارات التي تتوافق مع السنة الأولى من المعهد ويمكنه الالتحاق بالسنة الثانية مباشرة، ويجب أن تكون درجة الطالب جيدة جدًا أو أعلى.
  • الطلاب من خريجي الثانوية العامة بشعبتي الرياضة والعلوم، وينضم هؤلاء الطلاب إلى الكلية بالتنسيق وبعد اجتيازهم اختبارات الكشف الطبي.

نظام كلية العلوم الصحية

تتبع جميع تخصصات كلية العلوم الصحية نظاماً محدداً، ويفضل أن يتعرف الطالب عليها قبل الالتحاق بالكلية، وهذا النظام هو

  • الاعتماد على اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في دراسة جميع الدورات، مع إتاحة الفرصة للدراسة باللغة العربية لبعض الدورات.
  • بالإضافة إلى الاعتماد على نظام المحاضرات والمشاريع البحثية والتمارين العملية والميدانية والمخبرية وورش العمل في تدريس جميع المقررات.
  • تتبع نظام الساعات المعتمدة للدراسة، حيث ينقسم هذا النظام إلى 4 مستويات، كل مستوى يعتمد على نظام فصلين دراسيين.