أفضل كتب علم النفس علم النفس من أفضل العلوم الإنسانية ومن أهم العلوم التي تحظى بشعبية كبيرة وفريدة من نوعها بين عدد معين وفئة معينة من المجتمع.

تعرف على كتاب علم النفس الاجتماعي وأهم أقسامه بقراءة هذا المقال

ما هو علم النفس

علم النفس علم قديم وعلم حديث، وظهوره ضمن العلوم الفلسفية، لأن القدماء كانوا أناسًا سعوا لفهم الظواهر وروح الإنسان من أجل الاستجابة لهذه الحاجة الإنسانية، ويسعى الفلاسفة إلى وضع بعض الآراء حولها. الوجود الإنساني والمعرفة والعقل والعديد من هذه الآراء مستمدة من نظريات نفسية وفلسفية مثل الوجودية والقيمة وفلسفة العقل، وبالنسبة للتخصصات الجديدة خاصة مع التوسع المستمر للمعرفة في علم النفس والعلوم العامة، كانت هناك حاجة لجعل علم النفس فريدًا في جوانبه المعرفية والتدريبية. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، جعل العالم الألماني وندت علم النفس مستقلاً تمامًا عن العلوم الفلسفية، وكان أول من أنشأ مختبرًا لعلم النفس لأبحاث علم النفس.

هناك العديد من التعريفات لعلم النفس، وكل منها يتضمن جانبًا من جوانب الطبيعة البشرية، على سبيل المثال يُعرَّف علم النفس على أنه علم متعلق بدراسة الحالات الطبيعية وغير الطبيعية للعمليات والوظائف العقلية، ويمكن أيضًا تعريفه بأنه علم قائم على دراسة علم النفس البشري والحياة النفسية، فإن أعظم إجماع للعلماء هو التعريف الأكثر دقة وشمولاً لعلم النفس. إنها دراسة لجميع الجوانب الخارجية والحركية والداخلية للجسم الحي، وتعتبر الأخلاق العامة لعلم النفس والأشكال النفسية من أهم محاور بحثها. جميع السلوكيات البشرية والداخلية والنفسية مثل عمليات التفكير والجوانب العاطفية والتأثيرات العاطفية (مثل المشاعر والحزن والفرح والسعادة والخوف وما إلى ذلك).

تعرف على شروط القبول في علم النفس وفروعه المختلفة من خلال قراءة هذا المقال

مجالات علم النفس

تنقسم مجالات علم النفس إلى فئتين

أولا المجالات النظرية

علم يتضمن التنقل في المعرفة النفسية في كل مجال من مجالات الحياة لإعطاء مقدمة موجزة لجميع النظريات النفسية المتعلقة بمجال معين، وربما يشرح ظاهرة السلوك البشري في مراحل مختلفة ومن هذه المجالات.

علم النفس التنموي-

علم النفس التكويني هو علم يدرس العوامل الوراثية العامة وتأثيرها على مختلف أشكال الأنشطة العقلية والبدنية، بالإضافة إلى دراسة الخصائص التنموية لمختلف الأعمار من أجل تعزيز تنمية الفئات العمرية والأفراد المختلفين في عملية التفاعل الطبيعي .

اختلاف علم النفس –

هذا علم يهدف إلى فهم البشر من خلال دراسة الفروق الفردية التي تظهر فيما بينهم، أو فهم الفروق الفردية بينهم على أنها نقاط قوة أو ضعف أو عوامل، وكذلك فهم الاختلافات بين المجموعات وتوجهاتها المصنفة على أنها مناسبة. مكان في المجتمع.

