إن أفكار حفظ جدول الضرب متنوعة وبسيطة. يعد جدول الضرب من الأساسيات التي يتعلمها الأطفال في بداية المرحلة الابتدائية، ويجد الأطفال صعوبة في حفظه.

لذلك يبحث الأهل عن أفكار جديدة لتسهيل حفظ جدول الضرب لأبنائهم وفهمه بسهولة، لذلك سنتعرف من خلالها على أفكار لحفظ جدول الضرب بطريقة شيقة.

أفكار لحفظ جدول الضرب

بالرغم من أن جداول الضرب هي الأساس للأطفال، وهي عملية سهلة حيث تقوم بمضاعفة الرقم المذكور أمامك حتى تحصل على النتيجة، إلا أن جداول الضرب تمثل عقدة للأطفال منذ الصغر، وعندما لا يتمكنون من الحفظ. هم يكرهون الرياضة.

ولكن هناك العديد من الطرق لمساعدتهم على حفظها وحلها أيضًا. ومن أفكار حفظ جدول الضرب استخدام الألعاب في الحفظ، وسنتعرف على تلك الحيل في النقاط التالية

1- لعبة النرد

والنرد لمن لا يعرفه هو حجر يشبه المكعب ويوجد على كل وجه ارقام على شكل نقاط من 1 الى 6 وبهذه الطريقة تلعب بالنرد اكثر من جولة حيث هذه اللعبة يتم لعبها باثنين، كل منهما يرمي النرد، الطفل الذي يأتي دوره بضرب رقم النرد الذي دحرجه والرقم مع اللاعب الآخر ويكتب نتيجة الضرب.

بعد ذلك، يتم تسجيل نتيجة الأرقام لكل لاعب في كل جولة، وفي النهاية يتم جمع كل منتجات جميع الجولات، واللاعب الذي حصل على أكبر عدد من الأرقام هو اللاعب الفائز. ولطفلك أيضًا مع التكرار المتكرر لنتيجة عدد وهو أحد الأفكار لحفظ جدول الضرب.

2- لعبة بناء البرج

في هذه الطريقة، يتم إحضار مجموعة من الأكواب، والتي من خلالها تكتب الأم عملية الضرب على الكوب من الخارج، وفي قاعدة الكوب من الداخل يتم كتابة النتيجة، وعندما يجيب الطفل بشكل صحيح، يحصل على الكأس ليصنع برجه الخاص، وفي النهاية الطفل الذي يبنيه أكبر برج هو الفائز.

3- لعبة أغطية الزجاجات المعدنية

حيث يتم كتابة عمليات الضرب على الجهة الخارجية للغلاف، ثم يتم كتابة النتائج على الجهة الأخرى، ويختار الطفل الغلاف الذي يريده، بعد قلب الغلاف على الجانب الآخر منه، ويقوم الطفل بعمليات الضرب والطفل الذي يتكاثر بشكل صحيح فيجد أن الرقم الذي قاله هو مكتوب.

يحتفظ بالعملة معه، وهكذا دواليك حتى النهاية، الطفل صاحب أكبر عدد من القطع النقدية هو الطفل الفائز، وهي إحدى أفكار حفظ جدول الضرب.

4- لعبة لوحة المربعات

من خلالها ترسم المعلمة أو الأم مجموعة من المربعات، لكن بدون خطوط، فقط نقاط، فبدلاً من ربط المربع، تتركه لأنه مربع يتكون من أربعة جوانب من النقاط، ويتم استخدام زوج من النرد، يرمي الطفل النرد ويضرب الأرقام التي تظهر.

عندما يجيب الطفل بشكل صحيح، يغلق إحدى المربعات الصغيرة ويختلف لون القلم لكل طفل عن الآخر لتمييزهما، والطفل الذي في نهاية اللعبة لديه أكبر عدد من المربعات هو الفائز. وهي من أفكار حفظ جدول الضرب.

5- تغيير لعبة الاسم

أثناء هذه اللعبة، يحمل الطفل بطاقة مع عملية ضرب الأرقام، ويحلها مع العلم أن الورقة ليس بها النتيجة، والطفل الذي يجيب بشكل صحيح، يغير اسمه إلى الرقم الناتج عن العملية الحسابية مثل ” 10 “.

6- لعب بتلات الزهور

وتباع هذه اللعبة إذا لم تستطع فعلها، وتساعد طفلك كثيرًا في حفظ جدول الضرب. في البداية، يتم رسم المركز، والذي يحتوي على أي مجموعة من الأرقام من 1 إلى 9، ويتم رسم البتلات فوقه، والتي مرقمة من 1 إلى 12، ثم يتم رسم مجموعة من البتلات الأكبر حجمًا.

فوق البتلات الصغيرة بالترتيب بحيث يكون لها حاصل ضرب الرقم في المركز والرقم الموجود في البتلة الصغيرة، وهي إحدى أفكار حفظ جدول الضرب.

