أكبر جبل في العالم، والذي يعتبر من أعلى قمم الجبال في العالم، حيث خلق الله لنا العديد من المظاهر الطبيعية والخلابة، والتي تعتبر معجزات مثل الجبال والبحار، ويقع هذا الجبل فوق أعلى نقطة. عند مستوى سطح البحر، لذلك سنذكر جميع المعلومات الخاصة بأكبر وأعلى جبل في العالم ومكان تواجده وبعض المعلومات الشيقة عنه في هذا المقال عبر.

أكبر جبل في العالم

جبل إيفرست هو أكبر وأعلى جبل في العالم، ويقع في أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر هذا الجبل الأكثر شهرة حول العالم.

هناك العديد من التضاريس والمنحدرات الجبلية في الطبيعة، والتي تكونت بفعل عوامل طبيعية، بعضها تشكل نتيجة البراكين، وبعضها تشكل بفعل الرياح.

كما نتج عنها مجموعة من الجبال والقمم التي تعتبر الأعلى في العالم وما زالت تشهد محاولات عديدة للصعود إلى قممها العالية لتحطيم الأرقام القياسية.

يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 848.8 متر أي ما يعادل 29-029 قدمًا، وقد تمت الموافقة عليه من قبل مسح هندي عام 1975 م. الجدير بالذكر أن جبل إيفرست تم تسميته من قبل الجمعية الجغرافية الملكية عام 1865 م، وذلك بناءً على توصيات المساح البريطاني العام للهند الذي اسمه أندرو ووه، على اسم المساح الإنجليزي السابق المسمى جورج إيفرست.

جبل إيفرست هو أحد الجبال في جبال الهيمالايا.

معلومات عن جبل ايفرست

  1. في عام 2005، تمكن رجل وامرأة من نيبال من الزواج على قمة جبل إيفرست، والذي أصبح أول زواج يتم على هذا الجبل.
  2. ينمو جبل إيفرست بمعدل 4 ملم كل عام.
  3. في عام 2011، تمكن رجلان من النزول من قمة إيفرست بالطيران المظلي، ووصلوا إلى قرية صغيرة عند سفح الجبل، واستغرق الأمر 42 دقيقة للنزول من القمة إلى هذه القرية، وتجنبوا النزول عبر المنطقة الصعبة. طريق تقليدية وتستغرق حوالي 3 أيام على الأقل.
  4. تسبب زلزال عام 2015 في نيبال في انكماش جبل إيفرز بمقدار 5 سم.
  5. تبلغ درجة غليان الماء فوق إيفرست 71 درجة مئوية، أي ما يعادل 160 فهرنهايت.
  6. تبلغ تكلفة التسلق إلى قمة جبل إيفرست 65 ألف دولار.
  7. وصل رجل ياباني يبلغ من العمر 80 عامًا إلى قمة جبل إيفرست، مما جعله أكبر رجل في العالم يتسلق جبل إيفرست.
  8. يوجد 5000 متسلق على جبل إيفرست، بما في ذلك رجل أعمى وطفل يبلغ من العمر 13 عامًا وامرأة تبلغ من العمر 73 عامًا.
  9. على قمة جبل إيفرست، يوجد حوالي 50 طنًا من القمامة بالإضافة إلى الجثث.
  10. يتعرض أربعة من كل 100 شخص لحوادث تسلق مختلفة مثل الانهيارات الجليدية ويموتون.
  11. هناك ما يقرب من مائتي جثة على الطريق الجبلي.

موقع جبل ايفرست

جبل إيفرست هو أحد جبال سلسلة جبال الهيمالايا التي تقع في جنوب قارة آسيا، وتمتد هذه السلسلة الجبلية بنحو ألف وخمسمائة ميل أي ما يعادل 2414 كيلومترًا.

يقع جبل إيفرست على حدود نيبال والتبت، بالقرب من خط الاستواء، وقمة جبل إيفرست لها 3 جوانب مسطحة، يقال إنها تشبه الهرم الثلاثي، ويغطي الجليد هذه الجوانب تمامًا.

