2022-12-30T14 34 40 + 00 00

في هذا المقال سنناقش تجوية الصخور التي تسبب فيها البشر عند التواجد في الموقع، وسنتعرف على إجابة السؤال الخاص بهذا المقال وهذا السؤال الذي حير عددًا كبيرًا من الطلاب بشكل كبير. سنتعرف على عملية التجوية في الصخور، وسنتعرف على تعريف كل من الصخور وعملية التفتت في الصخور والتجوية وما هي أنواع التجوية، وسنتعرف على أنواع الصخور الموجودة في الطبيعة . التجوية هي أحد العوامل التي تعمل بشكل كبير. للمساهمة في تغيير ملامح الصخور، والعمل على تغيير شكلها. كما تعمل بشكل كبير على تغيير الميزات الخاصة بالتضاريس، حيث تشمل وتندرج ضمن مواد الجغرافيا الطبيعية، والتي تضمن مفاهيم التجوية والتعرية والنحت. سوف نتعلم المزيد من المعلومات حول التجوية والصخور، والتي تهم الطلاب بشكل كبير من خلال مقالتنا.

يحدث تجوية الصخور التي يسببها الإنسان عندما

أين نجيب على سؤال هذا المقال وهو التجوية التي يسببها الإنسان للصخور متى الجواب على السؤال يأتي من خلال الإنسان وهو يحفر في الصخور، فهو يعمل على التكسير للوصول إلى الثورات التي لها أهمية وثروة كبيرة. والتي تصنف على أنها تآكل مادي أو تآكل ميكانيكي والذي يقوم به الإنسان بشكل كبير والذي يعمل من خلاله على تغيير السمات الأساسية للصخور والتضاريس، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية التجوية، ومن هذه العوامل

  • نوعية الصخور وهي من العوامل المؤثرة في التجوية، لذا فإن الصخور المعدنية هي الصخور المعرضة بشدة للعوامل الجوية.
  • تكوين الصخور يعتبر تكوين الصخور من العوامل التي تؤثر على التجوية بشكل كبير، حيث تؤثر التشققات في الصخور على معدل التجوية، مما يملأ هذه الشقوق بالماء والتجمد.
  • نوعية التضاريس حيث تؤثر نوعية التضاريس على التجوية بشكل كبير والتي تختلف باختلاف أنواعها كالوديان والهضاب والوديان، حيث تعتبر الوديان من أكثر التضاريس تأثيراً من حيث التجوية، وذلك بسبب تشبعها. مع الماء.
  • المناخ تعتبر التغيرات في الطقس، مثل هطول الأمطار أو درجات الحرارة المرتفعة أو درجات الحرارة المنخفضة، من العوامل التي لها تأثير كبير على التجوية.

ما هي عملية تجوية الصخور

هناك العديد من التعريفات لعملية تجوية الصخور والتي حددها الجغرافيون والمتخصصون في طبوغرافيا الصخور، حيث شرحوا عملية التجوية وهذا التعريف هو

  • حيث تعرف التجوية بأنها العملية التي تحدث في الطبيعة والتي تعمل على تكسير الصخور وتعمل أيضًا على تفتيت التربة، وحيث تؤثر على مكونات التربة والمواد الطبيعية مثل الخشب وجميع الأشجار، ويتم ذلك من خلال التفاعل الحيوي مع العوامل التي تأتي من خلال الغلاف الجوي.
  • إن عملية التجوية ليست متقطعة، بل تحدث بشكل مستمر ومستمر. قد تحدث العديد من التغييرات التي تكون بسيطة وغير مرئية تقريبًا، ولكنها تحدث بطريقة تراكمية بحيث يمكنك ملاحظتها.
  • تحدث التجوية في العديد من البيئات الموجودة في الطبيعة، حيث تحدث في البيئة القاسية، والبيئة ذات درجات الحرارة المرتفعة، والبيئة ذات درجات الحرارة المنخفضة.
  • الجفاف الشديد أو الرطوبة الشديدة من عوامل التجوية التي تعمل بشكل مستمر حيث تعمل على نقل هذه الفتات الصخرية والمخلفات في التربة إلى العديد من العوامل الجوية مثل الرياح والفيضانات والأمواج والأمطار والجاذبية التي على الأرض، حيث يتم نقلهم إلى مكان آخر.

تعريف الصخور

هناك العديد من التعريفات التي حددها العديد من الجيولوجيين، حيث سنشرح لك أدق تعريف للصخور وهذا التعريف هو

  • والصخور من التكوينات التي تتشكل على شكل تكوينات صلبة وصلبة، تتشكل بشكل طبيعي دون تدخل بشري في صنعها، وتتكون من مجموعة من المعادن والمواد الشبيهة بالمعادن، والتي تكون في شكل مميز يعرف بالبلورات. والتي تختلف في الحجم.
  • تتميز بحجمها الكبير، وهناك أحجام صغيرة ومتوسطة يمكن للإنسان أن يميزها بالعين المجردة، وهناك الكثير منها مجهري، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة.
  • حيث تكون الصخور من الأنواع التي توجد في الطبيعة وهي من الأجزاء الرئيسية التي عملت على تكوين قشرة الأرض، حيث توجد أنواع عديدة من الصخور تختلف عن بعضها البعض والتي تختلف باختلاف أنواع المعادن الموجودة داخل هذه الصخور، وما العلاقة بينهما في نفس الصخرة.