7- لعبة الخرز

هي لعبة يتعلم الطفل من خلالها حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة، يتم خلالها إحضار علبة من الخرز الملون بالألوان التي يحبها طفلك، ويتم من خلالها تنفيذ عمليات الضرب الرياضية مثل 3 * 10، وهنا نعلم الطفل أن عملية الضرب هي عملية تكرارية.

سنأخذ عشرة من الخرزات ثلاث مرات، لنحصل على النتيجة الصحيحة في نهاية الثلاثين.

حيل لحفظ جدول الضرب

هناك عدد من الحيل التي يمكنك استخدامها لحفظ جدول الضرب، ومنها ما يلي

1- كيفية رسم الخطوط

إنها طريقة سهلة لأن كل ما يعتمد عليه هو العد والرسم فقط، ويتم ذلك عن طريق رسم مجموعة من الخطوط الرأسية والأفقية وتجميع النقاط المشتركة بين السطور، والتي تكون بعد ذلك نتاج عملية الضرب، مثال من ذلك.

حاصل ضرب رقم خامس في اثنين، يرسم الطفل خمسة خطوط أفقية مع خطين عموديين عليها، والنقاط المشتركة بين السطور هي حاصل ضرب الضرب، وهو عشر نقاط.

2- حفظ جدول الضرب بطريقة الغناء

حيث يقوم الكثيرون بتعليم أطفالهم جدول الضرب من خلال الغناء والتكرار بطريقة مميزة ومحددة ويتم ذلك من خلال صوت المعلم نفسه أو الأم أو من خلال تطبيق معين يساعدهم في الحصول على أغاني جداول الضرب.

3- ابدأ بالأسهل

إنها من أنجح الحيل في تعليم طفلك جدول الضرب. في البداية، يبدأ الطفل في تعلم أسهل طاولة بالنسبة له، ثم يتم إدخال بعض ذلك في طريقة اللعب للتحقق من مدى حفظ الطفل للجدول. من أسهل الجداول التي يمكن لطفلك البدء بها هي جدول خمسة وصفر واثنين وعشرة ويوم الأحد. عشرة.

في جدول الصفر، أي حاصل ضرب أي عدد به، يكون الناتج النهائي هو صفر، وفي حالة جدول واحد في رقم يتم ضربه به، يكون ناتج الضرب هو الرقم الذي كان مضروبًا في واحد، وفي جدول اثنين، أي عدد مضروب فيه هو حاصل ضرب الرقم مرتين.

على سبيل المثال، عندما يتم ضرب 3 * 2 يكون المجموع 6، قام بعملية جمع الثلاثة مرتين، وهذا ما يعنيه المضاعفة، وفي حالة العشرة، يفترض أن يضاعف طفلك الرقم عشر مرات، حيث يضع العدد الذي تم ضربه بعشرة في المربع عشرات في الجانب الأيسر.

يتم وضع صفر فقط على الجانب الأيمن، أي في خانة الآحاد، مثل 10 * 8 = 80، ولكن في حالة الضرب في أحد عشر، فإنه يكرر العدد المضاعف مرتين، مثل 9 * 11 = 99.

الطريقة الهندية لحفظ جدول الضرب

من أشهر هذه الأساليب المبتكرة هي الطريقة الهندية، وهي طريقة سهلة ومريحة للغاية، حيث يقوم الطفل بعملية الضرب، ولكن من خلال يديه ومع عملية التكرار، يحفظ الجدول بسهولة، حيث ينشر كلتا يديه بجانب بعضهما البعض.

ثم الإصبع الخنصر في اليد اليمنى هو الرقم خمسة وفي اليد اليسرى هو الرقم ستة، ويبدأ الطفل عملية الضرب، حيث نطلب على سبيل المثال حاصل الضرب 8 * 9، فيخفض الطفل خمسة أصابع من اليد اليمنى بالإضافة إلى ثلاثة أصابع في اليد اليسرى، ثم تبقى في يد الطفل، والجانب الأيسر إصبعان مفتوحتان لم ينزلهما، ثم سجل أن أول مرة يظل فيها إصبعان مرفوعان، ثم يبدأ الطفل من جديد لعد وخفض الأصابع حتى الوصول إلى الرقم 9 بنفس الطريقة الأولى.

حيث يبدأ من الإصبع الخنصر في اليد اليسرى، ويخفضه، تاركًا إصبعًا واحدًا في اليد اليسرى، وهنا يضرب الطفل الأصابع المفتوحة ببعضها مرتين، وهما 2 * 1، أي ما يعادل 2، ثم يقفل الطفل يديه ويرفع الأصابع التي تم رفعها في المرة الأولى، ثم يعد الأصابع المثنية، أي 7.

يتم وضع الرقم سبعة في خانة العشرات، ثم يتم وضع الرقم الناتج من عملية الضرب 2 * 1 في خانة الآحاد، وفي النهاية ينتج حاصل ضرب 72.