علم النفس الاجتماعي-

إنه علم بالإضافة إلى دراسة سلوك الجماعات والأفراد في بيئات اجتماعية مختلفة، ودرجة تأثير الأساليب الاجتماعية والحضارة الخاصة على سلوك أعضاء مجموعة معينة، فإنه يشمل أيضًا التفاعل مع المحفزات الاجتماعية الخارجية المختلفة دراسة الأفراد في البيئة المحيطة، ويهتم بدراسة أنماط السلوك التفاعلي (مثل اللغة والتواصل والمواقف والآراء)

ثانياً مجالات علم النفس التطبيقي

هو تخصص متعلق بالعلوم يتضمن تطبيق المعرفة النفسية النظرية على مختلف مجالات الحياة في الحياة الفعلية للفرد، واستخدام هذه المعرفة للوقاية من الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية، ووضع خطط علاجية مناسبة وفعالة لهم بالإضافة إلى صياغة القوانين المتعلقة بالمشاكل والمعوقات في عملية الإرشاد والتوجيه النفسي والمهني. فروع علم النفس التطبيقي.

علم النفس السريري-

يطلق عليه علم النفس الإكلينيكي، وهو علم يرتبط عادة بإزالة الآثار النفسية للأمراض والاضطرابات النفسية التي يعاني منها بعض الأشخاص وكذلك الأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين والمربين والأطباء والمعالجين والممرضات، ولا يزال يعمل في هذا المجال. يعتمد علم النفس الإكلينيكي على استخدام المؤهلات المهنية لمبادئ العلاج النفسي داخل المستشفى. أو عيادة نفسية.

علم النفس الجنائي –

كما يُعرف بعلم النفس الشرعي ويعتبر من الفروع الناشئة في مجال علم النفس، ويلتزم بتطبيق قوانين ومبادئ علم النفس النظري في مجال الجريمة والجنح وأسس التعامل مع المجرمين، وذلك بسبب قامت مؤخرا بما في ذلك طريقة الشهادة في المحكمة وطريقة تقديم الأدلة، بالإضافة إلى الاستمرار في متابعة خطة لإعادة تأهيل الجاني، وتوفير الوقت المناسب للإفراج عن الجاني.

القياسات النفسية –

يهدف هذا الفرع من علم النفس إلى إنشاء وتطوير اختبارات نفسية لجميع جوانب علم نفس الحياة، باستثناء الخبراء المؤهلين ذوي القدرات المؤهلة لتطوير هذه الاختبارات وتحديد طرق قياسها وتقييمها.

تعرف على أفضل أبحاث علم النفس من خلال قراءة هذا المقال

ما هي أفضل كتب علم النفس

سنقدم لكم مجموعة من أفضل كتب علم النفس

1- السعادة الحقيقية.

2- كتاب عن الألعاب التي يلعبها الناس.

3- كتاب مميز باللون الأصفر لجاكسون براون.

4- كتاب “قضاة الشياطين” للدكتور مصطفى محمود.

5- طريقة بسيطة لتكون ناجحًا مع نفسك.

6- كتاب علم الشخصية للورنس برافين.

7- كتاب قوة التفكير تأليف الأستاذ الدكتور إبراهيم الفقي.

المراهقة خصائصها ومشكلاتها.

10- علم النفس بين الشخصية والفكر.

11- العقل الباطن.

12- سيكولوجية الجني للدكتور يوسف مراد.

13- طبيعة المرأة.

14- كتاب يوميات طبيب نفساني للدكتور حسين الهاشمي.

15- مبادئ علم النفس التربوي.

16- كتاب أشهر خمسين خرافة في علم النفس.

17- كتاب عيش اللحظة لمصطفى حسني.

18- كتاب اضطرابات النطق واللغة.

19- كتاب علم النفس في مائة عام.

20. توقف عن القلق وابدأ الآن.

21- كتاب سيكولوجية الجماهير.

تعرف على كتب علم النفس التربوي من خلال قراءة هذا المقال

ملخص كتاب علم نفس الجماهير.

إنه كتاب من تأليف Gustave Le Bon، وهو أول كتاب تحدث عن هذا الموضوع وترجم كتابًا إلى أكثر من لغة. خمسون عاما، ومع ذلك لا يزال يحتفظ باسمه وضخامته وحضوره، لذلك يعتبر أفضل كتاب في علم النفس، وتدور أحداثه حول الإجابة على بعض الأسئلة مثل

  • كيف تثور الجماهير
  • كيف تتشكل الجماعات الثورية
  • ما هو دور القائد في الثورات أم القائد
  • ما الذي يجمع هؤلاء الثوار معًا، هل هم ديمقراطيون أم هائجون ومتهورون

