تجربتي مع المدارس التجريبية سأقدمها لك حتى تستفيد منها عندما تختار نوع المدرسة التي تريد تسجيل أطفالك بها، حيث توجد أنواع مختلفة من المدارس، وهناك مدارس عامة وخاصة أو لغات وتجريبيًا سنتعلم المزيد عنه، وسأخبرك من خلاله بتجربتي مع المدارس التجريبية.

تجربتي مع المدارس التجريبية

في هذا الموضوع سوف أتحدث عن تجربتي مع المدارس التجريبية، وهي نوع من نظام التعليم في مصر، والتي بدأت في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي في جمهورية مصر العربية.

تأسست بقرار من وزارة التربية والتعليم، وتدرس جميع المواد باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى مثل الفرنسية والألمانية وبعض اللغات الأخرى، حسب النظام الذي تعمل فيه المدرسة .

من أجل تسجيل ابنك في أي من المدارس التجريبية، يجب أن يكون في سن الرابعة حتى يتم قبول طلبه، حيث تبدأ المرحلة التعليمية في المدارس التجريبية من مرحلة رياض الأطفال.

من أهم الأشياء التي لفتت انتباهي عدد الطلاب في الفصل الواحد، حيث يتراوح عدد الطلاب في الفصل من 29 طالبًا إلى 36 طالبًا، وهذا يساعد الطالب على تلقي المعلومات والمناهج التعليمية بكل سهولة.

هذا بسبب تسهيل عملية التعليم للمعلم، فكلما قل العدد، كلما تمكن المعلم من توصيل المعلومات للطلاب بطريقة أسهل وأفضل. على الرغم من ذلك، فإن نفقات المدرسة متوسطة إلى حد ما.

وتحدد المصروفات حسب نوع المدرسة التجريبية حيث يوجد نوعان من المدارس التجريبية وهما المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة، وفي الفقرة التالية سأخبرك بالاختلافات بين النوعين.

مقارنة بين المدارس التجريبية العادية والمتميزة

في هذه الفقرة سوف أطلعكم على الفروق بين المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة، من خلال الفقرات التالية

رسوم دراسية

يعتبر هذا البند من أهم العناصر التي تتطلع إليها المدارس، ومن خلال تجربتي مع المدارس التجريبية سوف أطلعكم على مصروفات النوعين، من خلال النقاط التالية

  • المدارس التجريبية العادية تحدد رسوم المدارس التجريبية العادية حسب الفئة العمرية للطالب حيث تبدأ الرسوم من 600 جنيه وتصل إلى 900 جنيه.
  • المدارس التجريبية المتميزة مصروفات المدارس التجريبية المتميزة ضعف مصروفات المدارس التجريبية النظامية حيث تبدأ الرسوم من 1800 جنيه وتصل إلى ما يقارب 2300 جنيه وتحدد المصروفات حسب الفئة العمرية التي يكون فيها الطفل المتقدم. تقع.

عدد الطلاب

كان عدد الطلاب من أهم الأمور بالنسبة لي عند اختيار المدارس التجريبية بشكل عام. يتميز كلا النوعين من المدارس التجريبية بعدد قليل من الطلاب في الفصل. سوف أخبركم عن عدد الطلاب في كل نوع من هذه الأنواع من خلال النقاط التالية

  • المدارس التجريبية العادية يبلغ عدد الطلاب في المدارس التجريبية العادية حوالي 36 طالبًا في الفصل.
  • المدارس التجريبية المتميزة عدد الطلاب لكل فصل في المدارس التجريبية المتميزة هو بالتأكيد أقل من عدد المدارس التجريبية العادية، ويصل عدد الطلاب إلى 29 لكل فصل.

العمر المقبول

في بداية تجربتي مع المدارس التجريبية قمت بعمل العديد من الاستفسارات حول هذا النوع من المدارس، ومن أهم الأمور التي استفسرت عنها هو العمر، حيث يجب أن تعرف السن الذي يُقبل فيه ابنك في مدرسة تجريبية، وسأخبرك بسن القبول في كل نوع من أنواع المدارس. من خلال النقاط التالية

  • المدارس التجريبية العادية إذا كنت ترغب في تسجيل طفلك في إحدى المدارس التجريبية العادية، فيجب أن تعلم أن سن القبول يبلغ حوالي 4 سنوات، حتى يتمكن من دخول مرحلة رياض الأطفال.
  • المدارس التجريبية المتميزة إذا كنت ترغب في تسجيل ابنك في إحدى المدارس التجريبية المتميزة، فعليك أن تعلم أن سن القبول يبلغ 5 سنوات و 11 شهرًا، حتى يتم تسجيل ابنك في مرحلة رياض الأطفال بالمدرسة.

