يعتبر الفرق بين الجملة الاسمية واللفظية من الأسئلة التي يبحث عنها بعض الطلاب، حيث تنقسم الجملة في اللغة العربية إلى قسمين ؛ هما الجملة الاسمية والجملة اللفظية، ويتكون كل منهما من أقسام تختلف عن الأخرى، فلنتعلم معًا من خلال هذا المقال الفرق بين الجملة الاسمية واللفظية وأقسام كل منهما عبر الموقع الإلكتروني.

ما هي العبارة الاسمية

تسمى الجملة الاسمية في اللغة العربية بهذا الاسم لأنها تبدأ باسم وهو الموضوع.

أما الحالة النحوية لكل من الفاعل والمسند فهي الاسمية، وهناك العديد من النحوية الأخرى لكل منهما في حالة الازدواجية أو الجمع، حيث أن العلامة الاسمية لكل من الفاعل والمسند هي الضمة، إذا كانت المفرد أو الجمع تكسر أو الجمع من مؤنث سالم، وترفع الأليف في الحالة المزدوجة، وفي الجمع، بصيغة الجمع المذكر.

تتكون الجملة الاسمية بشكل أساسي من الفاعل والمسند، وعندما يكون الموضوع اسمًا مشهورًا واسمًا رمزيًا، يجب أن يكون المسند أيضًا اسمًا رمزيًا فرديًا، وليس جملة أو نصف جملة، وهناك بعض الحالات في الذي يتم تقديم المسند للموضوع.

من المعلومات حول حروف العلة باللغة العربية، نوصي بقراءة هذا المقال

ما هي الجملة الفعلية

فعل العبارة هو الذي يبدأ بفعل ويتكون من فعل وموضوع أو فعل وموضوع وموضوع منه، والفعل المستخدم في هذه الجملة هو إما فعل في زمن المضارع أو الماضي أو أمر حتمي، الذي ينقسم إلى فعل إلزامي أو فعل متعد، فإن الفعل الضروري هو الذي يكفي مع اسميه فقط، ولا يحتاج إلى تأثيره.

أما الفاعل المستخدم في الجمل الفعلية، فيعبر عن اسم وهو اسم رمزي، ويستخدم للدلالة على من قام بهذا الفعل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفاعل لا يمكن أن يسبقه الفعل، وهناك أنواع عديدة من الفاعل في جملة الفعل، فقد يكون اسمًا واضحًا وواضحًا أو ضميرًا، وهو إما ضمير مخفي أو مرتبط.

أما بالنسبة لأنواع المفعول التي تمت إضافتها إلى فعل العبارة، فيمكن أن تكون مفعول به، أو مفعول به، أو مفعول به، أو مفعول به مطلقًا.

الفرق بين الجملة الاسمية واللفظية

هناك العديد من الأشياء التي يمكن التفريق بين الجملة الاسمية والجملة اللفظية، وهذه الأمور هي كما يلي

  • الجملة الاسمية مبنية على الاسم، وكل كلمة تدل على شيء يدركه العقل أو الحواس. أما الجملة الفعلية فأساسها هو الفعل، وكل كلمة تدل على حدوث شيء ما ولها وقت محدد.
  • الجملة الاسمية تحتاج إلى موضوع وخبر. لا توجد جملة اسمية بدون موضوع وخبر. أما بالنسبة للجملة الفعلية، فهي تتطلب وجود فعل وموضوع. أما الشيء فلا شرط لوجوده فيه.
  • الجملة الاسمية خاصة بحرف الجر، والجملة الاصطلاحية خاصة بالتأكيد، وهذا الأمر يعني أنه لا يوجد اسم جمع مثلما لا يوجد فعل في حالة النصب.
  • الفاعل والمسند في الجملة الاسمية هما اسمان اسميان إذا كانا اسمين صحيحين، ولكن إذا كان آخرهما معيبًا، يتم التعبير عنهما بعلامات مسبقة، ويتم إنشاء جميع الأفعال باستثناء الفعل الحالي، وهو بنيت في حالتين فقط.

من المعلومات حول ماهية الصفة، وأنواع الصفة، وأغراضها وخصائصها، وعلاقة الصفة بالمشارك، نوصي بقراءة هذا المقال

من هنا وصلنا إلى نهاية المقال بعد معرفة الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية. نأمل أن يكون المقال قد حقق الفائدة المرجوة منه. إذا كنت راضيًا عن ذلك، فننصحك بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يستفيد الجميع.