افضل تخصص في الهندسة الكهربائية هل تريد معرفته هل تطمح لدخول كلية الهندسة نقدم لكم اليوم في موقعنا أفضل التخصصات، حيث يجد الطلاب قدرا كبيرا من الالتباس في اختيار الكلية المناسبة لهم، حتى تتحقق أهدافهم وأحلامهم لسنوات عديدة. أولاً، تعرف على المواد الدراسية والفروع الداخلية حتى تتمكن من اختيار التخصص المناسب الذي تبحث عنه في كلية الهندسة، ولهذا السبب سنتحدث بموضوعية وحيادية عن أفضل التخصصات في كلية الهندسة .

أفضل تخصص في الهندسة الكهربائية

يعتبر قسم الكهرباء من أهم أقسام كلية الهندسة بشكل عام، حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكهرباء، حيث أنه مصدر الحياة للناس، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي والتطور. أهم مواضيع كلية الهندسة الكهربائية هي

أولاً المواد الأساسية

تشمل هذه المواد مجموعة من أساسيات وقواعد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، والتي تساعد الطلاب على معرفة أساسيات ومبادئ الهندسة. هذه الموضوعات هي

التفاضل والتكامل والاحتمالات والإحصاء الهندسي ومواد التكامل والمتجهات والمصفوفات والفيزياء والكيمياء وأساسيات الرسم الهندسي.

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات عن التخصصات الهندسية وما الذي يميزها لذلك انظر

ثانياً مقررات خاصة بكلية الهندسة الكهربائية

  • أساسيات الدوائر الكهربائية وتضم مجموعة من القوانين الأساسية التي تشمل نظريات الدوائر، ومن أهم هذه القوانين قانون أوم، وكذلك قانون كيرشوف إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى.
  • التصميم المنطقي يحتوي على مواضيع متنوعة أهمها البوابات المنطقية وتحليل الدوائر المنطقية المعقدة وكيفية تصميمها. كما يحتوي على أنظمة الأرقام وكيفية تبسيط الوظائف الثنائية وموضوعات أخرى.
  • الكهرومغناطيسية الهندسية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل قانون Gauss والتشتت، وكذلك الجهد الكهربائي، وتحتوي على مجالات كهربائية.
  • دوائر الإلكترونيات الدقيقة تحتوي على موضوعات مختلفة حول الوصلات المزدوجة مثل منحنى الجهد الحالي والوصلات الخاصة وكذلك البنية الأساسية. كما يتضمن مقدمة لخصائص أشباه الموصلات النقية وغير النقية.
  • مبادئ هندسة الاتصالات كما تضم ​​مجموعة متميزة من الموضوعات المتعلقة بالاتصالات مثل تقليل التردد وكيفية رفعه ونقل الإشارات عبر القنوات الفضائية وكذلك التعديل مثل تعديل السعة.
  • مبادئ أنظمة الطاقة وتحتوي على مواضيع مختلفة مثل تحليل خطوط النقل والتوزيع وأنظمة التأريض ومكونات أنظمة الطاقة وتمثيل العناصر، وكذلك خصائص خطوط النقل والكابلات، وكذلك العوازل الكهربائية.
  • برمجة الحاسوب بلغة C ++ تتضمن هذه الدورة بعض الموضوعات مثل تحديد الأخطاء في البرمجة، وكتابة أوامر التشكيل والتحكم، وكذلك المتغيرات والعمليات الحسابية وتعبيراتها.

يمكنك التسجيل في الجامعات التالية لدراسة الهندسة

أو

ثالثاً تخصصات الإلكترونيات

مقدمة عن الدوائر الإلكترونية

يتضمن المقرر الدراسي مجموعة من التطبيقات المختلفة مثل التطبيقات الخطية وغير الخطية لمكبر التشغيل، سواء كان مضخمًا مإتعلمًا أو مضخمًا غير مإتعلم.

الدوائر الالكترونية للاتصالات

كما يتضمن مجموعة من الدورات، بما في ذلك دوائر مضخم التردد اللاسلكي، ومذبذبات الكريستال، ومضخمات الطاقة، بالإضافة إلى دوائر التحكم في الكسب الآلي وغيرها من الموضوعات.

تصميم الدوائر المتكاملة، أي عرض النطاق الترددي العالي للغاية والطاقة المنخفضة

يتضمن تقنيات عملية التصنيع لمكونات الجهد المنخفض، بالإضافة إلى مقدمة للتصميم بقدرة منخفضة.

هناك أيضًا مجموعة من المواد الأخرى مثل إلكترونيات الأجهزة، والدوائر الكهربائية للاتصالات، وكذلك مبادئ الإلكترونيات النانوية.

رابعاً المواد المتعلقة بأنظمة الاتصالات

معالجة الإشاراة الرقمية

يحتوي على بعض الدورات المتعلقة بالإشارة مثل توصيف الإشارات والأنظمة الخطية الثابتة وتمثيل الأنظمة والإشارات غير المستمرة خاصة في نطاق التردد وأيضًا عمليات معالجة الإشارة.