موقع جغرافي

عندما أردت تسجيل ابني في إحدى المدارس التجريبية، أردت أن تكون المدرسة قريبة مني حتى أتمكن من الوصول إلى ابني بشكل أسرع، لكن هناك أشخاصًا آخرين يريدون أن تكون المدرسة لأطفالهم بعيدة عن المنزل ؛ لأسباب قد تشمل القرب من منطقة عملهم ؛ لأنهم سيكونون قريبين من أطفالهم في هذا الوقت.

هناك أشخاص آخرون لن يحدث معهم الموقع الجغرافي فرقًا كبيرًا ؛ لذلك، يجب عليك تحديد الطريقة التي تريدها وفقًا لظروفك الشخصية ؛ حتى تتمكن من تحديد نوع المدرسة، حيث أن لكل نوع من أنواع المدارس التجريبية نظام معين، وسوف نتعرف على تلك الأنظمة من خلال النقاط التالية

  • المدارس التجريبية العادية إذا كنت أحد الأشخاص الذين يرغبون في أن تكون مدرسة ابنك قريبة منك، فإن المدارس التجريبية هي الحل الأنسب، لأن هذا النوع من المدارس لا يقبل إلا المتقدمين الموجودين في نطاق الإدارة في التي تقع المدرسة.
  • المدارس التجريبية المتميزة إذا كنت تريد أيًا من الأساليب المذكورة أعلاه، فإن هذا النوع من المدارس التجريبية هو الحل الأنسب لك، حيث لا تتطلب المدارس التجريبية المتميزة أن يكون المتقدم ضمن النطاق الجغرافي للمدرسة، أو حتى في نفس النطاق محافظة.

مزايا المدارس التجريبية

من خلال تجربتي مع المدارس التجريبية سوف أخبركم بالإيجابيات التي رأيتها في المدارس التجريبية حتى يمكنكم الاستفادة منها من خلال النقاط التالية

  • إذا كنت ترغب في تعليم ابنك جيدًا، ولكن لا يمكنك دفع مبالغ كبيرة، فإن المدارس التجريبية هي الحل الأفضل لك، حيث أن رسومها أقل نسبيًا من رسوم المدارس واللغات الخاصة.
  • ستضمن لك المدارس التجريبية تعليمًا جيدًا لابنك في اللغات، وتحديداً في اللغة الإنجليزية، حيث يدرس الطالب معظم المواد من رياض الأطفال إلى المدرسة الثانوية.
  • لا تقتصر المدارس التجريبية على تدريس اللغة الإنجليزية فقط، بل تقوم أيضًا بتدريس لغة أخرى في المراحل التعليمية المبكرة، مثل الفرنسية أو الألمانية ولغات أخرى.
  • المناهج التي تدرس في المدارس التجريبية هي أكثر تطورا من تلك التي تدرس في المدارس العامة.
  • النظام الذي تتبعه المدارس التجريبية أفضل بكثير، بغض النظر عن هيئة التدريس والإدارة التي تقع فيها المدرسة.
  • تعمل المدارس التجريبية على تعليم الطلاب اللغات الأجنبية بطريقة مثالية، وفي نفس الوقت تقوم بتدريس الدورات التعليمية لوزارة التربية والتعليم ؛ من أجل تلبية احتياجات شريحة كبيرة من السكان.

مساوئ المدارس التجريبية

بالرغم من وجود العديد من المزايا التي لاحظتها في المدارس التجريبية إلا أن هذا لا ينفي وجود بعض السلبيات التي لفتت انتباهي، وسأخبرك عنها من خلال النقاط التالية

  • هذا النوع من المدارس ليس مجانيًا ؛ لذلك، هناك شريحة كبيرة من المواطنين لن يتمكنوا من إلحاق أبنائهم بتلك المدارس، على الرغم من أن نفقات تلك المدارس متوسطة نسبيًا.
  • قبل التقديم لطفلك في مدرسة تجريبية، يجب أن تسأل عن تلك المدرسة وتحاول جمع أكبر قدر من المعلومات عنها وسمعتها، حيث توجد العديد من المدارس التجريبية سيئة السمعة.
  • النظام التعليمي للمدارس التجريبية ليس متطورًا جدًا مقارنة بالمدارس ذات المستوى الأعلى.
  • على الرغم من تطور المناهج التعليمية في المدارس التجريبية، إلا أن طريقة تدريس هذه المناهج لم يتم تطويرها على الإطلاق، حيث لا تزال عملية التلقين والحفظ سائدة وسائدة في المناخ التعليمي.