2022-01-13 T19 03 29 + 00 00

نقدم لكم أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf وهو اختصار لمجموعة دول تسمى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وهي مجموعة من الدول الفيدرالية كانت موجودة بين عامي 1922 و 1991 وكان الاتحاد السوفيتي واحدًا. من القوى العظمى في العالم بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انهيارها أصبحت هي القوى العظمى الوحيدة في العالم، لذا تعال معنا في هذا المقال من موسوعة للتعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار. لذا تابعونا.

أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي pdf

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي

هناك العديد من العوامل التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي التي تضافرت على مدار سنوات للإطاحة بإحدى القوى العظمى على الساحة الدولية، تاركة الولايات المتحدة الأمريكية تهيمن على العالم. اعتمد الاتحاد السوفيتي على قوته الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والتكنولوجية في قوته، وحدثت تدهورات في عدة جوانب أدت إلى هذا الانهيار، وأبرزها

  • تدهور الحياة الاجتماعية والاقتصادية حيث فشل الحزب الشيوعي في الحفاظ على تطور الاتحاد السوفيتي وخلق فرص عمل جديدة للشباب وخلق صناعات تساهم في النهوض بالاقتصاد. وقد أدى ذلك إلى تدهور مستويات المعيشة وارتفاع معدلات البطالة.
  • ومن الأسباب التي أدت إلى تدهور مستويات المعيشة ميل الاتحاد إلى إنفاق موارد الدولة على الأمور العسكرية والتسلح التقليدي والنووي وإهمال الجوانب الاقتصادية الأخرى.
  • في المنتجات الاستهلاكية، اعتمد السوفييت على الواردات من المنتجات الغربية، وتم إهمال الإنتاج المحلي لهذه السلع حتى تم تدمير معظم الصناعات الوطنية، مما أدى إلى ارتفاع مجنون غير مسبوق في الأسعار تجاوز القوة الشرائية للمواطنين.
  • الخسائر العسكرية التي تكبدها الاتحاد السوفياتي نتيجة مشاركته في حرب أفغانستان
  • الانقسامات التي حدثت داخل الاتحاد السوفياتي من دول مختلفة، وظهور قوميات متعددة تطالب بالاستقلال عنه.
  • امتدت هذه الانقسامات أيضًا إلى الجيوش التابعة للاتحاد السوفيتي، مما أضعف بشكل كبير من قوة الدولة.
  • لاحظ المواطنون أن الثروة التي يملكها أعضاء الحزب الشيوعي زادت بشكل كبير، مع تدهور أوضاع عامة الناس، مما أشعل نيران السخط بين الطبقات الكادحة.
  • ومن أهم أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي الضغوط المستمرة التي مارستها الولايات المتحدة والغرب على الاتحاد السوفيتي، مما دفعه إلى معارك متعددة، مثل الحرب في أفغانستان.

متى أعلن حل الاتحاد السوفيتي

أعلن آخر رئيس للاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، حل الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991، واستقلال جميع الدول التي انضمت إلى الاتحاد.

ما هي عواقب انهيار الاتحاد السوفيتي

  • كانت النتيجة الأبرز لانهيار الاتحاد السوفيتي نهاية الحرب الباردة، التي كانت شرسة بين الناتو وحلف وارسو واستمرت لأكثر من خمسة عقود.
  • أعلنت الدول التي انضمت إلى الاتحاد السوفيتي استقلالها عنه، لكنها في الواقع أعلنت ذلك في أشهر متتالية قبل الإعلان الرسمي عن حل الاتحاد.
  • تعاونت الدول التي انضمت إليه في إنشاء منظمات مختلفة، وأبرزها الجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية.

بالتفصيل حول الأسباب التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي، يمكنك قراءة هذا المقال الذي يحلل سبب انهيار الاتحاد السوفيتي.