انتشار الموجات والهوائيات

ومن أهم هذه الموضوعات خصائص الهوائيات والإشعاع الكهرومغناطيسي.

  • اتصالات الأقمار الصناعية

يتم دراسة بعض الموضوعات في هذا المقرر الدراسي مثل المسار الأساسي، بالإضافة إلى هندسة المسار والطرق، كما يتضمن خصائص المسار، ومقدمة عن الاتصالات الفضائية.

  • الاتصالات اللاسلكية

يحتوي على القواعد والقوانين الأساسية القائمة على الاتصالات اللاسلكية، ومبادئ الاتصال، وكل ما يتعلق بالخلية، سواء من حيث التقسيم والتقطيع والتغطية أخيرًا.

هناك أيضًا مجموعة متنوعة من المواد الأخرى مثل الاتصالات الرقمية وكذلك الاتصالات الضوئية.

خامساً مواد هندسة القوى الكهربائية

وتتضمن بعض أهم الدورات

  • التحويل الكهروميكانيكي للطاقة.
  • أنظمة الطاقة وكيفية تحليلها وتخطيطها وحمايتها.
  • هندسة الطاقة المتجددة.
  • سوق الكهرباء وتبادل الطاقة.
  • تقليب كهربائي.
  • تشغيل أنظمة الطاقة والتحكم فيها.

سادساً أنظمة التحكم والذكية

يتضمن بداخله

  • شبكات الاتصالات.
  • تحكم متقدم.
  • هيكل الحاسوب وتنظيمه ومواد أخرى مختلفة.

افضل كليات الهندسة للبنات

يوجد في كلية الهندسة تخصصات متعددة، حيث يتم تدريس جميع التخصصات للطلاب في فصلين تحضيريين في الهندسة، وذلك للتعرف على التخصصات والاختيار فيما بينها، ولكن يتم عرض رغبات كل طالب في التخصص في السنة الثانية على أساس مجموع السنة الأولى.

يجب على الفتيات اختيار القسم المناسب بطريقة عقلانية وليس بالمجمل الذي حصلن عليه. ومن أفضل التخصصات في كلية الهندسة والتي تناسب الفتيات

قسم الفيزياء الرياضية والهندسية

على الرغم من عدم وجود طلب على هذا القسم في سوق العمل، إلا أن فرصتك للدراسة تفتح لك الأبواب للعمل في الدراسات العليا والتدريس في الجامعة.

قسم العمارة

يتمتع هذا القسم بالعديد من المزايا التي تناسب الفتيات، من أهمها العمل داخل الشركات في تصميم المباني بمختلف الأشكال من الداخل أو من الخارج “واجهات المباني” دون الخروج إلى مواقع العمل الشاق، ورواتبهن مرتفعة للغاية.

قسم الهندسة الكهربائية

تتعلق دراسة هذا القسم بكل ما يتعلق بالطاقة الكهربائية والمحطات والجهد، ولكن وظائف الفتيات في هذا القسم هي داخل مكاتب الشركات والمكاتب الفنية.

قسم هندسة الحاسوب

يعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات التي تناسب الفتيات بعد قسم الهندسة المعمارية، لما له من مميزات عديدة، أولها أنه يناسب الفتيات وليس لهما أي عمل دؤوب وفي المواقع الخارجية، وله فرصة كبيرة ومتاحة في سوق العمل، بالإضافة إلى أن رواتبها في الشركات عالية ومناسبة. جداً.

أفضل التخصصات الهندسية من حيث الراتب 2022

هناك بعض التخصصات التي يطمح الشباب لدخولها للراتب المستقبلي الذي سيحصلون عليه من خلال عملهم في هذا القسم أو التخصص ومنها

تم ترتيب بعض التخصصات في قوائم تنازلية على أساس الراتب الذي يتقاضاه المهندس خلال عام 2022، كما جاء في المقدمة

  • قسم هندسة البترول حسب الاحصاءات فقد قدر راتب مهندس بترول بحوالي 160 ألف دولار في السنة بشرط ألا تقل خبرة المهندس عن 15 سنة.
  • قسم الهندسة النووية ترتفع الرواتب من التخرج إلى 15 سنة خبرة، حيث يصل راتب خريج الهندسة النووية من 67،000 إلى 117،000 دولار أمريكي سنويًا.
  • قسم الهندسة الكيميائية تبدأ رواتبهم من 68000 دولار أمريكي سنويًا وتصل إلى 115000 دولار أمريكي لمن لديهم خبرة تصل إلى 15 عامًا.
  • قسم هندسة الطيران مع بداية حياته المهنية لمهندس طيران، يحصل على راتب يصل إلى 62000 دولار أمريكي سنويًا، ويبدأ في الإتعلم ليصل إلى 109000 دولار أمريكي سنويًا بعد 15 عامًا من الخبرة.