أنواع الصخور

هناك العديد من أنواع الصخور التي يتم تقسيمها، وهي من حيث العوامل التي تعرضت لها هذه الصخور والتي أدت إلى تكوينها، حيث يوجد العديد من أنواع الصخور التي تختلف عن بعضها البعض والتي تختلف باختلاف الأنواع. من المعادن التي توجد داخل هذه الصخور وما العلاقة بينها في صخرة واحدة حيث توجد أنواع عديدة من الصخور التي تكونت نتيجة الرواسب وهذه الرواسب رملية والتي مرت على مدى فترة طويلة من الوقت حيث تكون أنواع الصخور

صخور رسوبية

  • هو نوع من الصخور موجود في الطبيعة ويتعرض للعديد من العوامل مثل عملية التآكل الميكانيكي، وكذلك التآكل الكيميائي الذي يحدث على الصخور الأولية.
  • هذه الصخور هي إحدى الصخور التي تُفصل إلى حد كبير عملية تكسير الصخور، حيث تتشكل نتيجة لتراكم لفائف الصخور، واحدة فوق الأخرى.

الصخور المتحولة

  • هو نوع من الصخور موجود في الطبيعة ويتعرض للعديد من العوامل التي غيرت خصائصه، مثل ارتفاع درجات الحرارة والضغط الشديد، وهناك العديد من الأنشطة الكيميائية.
  • حيث تحدث عملية التحول الصخري فهي تعمل على تغيير أجزائها وتعمل على إعادة بلورة الجزيئات مما يؤدي إلى تغيير كامل للصخور ويعمل على تكوين ما يسمى بالهيكل الصخري والذي يختلف عن بنيته السابقة، وهو أكثر استقرارًا.

الصخور النارية

  • هو نوع من الصخور موجود في الطبيعة ويتعرض للعديد من العوامل وينتج عن البرد القارس، أي من خلال اندماج درجات الحرارة المرتفعة التي تكون خارج سطح الأرض.
  • حيث يتعرضون للبرودة عبر الغلاف الجوي ويطلق عليهم العديد من الأسماء مثل الصخور الخارجية والصخور البركانية، ومن الأمثلة على هذا النوع من الصخور صخور الجرانيت وصخور الغابور.

أنواع التجوية

هناك العديد من أنواع التجوية، والتي تختلف عن بعضها البعض في العوامل التي تؤثر عليها وطريقتها، والتي صنفها العلماء، ومن هذه الأنواع

التجوية الميكانيكية أو الفيزيائية

  • هو نوع من التجوية يحدث في الصخور، ويؤثر على الصخور بفعل القوى الميكانيكية، لكن هذه التجوية لا تؤثر على تكوين الصخور الموجودة بداخلها.
  • حيث تعمل على تفتيت الصخور إلى قطع صغيرة جدًا، لكنها لا تعمل على نقل هذه الأجزاء الصغيرة، والتي تحتوي على العديد من العوامل التي أدت إلى ذلك، مثل الصواعق، وتجميد درجات حرارة المياه.

التجوية البيولوجية أو البيولوجية

  • يعتبر هذا النوع من التجوية أبسطها، حيث يحدث من خلال عمل النباتات والحيوانات والبشر، وذلك من خلال النمل، مثل التجوية التي تحدث من خلال النمل، والتي تدمر العديد من المنازل والمنازل، لذلك تتفاعل الحيوانات مع البيئة المحيطة بها. هم.
  • حيث تكون تجوية النبات في حالة إذا كانت النباتات والأشجار كبيرة جدًا، فإنها تزيد من فروعها وجذورها من أجل اختراق الصخور، وتعمل على التصدع وخلق العديد من الفراغات وبالتالي العمل على تكسير الصخور.
  • يحدث تحول الإنسان عندما يقوم الإنسان بعمل شقوق في الطرق، وكذلك حفر العديد من الكهوف والمناجم، وكلها عامل من عوامل التجوية التي يعمل من خلالها على تكسير الصخور.

التجوية الكيميائية

  • هو نوع من التجوية التي تكسر الصخور وتؤثر على تركيبتها الكيميائية بسبب تعرضها للعديد من العوامل مثل الهواء والماء. كما تعمل على تكوين معادن جديدة.
  • يغير هذا التجوية أيضًا شكل الصخور ويغير التكوين الأساسي للصخور نظرًا لاعتمادها على العديد من العوامل الموجودة في الطبيعة.