2022-11-06T16 51 54 + 00 00

في هذه المقالة سنناقش البحث عن كثيرات الحدود ووظائفها على موقع ويب، وسنتعرف على ماهية كثيرات الحدود، وما هي وظائفها وما هو تصنيف كثيرات الحدود، وسنقدم العديد من الأمثلة التي توضح كثيرات الحدود، و سنشرح وظائف كثيرات الحدود وأنواعها، كما نقدم العديد من الأمثلة على الدوال التي تعتبر من أهم العمليات الحسابية في الجبر التي يتم استخدامها بشكل متكرر، والموجودة في مناهج الثانية والثالثة. درجات.

ابحث عن كثيرات الحدود ووظائفها

هي تعبيرات رياضية تعتمد على المتغيرات والثوابت، وتوجد عمليات طرح وجمع وضرب، ولها قواعد لكنها ليست سالبة.

  • تعد كثيرات الحدود جزءًا من علم الرياضيات ذو أهمية كبيرة، لأنها تدخل في حساب الأرقام كجزء من العمليات الرياضية في الجبر.
  • 5x-3 + 3x-5، cos (x2-1) هذه العملية الحسابية هي تعبير عن كثيرات الحدود، وهي إحدى التعبيرات التي لا تعد وتتضمن أيضًا العديد من العمليات غير الضرب والجمع والطرح.
  • تتم كتابة كثيرات الحدود من أعلى درجة إلى أدنى درجة، أي أنها بترتيب تنازلي، ثم نقوم بعملية حسابية للوصول إلى أدنى درجة.
  • يمكن إضافة كثيرات الحدود أو طرحها، ولكن يمكن إضافتها بواسطة معاملات مثل 2x، 3x، 4x ؛ لأنها متشابهة في معاملاتها، ولكنها تختلف في الأرقام، وهذا أمر طبيعي ولا يمكن جمعها إذا كانت معاملاتها مختلفة، مثل 2x، 2x y، 3y. لا يمكن جمع هذه المعادلة لأن المعاملات مختلفة وليست متشابهة، ويمكن طرح كثيرات الحدود بطريقة الجمع أيضًا.

ما هي كثيرات الحدود الأساسي

هناك العديد من تصنيفات كثيرات الحدود والتصنيفات هي

  • أحادي يتكون من العديد من المتغيرات ولديه أيضًا ثوابت. يحتوي أيضًا على عمليات حسابية، مثل الطرح والجمع. يعتبر أحد الأجزاء الرئيسية من كثيرات الحدود مثل 2x + 2 هذا المثال سيوضح كيف يتم تعريف المصطلحات، حيث تتكون هذه المعادلة من فترتين وهي 2x وهذا يعتبر حدًا والرقم 2 هو مصطلح، كما تتكون هذه المعادلة لكثير الحدود من فترتين فقط.
  • معامل الحد ليس متغيرًا لأنه يحتوي على مصطلح واحد فقط، على عكس المعامل الأحادي مثل 5x أو x
  • ذات الحدين هناك العديد من العمليات الحسابية في كثيرات الحدود التي تتكون من فترة قصيرة مثل 8x-5
  • Trinomial وهي إحدى العمليات الحسابية التي تتضمن ثلاثة مصطلحات، وتسمى بمعنى المصطلحات التي يوجد بها، على سبيل المثال، 5x + 3x-5، وهذا يوضح أن هناك ثلاث حدود، المصطلح الأول هو 5x، الحد الثاني هو 3x، والحد الثالث هو -5.
  • تُعرف الدرجة التي يحتوي عليها المصطلح بقيمة الأس، وتُعرف الدرجة الأكبر من خلال الأس، حيث يتم ترتيبها من الأكبر إلى الأصغر.

أمثلة على كثيرات الحدود

سنقدم لك العديد من الأمثلة على أنواع كثيرات الحدود وكيفية طرحها، وكيف يتم تلخيصها وكيف يمكن لأي شخص معرفة درجة كثيرات الحدود.

  • المثال الأول سنوضح لك كيفية تحديد درجة كثير الحدود لهذه المعادلة الحسابية 4×4 + 2×3 + 8×2 والحل هو النظر إلى الأس فوق x، ودرجة 4×4 هي 4، ودرجة 2×3 هو الرقم 3، ودرجة 8×2 هي 2 وبالتالي تعتبر كثيرة الحدود من الدرجة الرابعة لأن كثيرة الحدود تأخذ أعلى درجة.
  • المثال الثاني في هذا المثال، نوضح لك كيفية جمع كثيرات الحدود، من خلال هذه المعادلة الحسابية 2×2 + 6x +5 و 3×2-2x-1 والحل هو أنه يجب علينا أولاً وضع المعادلة بهذه الطريقة 2×2 + 6x +5 + 3×2-2x -1 ثم نأخذ المصطلحات المتشابهة (2×2 + 3×2) + (6x-2x) + (5-1)، ثم نقوم بعملية الجمع ونضع بعض المصطلحات المتشابهة معًا (2 + 3) ) x2 + (6-2) x + (5-1)، إذن مجموعها 5×2 + 4x +4، وهذه هي النتيجة النهائية للمعادلة الحسابية.
  • المثال الثالث في هذا المثال، سنوضح لك كيفية طرح كثيرات الحدود، من خلال هذه المعادلة الحسابية (5y² + 2xy-9) – (2y² + 2x y – 3) الحل هو إزالة الأقواس، ووضع علامة السالب فيها الأقواس الأخيرة لتغيير الموجودة فيه تصبح كما يلي 5y² + 2xy-9 – 2y² – 2xy + 3 ثم نضع المصطلحات المتشابهة معًا بحيث يتم طرحها 5y²-2y² + 2xy-2xy-9 + 3 = (5-2) y² + 0-6 والنتيجة النهائية للحساب هي 3p²-6.

لقراءة المزيد يرجى الاطلاع على المقالات التالية