2022-02-01 T00 54 42 + 00 00

التيارات المائية وسرعة تدفق المياه في الأنهار والجداول، سبب ندرة الكائنات الحية فيها، هل هذا صحيح أم لا تعيش العديد من الكائنات الحية المختلفة في المسطحات المائية، سواء في البحار والمحيطات والأنهار، ولكن ما هي العوامل التي تؤثر عليها وتؤدي إلى عدد قليل من الكائنات الحية، هذا ما سنجيب عليك عنه، خاصة في ضوء البحث العديد من الطلاب حول إجابة هذا السؤال.

تعد التيارات المائية والتدفق السريع للمياه في الأنهار والجداول سببًا لندرة الكائنات الحية فيها

والجواب على هذا السؤال أن العبارة صحيحة، فالتيارات المائية وسرعة تدفق المياه في الأنهار والجداول هي سبب ندرة الكائنات الحية فيها لعدم توفر الظروف المعيشية المناسبة لها. تحتاج الأسماك بجميع أنواعها والطحالب إلى ظروف ودرجة حرارة مناسبة لطبيعتها لكي تنمو. لكن التيارات المائية تؤثر سلبًا على استمرار حياة هذه الكائنات.

تغطي المسطحات المائية أكبر نسبة من مساحة الأرض، لذا فهي من أهم مكونات الحياة. يتم تمثيل المسطحات المائية في الأنهار والمياه الجوفية، وهي مصادر المياه العذبة أو في البحار والمحيطات، وهي مثال على المياه المالحة.

ما هي اهمية المسطحات المائية

تلعب المسطحات المائية دورًا رئيسيًا في استمرار حياة الإنسان على سطح الأرض. تكمن أهمية المسطحات المائية في الآتي

  • الحصول على الماء اللازم لاستمرار الحياة، فبدون الماء تتوقف حياة الإنسان والنبات والحيوان.
  • توفير بيئة نمو مناسبة لجميع الكائنات الحية التي تعيش داخل البيئة المائية مثل الأسماك والطحالب.
  • المحافظة على دورة الماء في الطبيعة.
  • تعمل على تنظيم درجة حرارة سطح الأرض، فهي تلعب دورًا مهمًا في التحكم في حالة الطقس والمناخ.

كيفية الحفاظ على المسطحات المائية

  • يجب الحفاظ على المسطحات المائية بأنواعها بعدم إلقاء المخلفات وترشيد استهلاك المياه، خاصة في ظل الكثافة السكانية وتناقص نصيب الفرد من المياه.
  • يجب الحفاظ على الكائنات الحية التي تعيش داخل المسطحات المائية، ويجب معرفة أن عدم التوازن في الموارد المائية يؤدي إلى خلل في النظام البيئي بأكمله.