التعليم المفتوح الصفحة الشخصية التعليم المفتوح هو أحد الأنظمة المتميزة في التعليم حيث يطلق عليه حاليًا النظام المتكامل، وهذا النوع من التعليم يجعلك تحصل على شهادة جامعية متى شئت وأينما كنت، حيث يتميز هذا النظام بـ اختيارك للمواد التي ترغب في دراستها، والدراسة متاحة لك في أي عمر، وإذا كنت تريد معرفة المزيد، فاستمر في قراءة المقال.

افتح صفحة التعليم الشخصية

يمكن فتح صفحتك في بضع خطوات

  • الخطوة الأولى

يجب عليك الذهاب إلى موقع Google بأي وسيلة يمكنك الوصول إليها، ويجب عليك الكتابة في مربع البحث (مركز التعليم المفتوح للجامعة التي تنتمي إليها)، بعد كتابة هذه الجملة في محرك البحث، انقر فوق البحث عن الكاميرا.

  • الخطوة الثانية

سترى صفحة متعلقة بمركز التعليم المفتوح، وهنا عليك النقر فوق كلمة مركز الأخبار.

  • الخطوة الثالثة

في هذه الصفحة، ستظهر لك صفحة أخرى. انتقل إلى الجزء العلوي منها على يسار الشاشة حيث توجد كلمة الصفحة الرئيسية، ثم انقر عليها للانتقال إلى الخطوة الرابعة.

  • الخطوة الرابعة

الخطوة الرابعة هي من أهم الخطوات، حيث أنها تحدد البرنامج الذي تنتمي إليه، حيث يمكنك النقر فوق كلمة التعلم المدمج.

من هنا يمكنك قراءة موضوع الصفحة الرسمية لطلاب جامعة القاهرة وماهي كليات الجامعة

الخطوة الأخيرة للدخول إلى الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح

وهي من آخر الخطوات التي يمكنك من خلالها الدخول إلى صفحتك، وذلك عن طريق كتابة الأرقام الخاصة بك، وكتابة رقم التسجيل وكلمة المرور، ثم النقر فوق المربع الصغير، وهذا حتى ترى علامة الاختيار، و وذلك حتى لا تكتب الرقمين في كل مرة تدخل فيها إلى صفحتك الشخصية.

ما هو نظام التعليم المفتوح

  • يشكل التعليم المفتوح نوعاً من التعليم على المستوى الجامعي يوفر فرصاً للدراسة أياً كان الشخص مهما كان عمره أو أياً كان عمله، وكان هذا دائماً الفرد القادر على التعليم من حيث قدرته العلمية والعقلية، وقد سمي نظام التعليم هذا بالتعليم وهو مفتوح لأنه غير مقيد بالقيود الموجودة في التعليم العادي والتقليدي.
  • نظام التعليم هذا مفتوح لكل من يحمل شهادة الثانوية العامة، وهذا على الرغم من المعدل التراكمي الذي حصل عليه قبل ذلك، ولا يفرض نظام التعليم هذا على الطلاب التزامًا بحضور المحاضرات، ولا تكريس أنفسهم لذلك. لهم، ولكن من إمكانية أن يدرس الطلاب أثناء عملهم الآخر، ويمكن للطلاب وضع جدول دراسي خاص بهم يناسبهم.

من هنا سنتعرف على موضوع ترتيب جامعة القاهرة عالميا وبعض المعلومات عن جامعة القاهرة

معلومات عن نظام التعليم المفتوح

  • وذلك دون تدخل إدارة الجامعة في الأمر. يستطيع الطلاب اختيار المواد التي يرغبون في دراستها في الفصل الدراسي، وذلك وفقًا لقدراتهم المالية وظروف أخرى.
  • هناك العديد من الجامعات في العالم العربي التي تتبنى نظام التعليم المفتوح، حيث تمت الموافقة على هذا النظام لفترة طويلة في الدول الغربية، والآن يمكن لخريجي الجامعات التي لديها تعليم مفتوح العمل مثل خريجي الجامعات الآخرين بنظام التعليم التقليدي.

ما هي شروط نظام التعليم المفتوح

  • يستمر الشخص في التعلم.
  • يجب أن يحضر الطالب بعض المحاضرات حيث لا تأخذ وقتاً من إجمالي الوقت المخصص للدورة.
  • يجب على الطلاب أداء المهام المطلوبة منهم، وكذلك الأنشطة المطلوبة للدورة.
  • يشترط التواجد في الامتحانات وفي الامتحانات الفصلية والنهائية لجميع المواد محل الدراسة، حيث تشكل الامتحانات النهائية في معظم الحالات ما بين 50 إلى 70٪ من علامة المادة، وتوضع النسبة الباقية. في الامتحانات والواجبات الموكلة للطالب.
  • يتم مراقبة الأوراق والمواد التعليمية التي تقدمها الجامعة، وذلك من خلال صفحتها الرئيسية على الإنترنت، حيث يكون لجميع الطلاب اسم تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصة بهم بشكل منفصل، حتى يتمكنوا من متابعة الأوراق، و التي تتعلق بالتخصيصات في المواد التي تم تسجيلها.