قد تصل درجة الحرارة في شهر 7 إلى صفر درجة فهرنهايت، أي ما يعادل -18 درجة مئوية، وفي شهر يناير قد تصل درجة الحرارة إلى -76 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل -60 درجة مئوية.

مخاطر تسلق جبل إيفرست

هناك بعض الأخطار التي قد يتعرض لها متسلقو جبل إيفرست، والتي أطلق عليها البعض “طريق الموت” بسبب الوفيات التي سجلها في الماضي.

  1. أحد المخاطر التي قد يتعرض لها متسلقو جبل إيفرست هو الانهيارات الثلجية أو السقوط أثناء التسلق.
  2. يمكن أن يؤدي دوار الجبل والغثيان والقيء والصداع الشديد إلى الوفاة.
  3. الرياح وعوامل الطقس المختلفة.

أول شخص يتسلق جبل إيفرست

هناك طريقتان رئيسيتان للوصول إلى قمة الجبل. يأخذ متسلقو إيفرست أحدهم عبر التلال الشمالية للتبت أو عبر التلال الجنوبية الشرقية لنيبال، وعادة ما يتم اختيار الحافة الجنوبية الشرقية لأنها تعتبر أسهل طريق.

قام جورج مالوري باكتشاف طريق التلال الشمالية من التبت عام 1921 م، وكان ذلك خلال رحلة استكشافية بريطانية، ولم تكن هذه الرحلة تهدف للوصول إلى قمة الجبل.

وأول من حاول الوصول إلى قمة جبل إيفرست كان “بريت جورج فينش” وكان هذا في عام 1922 م باستخدام الأكسجين، لكن هذه المحاولة باءت بالفشل في النهاية بسبب الانهيار الجليدي.

حاول مالوري وأندرو إيرفين أيضًا الوصول إلى قمة جبل إرفست في عام 1924 م، لكنهما لم يصلوا ولم ينجوا من هذه الرحلة، حيث تم العثور على جثة مالوري في عام 1999 م.

تمكنت البعثة السويسرية، بقيادة إدوارد ويس دونان في عام 1952، من الوصول إلى ارتفاع يبلغ حوالي 28.199 قدمًا، أي ما يعادل 8.595 مترًا، عبر التلال الجنوبية الشرقية.

ثم عادت البعثة البريطانية مرة أخرى عام 1953 م، ولكن هذه المرة بقيادة “جون هانت نيبال” وكان الفريق يتألف من زوجين، أولهما ضم “توم بوردلون وتشارلز إيفانز”، لكنهما عادا في بداية الرحلة المستحقة. لتعرضهم لمشاكل الأكسجين، شمل الزوج الثاني “إدموند هيلاري وتينسينج نورجاي” الذين تمكنوا من الوصول إلى قمة الجبل، ويعتبرون أول من وصل إلى قمة جبل إيفرست والتقطوا بعض الصور عليه وتركوا الحلوى. والصليب كذلك.

قائمة أعلى الجبال في العالم

هناك العديد من الجبال التي يبلغ ارتفاعها آلاف الكيلومترات حول العالم منها

  1. أكونكاجوا، أعلى جبل في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
  2. كليمنجارو هو أعلى جبل في إفريقية، تنزانيا.
  3. ماكينلي جبل به العديد من الأنهار الجليدية الموجودة في أمريكا الشمالية.
  4. جبل Elbrus، وتقع في روسيا.
  5. فينسون ماسيف، ينتمي إلى سلسلة جبال إلسورث في القطب الجنوبي.
  6. بونشاك جايا، وهو أعلى جبل في حوض المحيط الهادئ وأعلى قمة في آسيا.
  7. بيكو دي أوريزابا هو جبل بركاني يتعرض للثلوج على مدار السنة.
  8. يقع بيكو كريستوبال كولون، كولومبيا بالقرب من خط الاستواء.
  9. جبل لوغان هو أعلى جبل في كندا.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن أكبر جبل في العالم، وهو جبل إيفرست، ويعتبر أعلى جبل في العالم. لقد ذكرنا بعض المعلومات الشيقة حوله والتي لا يعرفها الكثيرون، بالإضافة إلى موقع الجبل وأول من تسلق هذا الجبل .. نتمنى أن نكون قد ساعدناك.