بحث عن تلوث المياه نقدمه اليوم. يعد تلوث المياه من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجه المجتمع. هذه مشكلة كبيرة لا يمكن الاستهانة بها لأنها تشكل تهديدًا لحياة الإنسان والكائنات الحية. الماء هو مصدر الحياة لهم. يُعرف الماء بأنه مادة كيميائية غير عضوية، وهو شفاف وليس له لون أو رائحة، مع العلم أنه المكون الرئيسي للغلاف المائي. لا يحتوي الماء على أي سعرات حرارية أو مغذيات، ولكنه ضروري على سطح الأرض أكثر من الكائنات البشرية الأخرى ولا تستطيع الكائنات الحية العيش.

البحث عن تلوث المياه

البحث عن تلوث المياه

مقدمة

يحدث تلوث المياه نتيجة إلقاء النفايات والأشياء الملوثة. يمكن أن يحدث التلوث عن طريق إلقاء المواد الكيميائية أو البكتيريا في المياه الجوفية أو البحيرات أو الأنهار. وبسبب هذا التلوث، تصبح المياه غير صالحة للاستخدام البشري، وتسبب العديد من الأمراض.

أسباب تلوث المياه –

أسباب تلوث المياه

1_ المخلفات الصناعية

تتسبب المخلفات الصناعية الناتجة عن مصانع الأغذية والألياف الصناعية في تلوث المياه بالمواد الكيميائية والبكتريا والأملاح السامة المتمثلة في الزئبق والزرنيخ وأملاح المعادن الثقيلة المتمثلة في الكادميوم.

2_ المبيدات الحشرية

يتم رش المبيدات الحشرية على المحاصيل الزراعية للتخلص من الحشرات، وفي بعض الحالات تتسرب هذه المبيدات إلى مياه الصرف الصحي عبر المصارف، وفي بعض الأحيان تتلوث المياه بسبب غسل وتنظيف معدات الرش، وهذا يسبب نفوق الحيوانات التي تشرب من القنوات ونفوق الأسماك.

3_ الصرف الصحي

تحتوي مياه الصرف الصحي على بعض الملوثات مثل المنظفات الزراعية والبكتيريا والميكروبات والجراثيم وغيرها من الملوثات التي تضر بمياه البحيرات والأنهار عند مزجها بها. ضار.

4_ انسكاب الزيت

قد تحدث حوادث صهاريج النفط داخل مياه الأنهار، وتتكرر هذه الأنواع من الحوادث من فترة إلى أخرى، مما ينتج عنه تسرب الزيت أو أي نوع آخر من مشتقاته إلى المياه، ومخلفات الغسيل الناتجة عن التنظيف. قد تحدث صهاريج النقل بالماء مما يؤدي إلى تلوث المياه. وموت الأسماء والأشياء.

اضرار تلوث المياه –

أضرار تلوث المياه

1_ تلوث مياه الشرب

عندما تكون مياه الشرب ملوثة فإنها تشكل خطورة على صحة الإنسان، لأن الماء يمتلئ بالبكتيريا والميكروبات وغيرها مما يتسبب في إصابة الناس بعدة أمراض، وتحدث هذه المشكلة في الدول النامية، وعند شرب مياه الشرب الملوثة تسبب الأمراض. مثل داء الجيارديات الذي يؤدي إلى القيء والغثيان.

2_ تلوث المياه الجوفية

تجد أن المياه تتسرب من خلال الشقوق التي توجد في الصخور والتربة على سطح الأرض، وبالتالي تتواجد هذه الرواسب فيها مع الأسمدة والملوثات الأخرى ثم تنتقل إلى المياه العذبة مثل الأنهار والمحيطات والمياه الجوفية، ولهذا تجد المياه الجوفية بكثرة في المناطق الزراعية.

3_ موت الحيوانات المائية

بسبب تلوث المياه، ينتج العم موت الكائنات الحية، وهي الأسماك والدلافين والطيور والحيوانات المائية الأخرى التي تعيش في البحار.

التأثير السلبي على السلسلة الغذائية

يؤثر تلوث المياه على النظام البيئي بأكمله، ويؤثر سلبًا على سلسلة الغذاء الطبيعية. مواد مثل الرصاص والزئبق تلوث الماء تسبب ضررًا للأسماك الصغيرة، ثم تأتي الأسماك الكبيرة وتتغذى على تلك الأسماك الصغيرة الملوثة، ثم تنقل الأمراض من كائن حي إلى آخر، وهكذا.