بحثًا عن البكتيريا التي نقدمها اليوم، من المعروف أن البكتيريا موجودة في كل مكان من حولنا، حيث أن البكتيريا كائنات مجهرية وحيدة الخلية، تجدها تتعايش في جميع البيئات على سطح الأرض بعدد كبير جدًا. إن جسم الإنسان، مع العلم أن البكتيريا تصنف ضمن بدائيات النوى، وهي كائنات حية تنتشر على سطح الأرض، هل تعلم عزيزي القارئ أن البكتيريا لا تنتمي إلى الحيوانات أو النباتات.

البحث عن البكتيريا

البحث عن البكتيريا

تعرف على أنواع البكتيريا

للبكتيريا 3 أشكال

1_ شكل كروي

هذا الشكل يسمى cocci، أو cocci، وهو أحد أبسط أشكال البكتيريا.

2_ شكل حلزوني

يسمى هذا النوع من البكتيريا spirilla، وإذا كان للبكتيريا ملف ضيق للغاية، فإنها تسمى spirochetes.

3_ شكل القضيب

يُطلق على هذا النوع من البكتيريا اسم Bacillus أو Bacillus، على الرغم من وجود أنواع من هذه البكتيريا منحنية ومن ثم تُعرف باسم Vibrio أو Vibrio.

أين توجد البكتيريا

حيث توجد البكتيريا

توجد البكتيريا في العديد من الأماكن، وتتمثل في النقاط التالية

  • الماء والتربة.
  • الحيوانات والنباتات.
  • الانهيارات الجليدية والجليد في القطب الشمالي.
  • المواد العضوية.
  • الغلاف الجوي الستراتوسفير.
  • أعماق قشرة الأرض.
  • النفايات المشعة.
  • في أعماق المحيطات.

وتجدر الإشارة إلى أن البكتيريا لا تتواجد فقط في تلك الأماكن التي ذكرناها أعلاه، حيث أثبتت بعض الدراسات أن البكتيريا منتشرة في كل الأماكن من حولك، ولكنها لا تتواجد في المكان الذي يتطهر فيه الشخص بشكل دائم، مثل البكتيريا. توجد في أماكن ذات درجات حرارة عالية أو توجد في أماكن سامة وتجد صعوبة في التكاثر مع هذه الأجواء

طرق تكاثر البكتيريا

طرق تكاثر البكتيريا

هناك طريقتان لتكاثر البكتيريا على النحو التالي

الطريقة الأولى عملية تكاثر تعرف باسم إعادة التركيب البكتيري

تحدث هذه العملية بالطرق التالية

1_ الاقتران

تتم هذه العملية من خلال تحول بعض الجينات من خلية إلى أخرى، وهذا يحدث من خلال التواصل فيما بينها.

2_ التحول

تتم هذه العملية عن طريق استخراج الخلايا البكتيرية من محيطها.

3_ التحويل

تتم هذه العملية عن طريق إصابة البكتيريا بنوع من الفيروسات يسمى “فج”. هنا تلعب الفيروسات دورًا مهمًا للغاية من خلال إدخال الجينات المرتبطة بها في البكتيريا، ثم تتكاثر هذه الجينات مع جينات البكتيريا.

الطريقة الثانية عملية إعادة إنتاج الانشطار الثنائي

في هذه العملية لا يشترط وجود الأنثى والذكر، حيث يتكاثران مباشرة مع أنفسهما، ويتم ذلك عن طريق نمو جدار الخلية من مركز الخلية من أجل تكوين خليتين صغيرتين الحجم و ثم اقسم لاحقا.

فوائد البكتيريا للبشر

فوائد البكتيريا للبشر

  • تقوم البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي للإنسان بتفكيك العناصر الغذائية الممثلة في السكر المعقد وتحويلها إلى أشكال يمكن لجسم الإنسان استخدامها.
  • تلعب البكتيريا غير الخطرة دورًا مهمًا في الحماية من الأمراض، ويتم ذلك عن طريق احتلال الأماكن التي يمكن أن ترتبط بها البكتيريا المسببة للمرض، بالإضافة إلى بعض أنواع البكتيريا التي تهاجم مسببات الأمراض.
  • يمكن استخدام البكتيريا مع الفطريات لتصنيع بعض الأطعمة التي يمكن تناولها، ومن هذه الأطعمة الجبن والخل واللبن الزبادي والمخللات وصلصة الصويا.