كما توضح الثورات والثورات الكبرى التي تساهم في تغيير حالة إلى أخرى، ومن حضارة إلى أخرى، وتفيد الدراسة بأن هذا التحول العميق يرجع إلى تغيير كبير في أذهان الشعوب، مما دفعهم للقيام بذلك، وأن العصر الذي نحن فيه الآن هو عصر الجماهير، وأن كتب التاريخ تكتب ما هو غير مرئي، أي أنها كتب خيالية تشرح أيضًا خصائص الجماهير، ودوافع هذه الجماهير، واعتقاد الجماهير، و وهل يمكن تغيير هذا الاعتقاد، أنواع هذه الجماهير سواء كانت انتخابية أو جنائية، ومراحل تحول الحضارات.

تعرف على معنى اسم خلود في اللغة العربية وعلم النفس من خلال قراءة هذا المقال

ملخص الكتاب الأصفر

الكتاب المميز باللون الأصفر مقسم إلى ستة أقسام، يقدم فيها مؤلف هذا الكتاب مجموعة من النصائح، مثل التفاصيل الصغيرة مثل صنع طعام بسيط ولذيذ ومتعة غروب الشمس وشروقها. الأقسام الستة هي

1- الصدقة

  • للراحة النفسية، يجب أن تعامل كل شخص بالطريقة التي تحب أن يعامل بها.
  • قم بالعديد من الأعمال الطيبة والأعمال الصالحة دون النظر إلى الوراء.
  • كنت منفتحًا قدر الإمكان وعاملت الجميع كشخص في مكانهم معك.
  • تحدث بشكل إيجابي وجيد عن الناس ولا تتحدث بشكل سيء عن أي شخص حتى لو بدا لك ذلك.
  • لا تترك أحداً حزيناً، خاصة إذا كان وحده.

2- الكرم

  • دعم منظمة خيرية أو طفل بلا مأوى.
  • التبرع بالطعام للمحتاجين وأصحاب الكوارث.
  • تبرع بالدم قدر الإمكان.

2- متع بسيطة

  • ازرع من حين لآخر وفي الربيع تملأ الأزهار المكان بالروح والإيجابية.
  • استمتع بالأشياء الصغيرة مثل شروق الشمس.
  • تضحك دائمًا بصوت عالٍ، الضحك يعطي روحًا جميلة.
  • اكتب مذكراتك وحياتك.

التوجه العقلي

  • كنت الشخص الأكثر إيجابية وحماسة وشجعت نفسك على ذلك.
  • استفد من الأشياء للتحقيق قدر الإمكان.
  • يجب أن يكون لديك عقل متفتح وإيجابي حتى لا تفقد أشياء كثيرة.

4- الزواج

  • اختر شريكة حياتك بعناية لأنها ستكون إما مصدر سعادتك أو بؤسك وبؤسك.
  • لا تتزوج إلا الفتاة التي تحبها.
  • يجب أن تكون رومانسيًا، لأن الحب يحتاج إلى رعاية واهتمام، لكن كل شيء له وقته.
  • كنت أفضل صديق لزوجتك.
  • اطلب من زوجتك التحدث بلطف ورومانسية.

6- الأبوة

  • تأكد من غرس القيم الحميدة في شخصية أطفالك.
  • امنحهم الاحترام والشكر المستمر.
  • ابذل قصارى جهدك لمنح أطفالك الأفضل.
  • تأكد من قضاء الوقت مع أطفالك
  • أظهر الحب لأفراد عائلتك.
  • غرس في إتعلم أطفالك الإيمان بالله الواحد.

تعرف على علم النفس وأهدافه من خلال قراءة هذا المقال

في نهاية هذا المقال، تعرفنا على جميع المعلومات المهمة والأساسية حول أفضل كتب علم النفس. في هذا المقال، تناولنا ملخصًا لكتاب علم نفس الحشود وملخصًا لكتاب تم وضع علامة عليه باللون الأصفر. في هذه المقالة، قدمنا ​​أيضًا تعريفًا لعلم النفس ومجالات علم النفس ومواضيع مهمة أخرى.