تساعدك التجارب العلمية المكتوبة البسيطة على تكوين معرفتك المستقبلية، وتفتح لك الطريق لبناء أسلوب التجربة والبحث العلمي، وهناك العديد من التجارب البسيطة والممتعة مثل تجربة البالون المقاوم للحريق، وتجربة الملفوف الملون، خدعة القلم الرصاص، تجربة البيضة العائمة، تجربة بلورة الحلوى، وخدعة العصا، أعواد الثقاب، تجربة ارتفاع المياه، تجربة حبات الذرة الراقصة وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم العديد من المعلومات العلمية. التجارب.

تجارب علمية بسيطة مكتوبة

هذه التجارب العلمية التي سنشرحها في مقالتنا، تنشط العقل، كما أنها تعمل على تنشئة أجيال واعية تحب أسلوب التجربة والإقناع، وتساعد في تنمية فهم الأطفال، وفي السطور التالية سنعرضهم على أنت.

تجربة الملفوف الملون

املئي أربعة أكواب بثلثي الماء، ثم ضعي في كل منها صبغات بألوان مختلفة، ثم ضعي ورقة ملفوف بداخل كل كوب واتركي الأكواب طوال المساء، وفي الصباح ستلاحظين أن الأوراق قد اكتسبت ألوانًا مختلفة من الأصباغ من الماء وهذا يدل على أن النباتات تمتص الماء بسبب تأثير الشعيرات الدموية.

تجربة البالون المضاد للحريق

املأ بالونًا بالهواء ثم ضعه فوق شمعة مشتعلة، والنتيجة التي ستحصل عليها هي انفجار البالون في غضون لحظات، ولكن إذا كررت التجربة بإجراء تعديل لملء البالون بالماء، فستجد أن البالون سوف تصمد ولن تنفجر، وهذا يدل على أن الماء قادر على امتصاص الحرارة، وقادر على منع البالون من الاحتراق.

تجربة قلم رصاص

املأ كيس نايلون مصنوع من البولي إيثيلين بالماء، ثم أدخل مجموعة من أقلام الرصاص في الماء لاختراق الكيس، وستحصل على النتيجة التي ستجد أن الماء لم ينسكب بسبب جزيئات البولي إيثيلين التي تأتي بالقرب من بعضها البعض عند تحطمها.

تجربة البيضة العائمة

ضعي بيضة في كوب ماء بحذر، ثم اسكبي بعض الماء الساخن في كوب آخر، ثم أضيفي 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من الملح، وانتظري حتى يبرد الماء، ثم ضعي بيضة ثانية في نفس الكوب، وسوف تقومين بذلك. ترى أن البويضة تطفو على الماء، على عكس الحالة التي ذكرناها أعلاه، وهذا يدل على أن كثافة جزيئات البيض أكبر من كثافة جزيئات الماء، وهذا سبب غرق البويضة الأولى في الماء، وبطريقة أخرى تكون كثافة الماء المالح أكبر من كثافة البيضة، وبالتالي تطفو البيضة الثانية.

تجربة بلورة الحلوى

أضف 3 إلى 9 أكواب من السكر إلى ربع كوب ماء لعمل محلول سكر، ثم أحضر ورقة ورش سكر على جزء منها، ثم أدخل أعواد خشبية صغيرة في المحلول وقلّب حتى يتبلور السكر تبدأ في التجمع حولها، وإخراج هذه المواد وضعت على ورقة لتجف وترك بين عشية وضحاها.

في صباح اليوم الثاني نضع 5 أكواب من السكر في 2 كوب ماء في مقلاة ساخنة ونترك المحلول الناتج ليبرد لمدة ربع ساعة، ثم نضعه في عبوات زجاجية ونضيف إليه أصباغ طعام مختلفة، ثم ضع أعواد السكر فيها ولكن تأكد من أنها لا تلمس الجدران أو القاع، ثم شاهد ما يحدث.

تجربة عود الثقاب

أشعل عود ثقاب وأمسكه على مسافة 10 إلى 15 سم من الحائط ثم وجه الضوء في يدك، سترى صورة ظلية المباراة وصورة يدك تظهر على الحائط، لكن شعلة لن ترى المباراة أي وهم، وهذا يدل على أن النار تسمح للضوء بالمرور وبالتالي لا ترى خيالها.