ولا تفوت قراءة موضوع كلية الصيدلة جامعة القاهرة مصاريف الجامعة وتنسيقها لهذا العام

ما هي مزايا التعليم المفتوح

شروط القبول في التعليم المفتوح أقل أهمية

نرحب بجميع الطلاب للتسجيل في التعليم المفتوح، بغض النظر عن خلفيتهم الأكاديمية، أو خبرتهم العلمية، حيث أن معظم المنظمات التي تقدم التعليم المفتوح لا يمكنها تقديم معايير محددة أو بعض المؤهلات للقبول، وهذا بالإضافة إلى إنشاء مرافق للطلاب الدوليين، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، متوفرة في العديد من الجامعات للتعليم عبر الإنترنت.

إمكانية إنشاء جدول خاص

تتطلب بعض المواد حضورًا من الطلاب عبر الإنترنت، ويكون ذلك خلال أوقات إكمال المهام، وكذلك المشاريع التي تكون ضمن فريق، أو من أجل إجراء الاختبار، ولهذا السبب، يمنح التعليم المفتوح الطالب فرصة كافية ينظم دراسته في الوقت المناسب له، بالإضافة إلى إعطاء الطلاب فرصة كافية لإكمال الدرجة التي يرغب الطالب في الحصول عليها، وذلك لأنه لا يمنحه وقتًا محددًا لإكمالها، ولكن يجب عليه ة تفاصيل المواد قبل دخول الجامعة تفاديا لإغلاقها لكثرة المسجلين.

إمكانية اختيار المواد

يسمح التعليم المفتوح بنقل ساعات الدراسة التي أكملها الطلاب، إذا أراد الانضمام إلى برنامج آخر في المستقبل، كما أنه ينتهز الفرصة لاختيار المواد التي يريد إكمالها.

عدم وجود إشارة إلى السفر

يمكن للطالب الانتماء إلى الجامعة الموجودة في القارة الأخرى، وذلك لأن نظام التعليم المفتوح لا يشترط على العميل مغادرة مكان عمله، أو من منزله، وذلك حتى يتمكن من ذلك أكمل برامجه الدراسية، ويمكن للطلاب أيضًا السفر، ولكن بطريقة صغيرة، حيث أن هناك مواضيع مختلطة في الشكل، أي يجب عليه حضور مجموعة من المحاضرات في الحرم الجامعي، وبعض المحاضرات الأخرى عبر الإنترنت.

ملاحظة حول مزايا التعليم المفتوح

تبذل المؤسسات التي تقدم التعليم المفتوح جهدًا غير عادي لتزويد الطلاب بتجربة دراسة كاملة ومريحة، لكن الطلاب هم العامل الرئيسي في التعليم المفتوح. بدلاً من اعتماد المعلومات وحفظها، يساعد هذا النظام الطلاب على تحسين طرق التدريس المستخدمة في الدراسة، ولهذا يفضل أن يجد الطالب محاضرات تعليمية من مصادر التعليم المفتوح، أو من خلال التعليم عن بعد، إذا كان هذا النظام مناسباً لـ أسلوب الطالب الأكاديمي.

للتعرف على مصروفات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة 2022 وتخصصات الكلية

أهمية نظام التعليم المفتوح

الأهمية الموجودة في نظام التعليم المفتوح مقسمة للمعلمين والمتعلمين، نتحدث أولاً عن فائدته للمعلمين على النحو التالي

  • ضمان الادخار في المصادر العامة التي تمول الجمهور.
  • يتم توسيع عملية التعلم والوصول إليها.
  • ترجمة مصادر التعلم من لغة إلى أخرى.
  • امتلك المحتوى التعليمي المحدث.

للمتعلمين

  • تعمل على تعزيز فرصهم التعليمية، ومنحهم حرية الوصول إلى الموارد التعليمية.
  • تطبيق المعرفة مسموح به وأكثر وضوحًا عند مقارنته بالدروس التقليدية.
  • يتم توفير المرونة وجودة موارد التعليم.

ننصحك بقراءة موضوع كلية الآثار جامعة القاهرة وأهم الأقسام وطرق الالتحاق بالكلية

في الختام نتمنى أن تكون قد وجدت الكلمات والأجوبة التي تناسبك في الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح، ونأمل أيضًا أن تكون بقية المعلومات مفيدة لك، طالما أنك في رعاية الله. .