تجربة ارتفاع المياه

لهذه التجربة سوف تحتاج

  1. كأس زجاجي
  2. عملات معدنية
  3. صبغة طعام
  4. ماء ملون
  5. عود الثقاب أو شمعة
  6. طبق

ضعي صبغة الطعام في الماء لتلوينها، ثم ثني الكبريت من الأسفل ثم ضعيها على طبق وضعيها على العملة المعدنية، وتأكدي من أن الكبريت متجهًا لأعلى، وبعد التأكد، ضعي الكبريت الملون الماء بحيث يغطي العملة التي قمت بتهدئة الكبريت عليها، ثم أشعل الكبريت وضع الكوب الزجاجي أسفل، وفي النهاية سترى الماء يرتفع تدريجياً حتى تنطفئ شعلة عود الثقاب، وهذا يستحق مع ملاحظة أنه يمكن استبدال عود الثقاب في هذه التجربة بشمعة.

تجربة حبات الذرة الراقصة

لهذه التجربة سوف تحتاج

  1. نصف زجاجة ماء
  2. نصف كوب خل
  3. حفنة من حبات الذرة
  4. ملعقة من صودا الخبز

نضع حبات الذرة في الماء ثم نضيف الخل إلى الماء والذرة ثم نضيف بيكربونات الصوديوم وبعد إضافتها سترى حبات الذرة تتحرك بشكل غريب ورائع وهذا نتيجة التفاعل الكيميائي لعدد كبير من الصغائر فقاعات.

تجربة علوم الكريستال

ستتطلب هذه التجربة ما يلي

  1. ماء
  2. صبغة اللون
  3. مصدر الحرارة
  4. مصاصة أو قش
  5. البورق (موجود في متاجر المنظفات)

قم بتشكيل القشة لأن البلورة سوف تتشكل وفقًا للشكل الذي قمت بتشكيله للقشة، ثم اربط الشكل بخيط، ضع القدر على مصدر حرارة، ثم اسكب الماء لتسخينه، ثم ضع البورق فيه. يغلي الماء ليذوب ويضيف تلوين الطعام ثم نضع الشكل الذي تم تكوينه بطريقة تساعدك على التقاطه بسهولة شديدة، وآخر خطوة تقوم بها هي ترك المحلول والشكل لمدة نصف يوم وستفعل تجد الكريستال يكون وسوف تراه وتندهش.

تجربة سن الفيل العلمية

ستحتاج هذه التجربة إلى ما يلي

  1. التنفس
  2. شوكة
  3. وعاء كبير
  4. صبغة طعام
  5. الخميرة الجافة
  6. السائل الذي نستخدمه في غسيل الأطباق
  7. ماء الأكسجين

نضع ماء الأكسجين في الوعاء من خلال القمع ثم نضيف السائل الذي نستخدمه في غسل الأطباق والصبغة أيضًا إلى الوعاء، ومن ناحية أخرى نضع الماء الدافئ في وعاء الخميرة الجافة ونقلبه بشوكة ثم أضف هذا الخليط إلى الخليط الأول وسترى تفاعلاً بين الخليطين سيفاجئك وينصح بارتداء نظارات واقية أثناء إجراء التجربة.

فوائد التجارب العلمية

للتجارب العلمية أهمية وتأثير كبير على عقل المكشوفين والراغبين في إجرائها، فهي تزيد من معدل الذكاء وتنشط العقل. سنتعرف على ضرورتها والفائدة التي نحصل عليها منها من خلال النقاط التالية ..

  1. يساعد على الإبداع ويطور القدرة على تصميم الأجهزة وتثبيتها والتعامل معها.
  2. إنه يعطي الفرصة للتغلب على بعض الصعوبات العلمية التي يواجهها عمال المختبرات.
  3. يساعد على اكتساب عادة النظام والتنظيم وهما أمران مهمان أثناء العمل في المختبرات.
  4. يساعد على اكتساب الدقة في العمل لأنه يحتاج إلى الدقة في أوزان المواد المستخدمة ويحتاج أيضًا إلى الدقة في ظروف التشغيل.
  5. يشرح أهمية الحيطة والحذر أثناء العمل ويجعلهم يتعرفون على مفاهيم الأمن والسلامة بشكل عملي.
  6. يشرح أهمية التعرف على بعض الحقائق العلمية مع الإلمام بالقواعد النظرية.